ترياكسون – Triaxone | سيفترياكسون للحقن

معلومات عن أمبولات ترياكسون Triaxone

التركيب: ترياكسون ٥٠٠ ملجم للحقن العضلي تحتوي الزجاجة علي سيفترياكسيون صوديوم معقم. ما يعادل ٥٠٠ ملجم سيفترياكسيون (Ceftriaxone). تحتوى الامبولة على ٥ مل هيدروكلوريد الليدوكاتين للحقن. ١٪ وزن /حجم ترياكسون ١ جم للحقن العضلي تحتوي الزجاجة علي سيفترياكسون صوديوم معقم. ما يعادل ١جم سيفترياكسون.

تحتوى الامبولة على ٥ مل هيدركلوريد الليدوكاتين للحقن. ١٪ وزن /حجم.

ترياكسون ١ جم للحقن الوريدي، تحتوي الزجاجة علي سيفترياكسون صوديوم معقم. ما يعادل ١جم سيفترياكسون.

تحتوي الامبولة على ١٠ مل ماء معقم للحقن.

الحركية الدوائية

يتصف سيفترياكسون بإطالة غير عادية لعمر النصف اللازم للطرح بحيث يصل لحوالي ٨ ساعات عند البالغين الأصحاء المساحة تحت منحنى وقت تركيز البلازما بعد التناول عن طريق الحقن الوريدي والعضلي متماثلة وهذا يعنى أن التوافر الحيوي لسيفترياكسون بعد التناول عن طريق الحقن العضلي هو ١٠٠٪ بعد التناول عن طريق الوريد ينتشر سيفترياكسون سريعا في السائل ألخلالي، حيث يتم الاحتفاظ بالتركيز القاتلة للبكتريا ضد الكائنات الحية الحساسة لمدة ٢٤ ساعة.

الطرح عمر النصف الطرح عند البالغين الأصحاء حوالي ٨ ساعات في الرضع ذوى الأعمار أقل من ثمانية أيام والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم ٧٥ سنة من العمر فان متوسط عمر النصف للطرح حوالي الضعف في الطول.

في البالغين يفرز ٥٠-٦٠٪ من سيفترياكسون عن طريق الكلي دون أن يحدث له أي تغيير، في حين أن ٤٠-٥٠٪ تفرز دون تغير عن طريق الصفراء.

تحول بكتريا الأمعاء السيفترياكسون لمستقلباتة الغير فعالة، في حديثي الولادة يصل معدل الطرح الكلوي حوالي ٧٠٪من الجرعة في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي أو الكبدي، فأن الحركية الدوائية للحد الأدنى من سيفترياكسون تغيرت فقط وعمر النصف للطرح ارتفاع بشكل طفيف فقط أذا كان هناك خلل في وظائف الكلى لوحدها، يرتفع طرح سيفترياكسون عن طريق الصفراء إذا كان هناك خلل في وظائف الكبد لوحدة يرتفع طرح سيفترياكسون عن طريق الكلى.

الارتباط بالبروتينات: يرتبط سيفترياكسون بشكل عكسي مع الألبومين، ويقل الارتباط بزيادة التركيز مثلا ٩٥٪ من تركيز البلازما مرتبط بأقل من ١٠٠ملجم /لتر إلي ٨٥٪مرتبطة مع ٣٠٠ ملجم/لتر نظرًا لانخفاض محتوى الألبومين فان نسبة سيفترياكسون الحرة في السائل ألخلالي أعلى مما كانت علية في البلازما.

الاختراق للسائل الدماغي ألشوكي يخترق سيفترياكسون التنحايا الملتهبة في الرضّع والأطفال مدى متوسط الانتشار في السائل الدماغي ألشوكي في التهاب السحايا الجرثومي هو ١٧٪ من تركيز البلازما، أي ما يقرب إلى أربعة أضعاف ما هو علية في التهاب السحايا التي لا يكون سببها بكتريا تم العثور على تراكيز سيفترياكسون >١.٤ملجم/لتر في السائل الدماغي ألشوكي بعد ٢٤ ساعة من الحقن الوريدي لترياكسون بجرعات ٥٠-١٠٠ ملجم/كجم في المرضى البالغين الذين يعانون من التهاب السحايا تناول جرعة ٥٠ ملجم /كجم خلال ٢-٢٤ ساعة تؤدي لارتفاع التركيز في السائل الدماغي ألشوكي عدة مرات بشكل أعلى من التراكيز الدنيا المثبطة المطلوبة لمعظم الكائنات الحية الشائعة المسببة لالتهاب السحايا.

دواعي الاستعمال

الانتانات الناجمة عن مسببات الأمراض الحساسة لترياكسون، مثل:

  • التعفن.
  • التهاب السحايا.
  • التهابات البطن (التهاب الصفاق، التهاب المسالك الصفراوية والمعدية المعوية).
  • انتانات العظام، المفاصل، الأنسجة الرخوة، الجلد والجروح.
  • الانتانات في المرضى الذين يعانون من ضعف آليات الدفاع.
  • انتانات المسالك الكلوية والبولية.
  • انتانات الجهاز التنفسي، التهاب الرئة، الأذن، الأنف، والحلق.
  • انتانات الجهاز التناسلي بما فيها السيلان.
  • الوقاية من الانتانات خلال وعند تحضير العمليات الجراحية.

مدة العلاج: تختلف مدة العلاج وفقا لسير المرض كما هو الحال مع العلاج بالمضادات الحيوية بشكل عام، يجب استمرار تناول ترياكسون عل الأقل ٤٨-٧٢ ساعة بعد زوال الحمى عن المريض، والتأكد من القضاء على البكتريا.

العلاج المركب: تجلى التآزر بين ترياكسون والامينوجلايكوسيدات مع العديد من العصيات سالبة الجرام تحت ظروف تجربيه على الرغم من زيادة نشاط هذه المركبات إلا أنة لا يمكن التنبؤ بها دائما، يجب الأخذ بعين الاعتبار الانتانات الحادة المهددة للحياة الناجمة عن الكائنات الحية الدقيقة مثل سودوموناس ابروجينوزا يجب تناول كل دواء على حدة تبعا لحدوث عدم التوافق الفيزيائي عند الجرعات الموصي بها.

تعليمات خاصة بالجرعات:
التهاب السحايا: في التهاب السحايا الجرثومي عند الرضع والأطفال، يبدأ العلاج بجرعة ١٠٠ملجم/كجم (لا تزيد عن ٤ جم) مرة واحدة يوميا، وبمجرد تحديد الكائن الحي المسبب للمرض وتحديد حساسيته، يمكن خفض الجرعة تبعا لذلك، تم العثور على أفضل النتائج مع الفترات التالية للعلاج:

2016-05-01_232211

السيلان: لعلاج السيلان (السلالات المنتجة للبنسللينين والغير منتجة له) يوصى بجرعة مفردة من ترياكسون ٢٥٠ملجم عن طريق الحقن العضلي.

الوقاية خلال وعند تحضير العمليات الجراحية: لتجنب حدوث الانتانات بعد العملية الجراحية التي حدثت فيها تلوث أو التي من الممكن أن يحدث فيها تلوث والجرعة الموصى بها – تبعا لخطر الإصابة – هي جرعة مفردة من ترياكسون ١-٢جم يتم إعطاؤها قبل ٣٠-٩٠ دقيقة من بدء العملية الجراحية في جراحة القولون والمستقيم، تم إثبات أن العلاج المتزامن (ولكن منفصل) لترياكسون مع ٥- نيتروميدازول مثل أورنيازول فعالا.

قصور وظائف الكلى والكبد: في المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكلي، ليست هناك حاجة لخفض جرعة ترياكسون شريطة أن تكون وظائف الكبد سليمة، فقط في حالات الفشل الكلوي قبل النهائي (تصفية الكرياتينين <١٠مل/دقيقة) يجب أن لا تتجاوز جرعة ترياكسون ٢ جم يوميًا. في المرضي الذين يعانون من تلف الكبدي ليست هناك حاجة لخفض الجرعة شريطة أن تكون وظائف الكلى سليمة من تلف كبدي، ليست هناك حاجة لخفض الجرعة شريطة أنم تكون وظائف الكلي سليمة.

في حالات ضعف الوظيفة الكلوية والكبدية، يجب تحديد تراكيز سيفترياكسون في البلازما على فترات منتظمة في المرضى الذين يخضعون للديلزة لا يتطلب جرعات تكميلية إضافية بعد الديلزة يجب مراقبة تراكيز المصل، ولكن لتحديد ما إذا كان من الضروري إجراء تعديلات على الجرعة حيث ان معل الطرح قد يقل عند هذه الفئة من المرضى.

التحضير:

  • ترياكسون ٥٠٠ ملجم للحقن العضلي: تذاب محتويات الزجاجة بواسطة ٢ مل من أمبولة هيدروكلوريد الليدوكاتين.
  • ترياكسون ١ جم للحقن العضلي: تذاب محتويات الزجاجة بواسطة ٣.٥ مل من أمبولة هيدروكلوريد الليدوكاتين.
  • ترياكسون ١ جم للحقن الوريدي: تذاب محتويات الزجاجة بواسطة ١٠ مل من أمبولة الماء المعقم للحقن.
  • يجب عدم استخدام محلول الليدوكائين اطلاقًا للحقن عن طريق الوريد.
  • يكون لون محلول أصفر شاحبا إلى عتبري بحسب التركيز ومدة الحفظ.

في حالة الإعطاء عن طريق التسريب الوريدي، يستعمل محلول تسريب خال من الكالسيوم مثل : محلول ملح الطعام ٠.٩٪ محلول ملح الطعام ٠.٤٥٪ دكستروز ٣.٥٪ محلول الدكستروز ٥٪ محلول الدكستروز ١٠٪ محلول الليفولوز ٥٪ دكستران ٦٪ في محلول الدكستروز ماء معقم للحقن.

يجب عدم خلط محاليل ترياكسون أو تعبئتها في محاليل تحتوي أصلاً على أدوية أخري مضادة للميكروبات أو في محاليل التخفيف غير التي ذكرت أعلاه وذلك بسبب عدم التوافق الذي يمكن حصوله المحاليل المستعملة في تحضير ترياكسون للحقن العضلي تبقي ثابتة (فقدان الفعالة أقل من ١٠٪).

للفترات الزمنية التالية

2016-05-01_232600

المحاليل المستعملة في تحضير ترياكسون للحقن الوريدي بتراكيز -١-٢ و -٤ ملجم مل تبقي ثابتة (فقدان الفعالية أقل من١٠٪٩ لفترات الزمنية التالية عند حفظها في عبوة زجاجية أو بلاستيكية (PVC).

2016-05-01_232621

المعلومات المتوفرة لتراكيز ١٠الي ٤٠ ملجم/مل في هذه المذيبات في عبوات بلاستيكية (pvc) فقط.

قيود الاستعمال

يمنع استعمال ترياكسون عند المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لسيفترياكسون أو للمضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين أو لأي من السواغات.

الإصابة مسبقا بتفاعل فرط حساسية فوري و/أو حاد للبنسللين أو لأي أدوية أخري من مجموعة بيتا-لاكتام.

حديثي الولادة (<٢٨يوم)
حديثي الولادة الذين يعانون من فرط البيليرويين في الدم وخاصة حديثي الولادة الخدج لا يجب معالجتهم بواسطة سيفترياكسون أظهرت الدراسات المخبرية أن سيفترياكسون يستطيع أن يحل محل البيليروبين في ألبيومين المصل وقد يحدث اعتلال دماغي ناتج عن البيليروبين عند هؤلاء المرضي.

يمنع استعمال ترياكسون لحديثي الولادة الذين يحتاجوا للعلاج بمحاليل الحقن الوريدي التي تحتوي علي الكالسيوم بما فيها محاليل التسريب الوريدي المستمرة التي تحتوي علي الكالسيوم مثل محاليل التغذية الوريدية نتيجة لخطورة حدوث ترسيب من سيفترياكسون – الكالسيوم عدد قليل من حالات النتائج المميتة التي تم فيها ملاحظة وجود مادة بلورية في الرئة والكلي عند تشريح جثة حديثي الولادة الذين يتم أعطائهم ترياكسون والسوائل التي تحتوي علي الكالسيوم في بعض من هذه الحالات، تم استخدام نفس خط التسريب الوريدي لكل من ترياكسون والسوائل التي تحتوي علي الكالسيوم وتم ملاحظة تكون راسب في خط التسريب الوريدي عند البعض تم تسجيل حالة مميتة واحدة علي الأقل عند حديثي الولادة الذين تم إعطائهم تريكسون والسوائل التي تحتوي علي الكالسيوم في أوقات مختلفة وخطوط وريدية مختلفة، لم يتم ملاحظه مادة بلورية عند تشريح جثة هذا الوليد لا توجد تقارير متشابهة عند مرضي غير حديثي الولادة.

الاحتياطات

يجب إتباع إجراءات احتياطية خاصة لمعرفة إذا كان المريض يعاني من تفاعلات فرط حساسية أخري مسبقة للبنسيللين أو للأدوية الأخرى من مجموعة بيتا- لاكتام وذلك لأن المرضي الذين يعانون من فرط الحساسية لهذه الأدوية قد يعانون كذلك من فرط الحساسية لسيفترياكسون.

كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى، لا يمكن استبعاد حدوث صدمة تأقية حتى لو تم أخذ التاريخ المرضي الدقيق للمريض تتطلب الصدمة التأقية اتخاذ التدابير المضادة المباشرة مثل إعطاء الابينفرين عن طريق الوريد متبوعا بالجلوكوكورتيكويد في حالات نادرة تم الكشف عن وجود أثار كدارة بالمرارة بواسطة المسح فوق الصوتي ويعود هذا الوضع إلى حالته الطبيعية عند التوقف أو إنهاء العلاج بترياكسون حتى لو ارتبطت معظم النتائج بالألم يوصي بإتباع الإجراءات المحافظة الغير جراحية أظهرت الدراسات المخبرية أن سيفترياكسون كباقي السينالوسبورينات يستطيع أن يحل محل البيليروبين في البيومين المصل، يجب إتباع الحذر عند إعطاء ترياكسون للمرضي حديثي الولادة المصابين بفرط البيليرويين في الدم خاصة في المرضى حديثي الولادة الخدج.
خلال العلاج لفترات طويلة يجب مراقبة تعداد الدم علي فترات منتظمة.

يجب عدم خلط سيفترياكسون أو إعطاؤه بشكل متزامن مع المستحضرات أو المحاليل المحتوية على الكالسيوم حتى عند استخدام خطوط تسريب منفصلة بالإضافة لذلك يجب عدم إعطاء مستحضر المحلول المحتوي على الكالسيوم خلال ٤٨ساعة من إعطاء سيفترياكسون لأول مرة.

الآثار الجانبية

يتم تحمل ترياكسون جيدا تم ملاحظة الآثار الجانبية التالية خلال استعماله التي كانت منعكسة بشكل تلقائي أو بعد سحب الدواء.

الآثار الجانبية الجهازية : إضرابات معدية معوية(حوالي ٣٪من الحالات) البراز الرخو أو الإسهال، غثيان، قيء، التهاب المعدة، والتهاب اللسان.

تغيرات الدم (حوالي ٣٪) فرط الحمضات نقص الكريات البيض قلة المحببات فقر الدم الانحلالي، نقص الصفيحات.

إضرابات الجلد (حوالي ١٪) طفح ظاهر، التهاب الجلد ألتحسسي، حكة، ثري، أوديما، حمامى متعددة الأشكال.

أثار جانبية أخرى نادرة: صداع ودوار، زيادة إنزيمات الكبد، كدارة المرارة، شح البول، زيادة كرياتنين المصل، وجود الفطريات في الجهاز التناسلي، حمى، الرعشة.

إنتاج: تبوك – tabuk.

صورة, أمبولة, ترياكسون , Triaxone
صورة: أمبولة ترياكسون – Triaxone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

3 رأي حول “ترياكسون – Triaxone | سيفترياكسون للحقن”

أضف تعليق

error: