لسلامة الجنين.. تحليل الكروموسومات للزوجين

تمت الكتابة بواسطة:

لسلامة الجنين.. تحليل الكروموسومات للزوجين

تقول صاحبة الاستشارة: أنا سيدة متزوجة من 5 سنوات، وعمري 37 سنة، حاولنا الإنجاب بالطرق الطبيعية لكن بدون نتيجة، وكان السبب أن التحاليل الخاصة بزوجي وضحت أن لديه مشكلة في الحيوانات المنوية، فهي قليلة (8%) وبطيئة.

لجأنا إلى الحقن المجهري والنتيجة أني حملت، لكن للأسف رزقت بطفل منغولي..

سؤالي هو إذا أردت الإنجاب مرة أخرى فما هى نسبة الحمل الطبيعي؟ وما نسبة أن أنجب طفلا منغوليا مرة أخرى؟

وما هي التحاليل الواجب عملها قبل الحمل أو الحقن المجهري لتجنب طفل آخر منغولي؟

وهل تأخر الدورة في سن البلوغ لـ17 سنة —مع العلم أنها منتظمة جدا— له علاقة بأن يكون عندي مشكلة في الكروموسومات؟

آسفة للإطالة، أرجو إفادتي.. أرجوكم.

الإجـابة

يقول د. خالد سعيد —أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم—: سيدتي الفاضلة… أكرمك الله بما رزقك من ذرية وجعلها سببا في دخولك وزوجك الجنة بإذن الله، ورزقك الله الذرية الصالحة المعافاة بإذن الله.

فيما يخص تساؤلك الأول عن نسب الحمل الطبيعي بعد إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون ، أو الطفل المنغولي كما يطلق الناس عليه، فهي نسب غير مطلقة ولها جداول إحصائية مخصوصة تعتمد على عمر السيدة الحامل، وحالتها الصحية، وعدد المرات التي أنجبت فيها أطفالا يعانون من متلازمة دوان، والتاريخ المرضي لعائلتها وعائلة الزوج، وهو أمر يمكنك مراجعته بشكل دقيق مع طبيب النساء والتوليد.

وهناك بعض الخطوات اللازم اتباعها في المرة القادمة قبل عملية الحقن المجهري، وهي تتلخص في:

  • خضوعك وزوجك لتحليل الكروموسومات؛ لأن الأمر لا يعتمد عليك وحدك، ولكن لا بد من فحص النتيجة النهائية عند تحميل كروموسومات الزوج والزوجة على بعضها البعض لبيان وجود خلل من عدمه لتفادي حدوث أي مشكلات عند التلقيح.
  • إذا وجد الطبيب أن النتيجة طبيعية إن شاء لله فسنقوم بالخطوة الثانية، وهي القيام بعمل تحليل لخلايا الأجنة الملقحة قبل عملية الحقن المجهري، وفيه يتم اختيار الأجنة السليمة التي لا تعاني من أي تشوهات، ويعتبر هذا التحليل من الفحوصات ذات التجهيزات العالية وتكلفته مرتفعة بعض الشيء.

هناك وسيلة أخرى للكشف على صحة الجنين بعد القيام بالحقن المجهري، وذلك في الشهر الثالث من الحمل، وتتم عن طريق بعض التحاليل التي تجرى على السائل الأمينوزي للأم، ونتيجة هذا التحليل ليست جازمة بنسبة 100%، وهناك مخاطر مع هذه الطريقة؛ لأنها قد تعرض الجنين للإجهاض نتيجة صعوبة الحمل وعدم ثباته، خصوصا مع تقدم الأم في السن.

ويمكنك مطالعة ما يلي لتعرفي كل التفاصيل الخاصة بعملية الحقن المجهري وترتيباتها:

وأود أن أطمئنك لأن تأخر سن البلوغ ليس له أي علاقة بحدوث أو وجود مشاكل في الكروموسومات، ومادامت الدورة الشهرية منتظمة الآن فلا داعي للقلق.

في النهاية ندعو لك عزيزتي بالصبر وبدوام الصحة والعافية وأن يرزقك الله بالذرية التي تقر عينك وزوجك في القريب العاجل إن شاء الله.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: