نصيحة للسعوديات: تخزين الدواء وتجميده خطر كبير

تخزين الدواء وتجميده

كشفت اختصاصية صيدلانية عن أخطاء ترتكبها السعوديات في حفظ الأدوية؛ ما يؤدي إلي تلفها، ثم التسبب في أضرار صحية وهدر مالي.

وخلال محاضرة تحت عنوان «طرق المحافظة على سلامة الدواء وفاعليته» قالت الأستاذ المشارك بكلية الصيدلة بالجامعة الدكتورة سامية محمد عمر: إن تخزين الأنسولين في المحاقن «السرنجات» البلاستيكية يسبب فقد كبير في تركيز العلاج قد يصل إلى 35%.

مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن بعض المركبات تتسرب من الغطاء الكاوتشوكي لزجاجات الحقن إلى المادة الدوائية وتحقن مع المحلول؛ ما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة مثل الحساسية عند الأطفال.

كما تحذر من تأثير الضوء على الأدوية، حيث إن تخزين بعض الأدوية في أماكن شديدة الإضاءة يزيد من معدل تحللها وأكسدتها؛ ما يفسد الدواء وخاصة السوائل مثل الفيتامينات حيث إن بعض أشعة الضوء تخترق الزجاجات حتى البنية منها، وللحفاظ على الأدوية من التلف ينصح بتخزينها في أماكن مظلمة مثل الخزائن، وعدم إخراجها من الغلاف الكرتوني الخارجي.

وحذرت الدكتورة سامية عمر أيضا من حفظ الأدوية في أماكن مرتفعة الحرارة، موضحة أن ذلك يزيد من معدل التحلل والأكسدة؛ ما يفسد الدواء وخاصة السوائل مثل الفيتامينات والمضادات الحيوية المجهزة للإعداد. كما شددت عمر على ضرورة حفظ الأدوية في الثلاجات «وليس المجمد» حيث إن تجميد محاليل الأدوية قد يؤدي إلى تلفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى