تايلينول فورت – Tylenol Forte | مسكن للآلام وخافض للحرارة

تايلينول فورت Tylenol Forte / باراسيتامول Paracetamol

التركيب المادة الفعالة: باراسيتامول 500 ملغ للقرص الواحد المادة المضادة الأكسدة: 223 E
الخصائص: يعرف تايلينول فورت بأنه مسكن للآلام وخافض للحرارة. كما أن له تأثير سريع.

دواعي استعمال تايلينول فورت:

للتسكين والتخفيف المؤقت من الأوجاع والآلام الخفيفة والمتوسطة مثل: الصداع وآلام الأسنان، آلام العضلات، وآلام الطمث وآلام التهاب المفاصل الطفيفة. خافض للحرارة.

الجرعات: 1-2 قرص كل 4 إلى 6 ساعات حتى 3-4 مرات يومياً. يجب عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها.

موانع الإستعمال: في حالة الحساسية تجاه الباراسيتامول أو أياً من المسوغات.

تحذيرات واحتياطات خاصة للإستخدام: يجب عدم تجاوز حد الجرعة اليومية الموصى بها م هذا المنتج يحتوي على الباراسيتامول. لا تتناوله بالتزامن مع أدوية أخرى تحتوي على مادة الباراسيتامول (المعروفة أيضاً بالأسيتامينوفين). في حالة استمرار أو اشتداد حالة الحمى أو في حالة ظهور أعراض جديدة، يجب استشارة الطبيب المعالج، حيث من الممكن أن تكون مثل هذه الأعراض مؤشر على حدوث حالات خطيرة. قم باستشارة الطبيب قبل القيام باستخدام تايلينول في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
استشر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء، إذا كنت من المصابين بأمراض الكبد أو تعاني من مشكلة فى الكلي.
يجب استشارة الطبيب إذا كنت من مدمني الكحول ما إذا كان ينبغي استخدام الباراسيتامول أو مسكنات الألم الأخرى أو مخفضات الحرارة حيث من الممكن أن يزداد معدل مخاطر تسمم الكبد لدى الذين يتعاطون المشروبات الكحولية بشكل مفرط نتيجة للاستخدام الزائد للباراسيتامول. – يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

الحمل والرضاعة: يتوجب على النساء الحوامل والمرضعات القيام بالاستفسار من خبراء الرعاية الصحية قبل تناول الدواء حيث لا توجد هنالك دراسات كافية ومراقبة جيدة على النساء الحوامل والمرضعات.
إن مراجعة النصوص الطبية تتوافق مع بيانات السلامة الخاصة بالشركة لفترة ما بعد التسويق وتدل على أن تناول مادة الباراسيتامول وفقاً للتعليمات لا يحمل أي تأثيرات سلبية على المرأة الحامل أو الجنين.
إن تناول الأمهات للباراسيتامول ضمن الجرعات الموصى بها من مسكنات الآلام ليس له أية مخاطر على الطفل الرضيع، حيث من الممكن أن يتم طرح الباراسيتامول عن طريق حليب الأم ضمن تراكيز منخفضة (1، 0 % الى 85، 1 % من الجرعة التي تناولتها الأم).

التداخلات الدوائية مع الأدوية الأخرى: (مع الوارفارين) بالنسبة لغالبية المرضى فإن الاستعمال العارض للباراسيتامول بشكل عام، له تأثير بسيط أو معدوم على النسبة النظامية الدولية INR (أي إن آر) لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج المزمن بالوارفارين، إلا أنه لا يوجد هناك أي خلاف فيما يتعلق باحتمالية زيادة باراسيتامول لقدرة تأثيرات المواد المضادة لتخثر الدم في الوارفارين والمشتقات الأخرى لكومارين.
وبشكل عام، فإنه من المهم بالنسبة للمرضى الذين يخضعون للعلاج المستمر بالوارفارين، القيام بمراقبة زمن البروثرومبين (PT) (بي تي) أو النسبة النظامية الدولية INR (آي إن آر) بشكل حثيث مهما كانت الأدوية التي بدؤوا بتناولها أو توقفوا عن تناولها أو ما زالوا يتناولونها بانتظام. قد تزداد الآثار السامة للكبد لتايلنول فورت مع تناول الكحول.

تاثيرات غير مرغوب فيها: بيانات ما بعد التسويق تتضمن التأثيرات السلبية للدواء التي لوحظت بعد تسويق العلاج ضمن جرعات علاجية للباراسيتامول على الأمور التالية:
اضطرابات الجهاز المناعي: نادرة جدا (< 1 / 10،000 متضمنة كذلك التقارير المنفصلة المحدودة) تفاعل تأقي، فرط حساسة.

الاضطرابات الجلدية وتحت الجلدية: نادرة جدا (< 1 / 000 و 0 1 متضمنة كذلك التقارير المنفصلة المحدودة): حدوث حالات شرى حك وطفح جلدي.

فرط الجرعة: من الممكن أن يتسبب تناول الباراسيتامول بجرعات مفرطة حدوث سمية كبدية لدى بعض المرضي، لذلك يجب توفير الرعاية الطبية الفورية الحالات الخطيرة حتى في حالة عدم ظهور علامات أو أعراض واضحة. من الممكن حدوث سمية كبدية لدى البالغين واليافعين (12 سنة) بعد تناول جرعات تتجاوز 7،5 إلى 10 جرامات خلال فترة 8 ساعات أو أقل، ومن النادر أن تسبب الجرعة المفرطة بحدوث الوفاة (أقل من 3– 4% من الحالات التي لم تتم معالجتها)، كما أنه من النادر أن يتم التبليغ عن حدوث أعراض فرط الجرعة بأقل من 15جراماً، وتتضمن الأعراض المبكرة التي تتبع تناول الجرعة التي من المحتمل أن تسبب تسمم كبدي، حدوث قلة الشهية (الأنوركسيا) والغثيان والقيء والتعرق الشديد وشحوب اللون وتوعك عام، ومن غير الممكن أن تظهر الأعراض السريرية الطبية والمخبرية التي تشير لحدوث تسمم فى الكبد قبل مرور 48 إلى 72 ساعة من تناول الدواء، ويجب أن يتم إجراء مخطط لقياس مستوي الباراسيتامول فى بلازما الدم لدي البالغين واليافعين والأفراد الذين يأتون من دون معرفة كمية الباراسيتامول التي تناولوها أو في تاريخ مشكوك فيه لا يمكن الاعتماد عليه، ويجب معالجتهم باستعمال أسيتيلسيستين.
كما يوصى باتباع الإجراءات التالية: البدء فوراً بإجراء غسيل للمعدة، حيث يجب القيام بتحليل مستوى الباراسيتامول في البلازما في أسرع وقت ممكن ولكن ليس قبل تجاوز اربع ساعات بعد تناوله.

إن تناول كمية أكبر من الجرعة الموصى بها (فرط الجرعة)، قد يؤدي إلى حدوث تلف فى الكبد، وعليه قم بطلب المساعدة الطبية على الفور فى حالة تناول جرعة زائدة من الدواء، حيث من المهم جداً الحصول على الرعاية الطبية حتى ولو لم تلاحظ أية علامات أو أعراض.

معلومات إضافية عن Tylenol Forte تايلينول فورت

التخزين: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

العبوة المتوفرة: تايلينول فورت، 20 فرص من الباراسيتامول، 500 ملغ للقرص الواحد مدة الصلاحية: يجب عدم تناول تايلينول فورت بعد مرور التاريخ المبين بجانب عبارة EXP المدونة على العبوة. وما لم يتم التوجيه بخلاف ذلك، لا تتخلص من الأدوية غير المستخدمة بواسطة تفريغها في حوض المغسلة أو المرحاض أو فتحات تصريف مياه الأمطار.

الشركة المنتجة: Cilag AG-hochstrass
الشركة مالكة حق التسويق: Janssen – Cilag AG – Sihlbruggstrasse 11 1 – 6340 Baar، Switzerland

صورة, عبوة, تايلينول فورت, Tylenol Forte
صورة: عبوة تايلينول فورت Tylenol Forte
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: