التسجيل لأخذ لقاح كورونا مجانا عبر تطبيق صحتي

من المعروف أنه تم أخيراً التوصل إلى لقاح جديد بفيروس كورونا، وهذا اللقاح قد تم اعتماده من منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء وهو مصرح به عالمياً وموثق. إضافة لذلك فإن هذا اللقاح سوف يتم البدء في توزيعه في المملكة العربية السعودية من بداية العام الجديد، وهو يشتمل على ثلاثة مراحل، كما أن هناك فئة معينة هي الأجدر بهذا اللقاح، وهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة، لذلك هذه الفئات هي أول الفئات المتلقية للقاح.

لما يتم التسجيل إلكترونيًا لأخذ لقاح كورونا؟

يقول الدكتور “هاني جوخدار”، وكيل وزارة الصحة السعودي، أن تطبيق “صحتي” هو التطبيق الذي يستخدمه المواطنين في المملكة العربية السعودية لجميع خدمات الصحة، وهو التطبيق الرسمي للصحة للمستهلك في المملكة، وهذا التطبيق سوف يكون هو التطبيق الوحيد المتاح للتسجيل لتلقى لقاح كورونا الجديد.

تابع د. “هاني”، أن التسجيل لتلقي اللقاح متاح لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وهذا التسجيل يتيح سحب الأسماء التي تنطبق على الفئة في المرحلة المعنية.

لذلك، يعتبر التسجيل في التطبيق مهم، أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يقوموا بالتسجيل فلن يتلقى هذا اللقاح. ولهذا السبب يطالب الدكتور جميع المواطنين بالتسجيل في التطبيق حتى يتم سحب الأسماء التي تنطبق على المرحلة في الفئة المعنية. كما أضاف الدكتور أن التسجيل غالبًا سوف يستمر خلال المرحلتين الأولى والثانية، أما المرحلة الثالثة سوف تكون حسب توافد الراغبين في التطعيم.

المراحل الثلاث لتوزيع لقاح كورونا

من الجدير بالذكر أن جميع دول العالم يصل إليها اللقاح على مراحل؛ فاللقاح يتم تصنيعه في بلد التصنيع ثم بعد ذلك يتم شحنه وتوريده إلى الدول على ثلاثة مراحل، إضافة لذلك فإن التوريد سوف يكون مستمر على مدى الأربع أسابيع الأولى من عام 2021 بداية من شهر ديسمبر، وبالتالي فإن الدول سوف تستقبل الفئات العمرية فوق 65 عام، وكذلك أصحاب السمنة المفرطة، إضافة إلى المهن التي تتضمن نسبة خطورة عالية، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فإنها سوف تتوفر بها كميات أكبر من التطعيم، وبالتالي سوف تتضمن فئات عمرية أخرى من عمر 50 إلى عمر 65، إضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب السمنة الذين تتراوح كتلة أجسامهم من 30-40.

أما المرحلة الثالثة سوف يكون بها توسع كامل حتى تشتمل جميع أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.

يؤكد د. “جوخدار” أن التطعيم سوف يكون متوفر في جميع مدن ومحافظات ومناطق المملكة العربية السعودية، ولكن من المعروف أن مثل هذه الإجراءات تتم أولًا في المناطق الأكثر خطورة ثم الأقل خطورة. كما يؤكد أن التوزيع سوف يتم في بداية العام الجديد، ثم التوزيع سوف يكون متدرج بعد ذلك في جميع مدن ومحافظات ومناطق المملكة العربية السعودية.

ختامًا، كما يقول د. “هاني” أن اللقاح قد أجري عليه جميع الفحوصات السريرية كأي لقاح يتم إنتاجه؛ فهناك مرحلة فحص تتم قبل المرحلة السريرية ثم يتم بعد ذلك ثلاثة مراحل للفحوصات السريرية، ويؤكد الدكتور أنه تم القيام بهذه الفحوصات بالكامل ونشر البحوثات الخاصة بها، كما تم اعتمادها من قِبل الجهات العالمية التي تعتمد هذه الأدوية والتي من ضمنها هيئة الغذاء والدواء، والتي لديها معايير عالية جدًا عند تسجيل أي دواء أو لقاح جديد.

أضف تعليق