تاكيبرون – Takepron | لعلاج القرحة المعدية، وقرحة الإثنى عشر

تاكيبرون Takepron / لانزوبرازول Lansoprazole

المفعول: يعتبر تاكيبرون (لانزوبرازول) مثبط فعال لافراز الحمض المعدي وبالتحديد يعمل على تثبيط انزيم ادينوسين ثلاثي الفوسفات الهيدروجيني والبوتاسي (مضخة البروتون) للخلايا الجدارية في الغشاء المخاطي المعدي. يتم امتصاص التاكيبرون سريعا بعد اعطائه عن طريق الفم ويصل التركيز البلازمي ذروته بعد حوالى ساعة ونصف. يتم استقلاب لانزوبرازول بشكل اساسي بواسطة الكبد.

دواعي استعمال تاكيبرون

يعتبر تاكيبرون فعال في معالجة الاضطرابات المتعلقة بافراز الحامض في المجرى العلوي للجهاز الهضمي كما يتمتع بسرعة تخفيف الاعراض المصاحبة لذلك في الحالات التالية:
• العلاج قصير الامد لقرحة الاثنى عشر: يستعمل تاكيبرون لمدة اربعة اسابيع لعلاج وتخفيف الاعراض المصاحبة لقرحة الاثنى عشر الفعالة.
• استئصال الجرثومة الحلزونية: يستعمل لتخفيف مخاطر رجوع قرحة الاثنى عشر وذلك باستعمال:
– العلاج الثلاثي: وذلك بجمع لانزوبرازول مع اموكسيسلين وكلارثرومايسين – العلاج الثنائي: وذلك بجمع لانزوبرازول مع اموكسيسلين.
• للحفاظ على شفاء قرحة الاثنى عشر: يستعمل لانزوبرازول في علاج والمحافظة على شفاء قرحة الاثنى عشر. وذلك وفق دراسات محكمة لم تمتد اكثر من 21 شهر.
• علاج قصير الامد للقرحة المعدية الحميدة: يستعمل لانزوبرازول لمدة تصل الى ثمانية اسابيع لعلاج ولتخفيف الاعراض المصاحبة للقرحة المعدية الحميدة.
• علاج القرحة المعدية الناتجة عن استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يستعمل لانزوبرازول لعلاج القرحة المعدية الناتجة عن الاستعمال المستمر لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
• تخفيف المخاطر المحتملة من استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في القرحة المعدية.
• اعتلال الجزر المعدي المريئي.
– علاج قصير الامد لاعراض الجزر المعدي المريئي: يستعمل لانزوبرازول لعلاج حرقة الفؤاد والأعراض الاخرى المصاحبة لاعتلال الجزر المعدي المريئي.
– علاج قصير الامد للالتهاب المريء التآكلي.
• المحافظة على شفاء المريء التآكلي.
• حالات الافراز المرضية وتشمل: متلازمة زولنجر اليسون.

الجرعة وطريقة الاستعمال

للحصول على المفعول الامثل؛ يجب ان يتم تناول تاكيبرون قبل الطعام.

المرضى البالغين:
• قرحة الأثنى عشر: 15 – 30 ملغم مرة واحدة يوميا لمدة 4 أسابيع.
• قرحة المعدة الحميدة: 30 ملغم مرة واحدة يوميا لمدة تصل الى 8 أسابيع.
• اعتلال الجزر المعدي المريئي: 30 ملغم مرة واحدة يوميا لمدة قد تصل الى 8 أسابيع. الغالبية العظمى من المرضى يتم شفاؤهم خلال مجموعة الجرعات الاولى من العلاج اما بالنسبة للمرضى الذين لم يحصل لديهم شفاء خلال هذه الفترة فإنه يجب ان يستمر العلاج لفترة 8 اسابيع بنفس الجرعة الموصى بها يوميا.
• متلازمة زولنجر اليسون: يبدأ العلاج بجرعة 60 ملغم مرة واحدة يوميا وقد تحتاج الجرعة الى تعديل بعد ذلك بناء على حاجة المريض.
المرضى كبار السن:لا حاجة لتعديل الجرعة مع المرضى كبار العمر.
• العلاج للمحافظة على الشفاء: يعطى تاكيبرون 15 ملغم مرة واحدة يوميا منعا لانتكاسة المريض.
• استئصال الجرثومة الحلزونية: يعطى تاكيبرون 30 ملغم مع المضادات الحيوية مرتين يوميا لمدة 7- 10 أيام.

مضادات استعمال Takepron تاكيبرون: حالات فرط الحساسية للانزوبرازول.

المحاذير
يجب توخي الحذر عند اعطاء تاكيبرون للمرضى الذين يعانون من اعتلال شديد في الكبد.
يؤدي الاعتلال الخفيف في وظائف الكبد لدى بعض المرضى إلى تضاعف تأثيرات اللانزوبرازول السلبية في الجسم. ويرتبط الاعتلال المتوسط والشديد بتأثيرات أكبر.
ينصح بالنظر يتخفيض الجرعة الموصوفة عند وجود اعتلال شديد في وظائف الكبد.
لقد تم الابلاغ عن نقص مغنيسيوم الدم الحاد في المرضى الذين يستعملون مثبطات مضخة البروتونات مثل لانزوبرازول لمدة ثلاث شهور على الأقل، وفي معظم الحالات لمدة سنة.
الأعراض الحادة لنقص مغنيسيوم الدم مثل التعب، التكزز، هذيان، تشنج، دوخة، وعدم انتظام ضربات القلب البطيني قد تحدث ولكن على نحو مخادع ويمكن التغاضي عنها.
معظم المرضى المصابين بنقص مغنيسيوم الدم يتحسنون بعد استعمال مغنيسيوم تكميلي والتوقف عن استعمال مثبطات البروتونات. كسور العظام تعتبر تأثير لمجموعة مثبطات مضخة البروتونات، على أية حال، هذا التأثير لم يتم ملاحظته مع معلومات بعد التسويق الخاصة بلانزوبرازول.
كمثل باقي مثبطات مضخة البروتونات، لقد تم الابلاغ عن سرطان المعدة بالتزامن مع استعمال لانزوبرازول.

الاحتياطات
العلاج بمثبطات مضخة البروتونات قد تؤدي الى زيادة قليلة في خطر التهابات الجهاز الهضمي مثل السالمونيلا والكامبلوباكتر وربما الكلوستريديوم ديفيسيل.
يحتوي هذا الدواء على سكروز. يجب أن لا يتناول المرضى الذين يعانون من مشكلة عدم تحمل الفركتوز الوراثية، أو من سوء امتصاص الجلوكوز والجالاكتوز، أو من عدم كفاية إنزيمات السكريز- الأيزومالتيز هذا الدوء.

الحمل: بالرغم في تصنيفة ضمن الفئة ب لسلامة العلاجات الا انه لا توجد دراسات كافية على المرأة الحامل اذ ان دراسات التكاثر على الحيونات لا تتنبأ بالتفصيل عن ردة فعل الانسان عن هذا الدواء وبالتالي فإنه يمكن استخدامه مع المرأه الحامل اذا كانت هناك ضرورة واضحة لذلك.

المرأة المرضع: يتم طرح لانزوبرازول ومستقلباته في حليب فئران التجارب الا انه ليس بالمعروف اذا كان لانزوبرازول يتم طرحة في حليب الام وبالتالي فإن قرار ايقاف الرضاعة او ايقاف لانزوبرازول يجب ان يتم على اساس حاجة الام المرضع لتناول لانزوبرازول.

المرضى صغار العمر:
اثبت لانزوبرازول فاعليته وسلامته عند استعماله لعلاج الاطفال من عمر سنة الى 17 سنة في حالات اعتلال الجزر المعدي المريئي وحالات التهاب المرئ التآكلي.
• تعتبر الاثار الجانبية المسجلة عند استعمال اللانزوبرازول في المرضى الصغار مشابهة لما تم تسجيله في المرضى الكبار وخلال دراسات سريرية تمت في الولايات المتحدة الامريكية لم يتم تسجيل اي آثار جانبية اضافية عند الاطفال زيادة عما هو معروف عند الكبار.
• لم يثبت لانزوبرازول فاعليته وسلامته عند المرضى في عمر اقل من سنة واحدة.
• كما هو معروف عند توقع وجود قرحة معدية يجب اجراء الفحوصات اللازمة للاستبعاد وجود مرض خبيث قبل بدء العلاج بأي مضاد للتقرحات اذ ان استعمالها قبل التأكد من عدم وجود مرض خبيث ربما يؤخر فرصة اكتشاف وعلاج المرض. كما هو معتاد يجب ان تتم المتابعة الطبية للمريض خلال فترة علاج المعدة والمرئ وذلك بعمل المنظار وصور الاشعة المطلوبة.

التداخلات الدوائية

• يتم ايض واستقلاب لانزوبرازول بواسطة نظام سيتكروم P450 وخاصة عن طريق انزيمي CYP3A و CYP2C19 المترادفان.
• اثبتت الدراسات ان لانزوبرازول لا يتفاعل سريريا مع باقي العلاجات التي يتم استقلابها بواسطة نظام سيتكروم P450 مثل الوارفرين ومضادات البايرين والاندوميثاسين وايبوبروفن والفينيتون وبروبرانولول وبريدنيزون ودايزيبام وكلاريثرومايسين في الاشخاص السليمين وقد تم تسجيل زيادة طفيفة ( 10 %) في طرح الثيوفلين. يتوجب مراقبة المرضي عند اعطاء الثيوفلين مع اللانزوبرازول.
• قد تقلل مضادات الحموضة التوافر الحيوي للانزوبرازول وبالتالي فإنه ينصح اعطاؤها بفارق زمني يصل الى ساعة عن اللانزوبرازول. قد يتداخل اللانزوبرازول مع امتصاص بعض الأدوية عندما يكون لمعامل الحموضة pH تأثيراً مهماً على توافرها الحيوي.
• تم تسجيل انخفاض في تركيز اتازانفير في الدم عند اعطائه مع لانزوبرابرازول وبالتالي فإنه لا يجوز اعطاء اتازانفيز مع اللانزوبرازول.
• لاستعمال المتزامن لوارفرين قد يحتاج لمراقبة فحص تخثر الدم و وقت البروثرومبين.
• الاستخدام المتزامن للانزوبرازول مع الميثوتريكسيت قد يؤدي إلى رفع تركيز مادة الميثوتريكسيت و/أو المادة الناتجة عن استقلابه في الدم مما قد يؤدي إلى ظهور آثار سمية للميثوتريكسيت.

التأثيرات الجانبية

تعتبر التأثيرات الجانبية بشكل عام عابرة وخفيفة وهي تشمل: الاسهال والم في البطن وعسر هضم وغثيان وقئ وجفاف في الفم وانتفاخ في البطن وامساك وصداع ودوخة وتعب وطفح جلدي وحكة وشري وتشكل متلازمة ستيفن جونسون، وتقشر الأنسجة المتموثة البشروية التسممي وقد لوحظ في بعض الحالات تسجيل ارتفاع بسيط في نتائج اختبار وظائف الكبد والتهاب الكبد واليرقان وقد تسجل حالات انخفاض في تعداد الصفيحات الدموية وفي كريات الدم البيضاء وندرة المحببات وقلة كريات الدم الشاملة، والتهاب في القولون والتهاب في انسجة الكلية. مع احتمال تطورها إلى الفشل الكلوي.
فرط الحساسية بما فيه الأعراض الجانبية الحادة ورد الفعل التحسسي، نقص مغنيسيوم الدم، والالتهابات المعوية الناتجة عن كلوستريديوم ديفيسيل.

فرط الجرعة: في حالات فرط الجرعة ينصح باعطاء العلاج المساعد لتخفيف الأعراض.

التخزين
يحفظ تحت 30 ° مئوية، بعيداً عن الضوء والرطوبة.
أغلق العبوة بإحكام بعد كل استعمال.

الأشكال الصيدلانية
كبسولات:
تاكيبرون 15 : لانزوبرازول 15 ملغم/كبسولة
تاكيبرون 30 : لانزوبرازول 30 ملغم/كبسولة
المواد المضافة: 1749-AG ، كربونات المغنيسيوم، الثقيل، حبيبات سكرية، سكروز، نشا الذرة، L-HPC، HPC-L ، يودراجيت 1*L30D55 ، ماكروجول 8000 ، تيتانيوم، دايوكسيد، بوليسوربات 80 ، تالك، إيروسول، ماء نقي.

انتاج: الشركة العربية لصناعة الأدوية م. م.، السلط – الأردن.
بالتعاون التقني مع: شركة تاكيدا الدوائية المحدودة، اوساكا – اليابان.

صورة, دواء, علاج, عبوة, تاكيبرون , Takepron
صورة: عبوة تاكيبرون Takepron

1 فكرة عن “تاكيبرون – Takepron | لعلاج القرحة المعدية، وقرحة الإثنى عشر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: