بيليفر – Biliver | (أورسوديوكسيكوليك) لإذابة حصوات المرارة

بيليفر 450 مجم كبسولات Biliver Capsules / حمض أورسوديوكسيكوليك Ursodeoxycholic Acid

فيم يُستَخدَم بيليفر

يُؤثر عقار بيليفر على تكوين الصفراء التي يُمكن من خلالها إذابة حصى الكوليسترول. يُمكن شرح آثار عقار بيليفر في تليُّف الكبد الصفراوي الرئيسي و التليُّف الكيسي بآليات متعددة، مثل التأثير الوقائي على خلايا الكبد و التأثير على الجهاز المناعي.
يستخدم عقار بيليفر في المرضى:
ممن لديهم حصى صغيرة في المرارة.
ممن لن يخضعوا لجراحة أو غير مؤهلين للخضوع لعملية إزالة حصى.
ثبوت زيادة الكوليسترول في الصفراء بعد الفحص.
يُستخدم عقار بيليفر في المرضى المصابين بتليُّف الكبد الصفراوي الأوُّلي. تليُّف الكبد الصفراوي الأوُّلي هو مرض يتلف فيه نسيج الكبد عن طريق ضعف صرف الصفراء.
يُستخدم عقار بيليفر في الأطفال بعُمْر 6 إلى 18 عاماً المُصابين باضطرابات الكبد و القنوات الصفراوية نتيجة للتليُّف الكيسي. التليف الكيسي، و يُشار إليه أيضاً باسم المرض الكيسي، هو اضطراب وراثي يكون فيه المخاط صلباً بشكل خاص في الجسم بالكامل. قد يُسبب هذا، من ضمن أمور أخرى، انسداداً و التهاباً في الكبد و القنوات الصفراوية.

متى يجب عليك تجنب استخدام Biliver أو متى تكون أكثر حذرّا

متى يجب عليك عدم استخدام هذا الدَّواء؟
إذا كان لديك حساسية تجاه الأحماض الصفراوية أو أي من المكونات الأخرى بهذا الدَّواء. يُمكن العثور على هذه المواد في قسم 6.
إذا كان لديك قرحة نشطة في المَعدة أو الاثنا عشر.
إذا كان كثيرًا ما تحدث آلام تشنُّجية (متقطعة) في الجزء العلوي من البطن (مغص صفراوي).
إذا كان لديك حصى متكلسة لا تنقل الأشعة السينية.
إذا كان لديك التهاب حاد في المرارة أو القنوات الصفراوية.
إذا كان لديك تضيق أو انسداد في القنوات الصفراوية.
إذا كانت مرارتك لا يُمكنها الانقباض بشكل سليم.

الأطفال:
في الأطفال الذين لديهم تدفُّق متقطع للصفراء بسبب تليُّف القناة الصفراوية (رتق القناة الصفراوية) و ممن لا تتم استعادة تدفُّق الصفراء لديهم عن طريق الالتئام أو عن طريق القناة الصفراوية الاصطناعية (المفاغرة البابية المعوية).

توخ عناية خاصة مع Biliver:
يجب استخدام هذا المُنتج تحت إشراف طبي.
يجب على طبيبك فحص كبدك كل 4 أسابيع خلال أول ثلاثة أشهر من العلاج. ثم يجب القيام بذلك كل 3 أشهر.
عند استخدامه لإذابة حصى المرارة:
لكي يكون فعَّالاً يجب أن تكون حصى المرارة لديك مؤلفة من الكوليسترول بشكل رئيسي. يُمكن تحديد ذلك من خلال صورة الأشعة السينية. سيكون خضوعك للفحص من قبل طبيبك كل 6 إلى 10 أشهر.
يجب على السيدات اللاتي يستخدمن عقار بيليفر لإذابة حصى المرارة التًّوقف عن استخدام الحبوب و بعض الأساليب الأخرى لمنع الحَمْل؛ لأن الهرمونات الموجودة في الحبوب يُمكن أن تُّعزز تكوُّن حصى المرارة.
عندما تعاني من تليُّف صفراوي أوُّلي في المرحلة الأخيرة، يُمكن في حالات نادرة جدًا أن تنخفض كفاءة وظائف الكبد لديك. ستتعافى وظائف الكبد جزئيًا بعد إيقاف العلاج.
إذا تعرضت لإسهال، سيقوم طبيبك بخفض الجرعة. إذا استمر الإسهال، فقد يقرر طبيبك إيقاف العلاج.
تحسن اختبارات سيروم الكبد لا يتطابق مع تحسن الحالة المرضية للكبد لاستمرار مراقبة معدل انزيمات الكبد (GGT, الفوسفات القلوي, ALT, AST و البليروبن) كل شهر لمدة ثلاث شهور بعد بدء العلاج، و بعد ذلك كل ستة أشهر, يجب انقطاع العلاج إذا ارتفعت معدلات هذه المعلمات
استخدام جرعات كبيرة لمدة طويلة من أورسوديول (13 – 15 مجم/كجم/يوم) يصطحب تحسن اختبارات معدلات سيروم الكبد و لكن لا تحسن معدل النجاة، و يصطحب معدلات عالية من اعراض جانبية خطيرة (تتضمن الوفاه أو زراعة الكبد) مقارنة مع الدواء الوهمي.
اللاكتوز
إذا أخبرك طبيبك بأن لديك عدم تحمُّل لبعض أنواع السكريات: يُرجى استشارة طبيبك قبل تناوُل هذا الدَّواء؛ لأن عقار بيليفر يحتوي على اللاكتوز.
استشر طبيبك أو الصيدلي الخاص بك قبل تناوُل هذا العقار.

تناوُل أدوية أخرى

إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرًا أدوية أخرى بجانب عقار بيليفر أو إذا كان من المُمكن أن تستخدم أدوية أخرى في المستقبل القريب. فأخبر طبيبك أو الصيدلي الخاص بك. يشمل ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون وصفة طبية.
يُمكن أن يتأثر مفعول العقاقير التالية (التداخلات الدَّوائية):
من المُمكن أن تقل فعَّالية الأدوية التَّالية عند استخدام هذا الدَّواء:
قد ترتبط الأدوية المرتبطة بحدوث حموضة بناءً على احتوائها على هيدروكسيد الألومنيوم و مواد الحمض الصفراوي (كوليستيرامين، كوليستيبول) بحمض الأورسوديوكسيكوليك و بالتالي تمنع امتصاصه. و لذا يجب عدم استخدام هذه الأدوية بالتزامن مع عقار بيليفر و لكن قبله أو بعده بساعتين دائمًا.
يُمكن أن يقلل حمض الأورسوديوكسيكوليك من كمية سيبروفلوكساسين و دابسون (مضادات حيوية) و نيترينديبين (مضاد لأرتفاع ضغط الدَّم) من الأمعاء. عندما يكون من الواجب إستخدام أحد هذه الأدوية بالتّزامن مع عقار بيليفر، فسيُبقيك طبيبك تحت الملاحظة الدقيقة.
من المُمكن تعزيز فعّالية الأدوية التَّالية عند استخدام هذا الدواء:
يُمكن أن يزيد حمض الأورسوديوكسيكوليك امتصاص سيكلوسبورين من الأمعاء: إذا كان يجب تعديل الجرعة وفقًا لتركيز سيكلوسبورين في الدّم.
قد تُعزز الإستروجينات و موانع الحَمْل الفموية من تكوين حصى المرارة (الحبوب) و الأدوية الخافضة للكوليسترول (مثل: كلوفيبرات)، و بالتّالي يُمكن أن تتعارض مع تأثير علاج حصى المرارة بعقار بيليفر.
أخبر طبيبك أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرًا أيّة أدوية. يشمل ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية.

الحَمْل و الرضاعة الطبيعية:
الحَمْل:
لا تستخدمي هذا الدَّواء أثناء الحَمْل ما لم ير طبيبك ضرورة مُلحة لذلك. حتى إذا لم تكوني حاملًا، فيجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك؛ لأن السيدات اللاتي في عُمْر الإنجاب يجب علاجهن فقط إذا استخدمن وسيلة موثوقة لمنع الحَمْل. يُوصى بموانع موانع الحمْل غير الهرمونية أو تلقي موانع الحمْل بجرعة منخفضة من الإستروجين. مع ذلك، إذا تم استخدام هذه الوسائل لإذابة حصى المرارة، فيُمكن لك فقط استخدام موانع الحَمْل غير الهرمونية؛ لأن موانع الحَمْل الهرمونية تعزز تكوين حصى المرارة.
الرضاعة الطبيعية:
من غير المعروف ما إذا كان عقار بيليفر يمر إلى لبن الأم أم لا. لذا يجب عليك عدم استخدام عقار بيليفر إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية. عندما يكون العلاج أمرًا ضروريًا، فيجب عليك التوقف عن ممارسة الرضاعة الطبيعية.
إذا كنت حاملًا أو تعتقدين أنك حامل أو ترغبين في الحَمْل أو ممارسة الرضاعة الطبيعية، فيُرجى الاتصال بطبيبك أو الصيدلي الخاص بك قبل تناوُل هذا الدَّواء.

القيادة و استخدام الآلات: لعقار بيليفر تأثير طفيف أو منعدم في قدرتك على تشغيل الآلات.

عقار بيليفر يحتوي على اللاكتوز: إذا أخبرك طبيبك بـأن لديك عدم تحمُّل لبعض أنواع السكريات فاتصل بطبيبك قبل إستخدام هذا العقار.

كيفية إستخدام Biliver

تناول دائماً هذا الدَّواء بالضبط كما أخبرك طبيبك. إذا لم تكن متأكداً من الاستخدام الصحيح فيُرجى الاتصال بطبيبك أو الصيدلي الخاص بك.
سيُحدد طبيبك جرعتك استنادًا إلى وزن جسمك.
تناول الكبسولات بعد الوجبات مع كوب من الحليب أو وجبة خفيفة. تناول الكمية الموصوفة من الكبسولات على مدار اليوم.
إذابة حصى المرارة:
كبسولتان 450 مجم (600 – 900 مجم من حمض الأورسوديوكسيكوليك في اليوم)
يجب دائماً تناوُل كبسولتين بعد العشاء.
يتم تناوُل الجرعات على مرتين أو ثلاث مرات يوميًا: على سبيل المثال: كبسولة بعد الغداء و كبسولتان بعد العشاء.
عند تناوُل جرعة واحدة يومياً: يُفضّل تناوُل الكبسولتين قبل ساعتين من الذهاب إلى النوم و بعد العشاء بساعة.
تليُّف الكبد الصفراوي الرئيسي (تلف أنسجة الكبد بسبب ضعف تدفُّق الصفراء):
المرحلة 1 – 3:
كبسولتين 450 مجم أو كبسولة واحدة
(600 – 1200 مجم من حمض الأورسوديوكسيكوليك في اليوم)
الجرعة الموصوفة تكون مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بعد تناوُل الوجبات.
المرحلة 4:
سيُقرر طبيبك استنادًا إلى نتائج اختبار وظائف الكبد الجرعة المُعتادة كما في المرحلة 1 – 3، أو سيتم وصف نصف هذه الجرعة.
الأطفال المُصابون بتليُّف كيسي بعُمْر 6 إلى 18 عاماً
اضطرابات الكبد و القنوات الصفراوية نتيجة للتُّليف الكيسي:
كبسولتان إلى ثلاث كبسولات 450 مجم في اليوم (600 – 1500 مجم من حمض الأورسوديوكسيكوليك في اليوم)
يتم تناوُل الكبسولات مع كوب من الحليب أو وجبة خفيفة. الجرعة الموصوفة تكون مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بعد تناوُل الوجبات.
في حال لاحظت أن عقار بيليفر قوي للغاية أو ضعيف للغاية، فتحدَّث إلى طبيبك أو الصيدلي الخاص بك.

ماذا سيحدث إذا استخدمت كمية كبيرة للغاية من Biliver:
لا توجد بيانات تُشير إلى وجود آثار ضارة للجرعة الزَّائدة من عقار بيليفر. تناوُل جرعة زائدة من عقار بيليفر سيُسبب لك بشكل أساسي إسهالاً.
إذا تناولت كمية كبيرة للغاية من عقار بيليفر، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي الخاص بك فوراً.

ماذا سيحدث إذا أغفلت استخدام Biliver: تناول الجرعة الموصوفة في موعد التَّناوُل التَّالي. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض جرعة أغفلتها.

كم المدة التي عليك استخدام عقار بيليفر خلالها؟
تعتمد مدة العلاج على حجم حصى المرارة، و لكن لا تقل عادة عن ثلاثة إلى أربعة أشهر. يجب عدم وقف العلاج مبكرًا، حتى إذا اختفت الأعراض.
يُمكن فقط الكشف عن ذوبان حصى المرارة بشكل تام عن طريق الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية. بعد الكشف عن اختفاء حصى المرارة بشكل تام، يجب استمرار العلاج لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر مع المتابعة بالموجات فوق الصوتية.
سيتم عادة الحفاظ على استخدام عقار بيليفر في علاج التليُّف الصفراوي الأوَّلي و اضطرابات الكبد و القنوات الصفراوية نتيجة للتليُّف الكيسي بصفة مستمرة، للاستمرار في الحفاظ على التأثير الوقائي لعقار بيليفر.
هل لديك أسئلة أخرى بشأن استخدام هذا الدَّواء؟ يُرجى الاتصال بطبيبك أو الصيدلي الخاص بك.

الآثار الجانبية المُحتمَلة

مثله مثل جميع الأدوية، قد يكون لهذا الدَّواء آثار جانبية، على الرَّغم من عدم تعرُّض الجميع لها.
الآثار الجانبية الشائعة (التي تحدث في أقل من 1 من كل 10 مرضى و لكن أكثر من 1 من كل 100 مريض).
براز لزج أو إسهال.
الآثار الجانبية النادرة جدًا (تحدث في أقل من 1 من كل 10000 مريض، بما في ذلك الحالات الفردية).
في علاج التليُّف الصفراوي الأوّلي: الألم الشديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، التفاقم الشديد لتليُّف الكبد (انهيار المعاوضة)، الأمر الذي يقل جزئيًا بعد إيقاف العلاج.
تكلُس حصى المرارة.
الأرتكاريا (الشرى).
الإبلاغ عن الأحداث العكسية:
إذا تعرَّضت لآثار جانبية، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي الخاص بك أو ممرضك / ممرضتك. يشمل ذلك الآثار الجانبية المُحتمَلة غير المُدرَجة في هذه النشرة. يُمكنك أيضًا الإبلاغ عن الآثار الجانبية بشكل مباشر.

كيفية حفظ Biliver:
يُحفَظ عقار بيليفر بعيداً عن رؤية و مُتناول الأطفال. لا يتطلب هذا المُنتج الدَّوائي أي ظروف خاصة للتخزين.
لا تستخدم هذا الدَّواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على العبوة الكرتونية
بعد (لا يُستَخدَم بعد): ستجد الشهر و السنة مذكورين. تاريخ انتهاء الصلاحية هو اليوم الأخير من الشهر المذكور.
يجب عدم التخلص من الأدوية في الحوض أو المرحاض أو إلقائها في القمامة. استشر الصيدلي الخاص بك بشان كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستخدمها. يتم بعدها التخلُّص منها بشكل مسؤول لا يتداخل مع البيئة.

محتويات العبوة و معلومات أخرى:
ما هي المواد التي يحتوي عليها Biliver
المادة الفعَّالة في هذا المُنتج هي حمض الأورسوديوكسيكوليك.
المُكونات الأخرى هي اللاكتوز غير مائي, افيسيل PH و ستيرات الماغنسيوم, ثاني أوكسيد التيتانيوم, جيلاتين, لون ازرق, كارموزين احمر, كينولين اصفر.

 شكل عقار بيليفر: عقار بيليفر 450 مجم عبارة عن كبسولات جيلاتينية صلبة.

إنتاج: شركة ويسترن للصناعات الدوائية.

صورة , عبوة , دواء , كبسول , لإذابة حصوات المرارة , بيليفر , Biliver
صورة: عبوة بيليفر Biliver
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: