بيتاكول – Betachol | قطرة عين مضادة للإلتهاب ومضاد حيوي

بيتاكول Betachol Eye Drops قطرة عين معقمة / Betamethasone Sod. Phosphate + Chloramphenicol

التركيب: قطرة للعين معقمة: يحتوي كل مل من بيتاكول على بيتاميثازون صوديوم فوسفيت (دستور الأدوية الأمريكي) 1 ملجم
وكلورامفينيكول (دستور الأدوية الأوروبي) 5 ملجم.
محلول كلوريد البينزالكونيم (دستور الأدوية البريطانى) 0.2 ملجم (مادة حافظة) وسواغ.
الأثر الطبي: البيتاميثازون عبارة عن ستيرويد له تأثير فعال كمضاد للالتهاب. وكما في أي جلوكوكورتيكويد مضاد للالتهاب، فان من احدي تاثيرات البيتاميثازون انه يابط الفوسفوليباز A2 والتي تعتبر الخطوة الأولى في تصنيع البروستاجلاندين. الكلورامفينيكول مضاد حيوي واسع الانتشار وفعال ضد البكتيريا الموجبة الجرام والسالبة الجرام، اللولبيات، السالمونيلا، الريكتسيا والكلاميديا (التراكوما).
الكلورامفينيكول يعمل بواسطة تثبيطه لإنتاج البروتين حيث يتداخل مع الأحماض الأمينية الفعالة المنتقلة من الحامض النووي الريبي (RNA) إلى الجسيم الريباسي. الكلورامفينيكول متوسط الفعالية ضد البروتياس، السيريشيا، الكليبسيلا والجرثومة المعوية إي كولاي. لكن الكلورامفينيكول غير فعال ضد السودوموناس، الفطريات والحيوانات الأولية (البروتوزوا).

دواعي استعمال قطرة بيتاكول

التهاب القرنية الحاد والمزمن والتهاب الملتحمة، الحساسية لكن ليست ذات طبيعة فيروسية، الإصابات الأمامية للغلالة الوعائية للمقالة (تشمل القزحية والجسم الهدبي)، التهاب القرنية، التهاب محيط الصلبة، التهاب العين، بعد إدارة عملية جراحية للعدسة الكدرة. الجلوكوما والحول.
كما يوصى باستعمال الكلورامفينيكول إذا كانت جرثومة العدوى مقاومة للمضادات الحيوية الأخرى.

موانع استعمال Betachol بيتاكول

الإصابات والنتوء المتقرحة لقرنية العين، الهاربيس البسيط، داء الفطري وحالات فيروسية أخرى. الجلوكوما، خلل حاد في الدم نتيجة إعياء في مخ العظام وعسر وظيفة الكبد. الأطفال حديثي الولادة. الأسرة التي لديها تاريخ من الإعياء لمخ العظام.

الاحتياطات: الحساسية الموضعية من استعمال المضادات الحيوية، تهيج العين وعلامات التهاب القرنية التي من الممكن ملاحظتها. والإصابات الفطرية التي تكون عرضة للنمو التوافقي مع الاستعمال الطويل. يمكن للبيتاميثازون أن تؤدي إلى حجب أو تنشيط أو تفاقم عدوى العين. كما هو الحال مع جميع الكورتيكوستيرويدات، يجب أخذ الحذر في اختيار الجرعة للرضع والأطفال أقل من سنتين.

التحذيرات: يجب عدم استعمال المستحضر أثناء استعمال العدسات اللاصقة، كما يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال المستحضر.

الآثار الجانبية: معظم الآثار الجانبية التي تحدث لوجود مكونات مضادات الخامج هي الحساسية. الأثار الجانبية التى تحدث بسبب الستيرويد هى زيادة الضغط داخل مقالة العين مع إمكانية حدوث الجلوكوما ونادراً مايحدث تلف في عصب العين وتأخير التتام الجروح.

التفاعلات الدوائية: يجب أن لا يتم تناول البيتاكول مع أي من المواد القاتلة للجراثيم لأنها من الممكن أن تثبط المضادات الحيوية التي توقف نمو الجراثيم (بينيسيللين، سيفالوسپورين، جينتامايسن، تيتراسايكلن، بوليمكسن B، فانكومايسن، سلفاديازين)، وكذلك ليس من خلال المجموعة العلاجية من الأدوية التى تضعف تكون الدم. سلفونايل يوريا، مشتقات الكيومارين، ميثوتركسيت (تدابير احتياطية).

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: أظهرت الدراسات على الحيوانات عن وجود آثار جانبية على الجنين. على أية حال: لا توجد دراسات مؤكدة على البشر، لذلك يجب عدم وصف البيتاكول للنساء الحوامل، الأطفال حديثي الولادة وخلال فترة الإرضاع.

الجرعات: أدخل تدريجياً نقطة واحدة من خلال كيس الملتحمة 3-5 مرات يومياً أو حسب ما يصفه الطبيب
في الحالات الحادة نقطة واحدة كل ساعة أو حسب ما يصفه الطبيب.

معلومات أُخرى حول بيتاكول Betachol

التخزين: يحفظ فى الثلاجة فى درجة حرارة مابين (٢-٨) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد.
يجب عدم استعمال الدواء بعد إنتهاء صلاحيته.

الشكل الصيدلاني: عبوات مقطرة تحتوي على 10 مل للاستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

ضورة,تصميم, بيتاكول, Betachol
ضورة/تصميم: بيتاكول Betachol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: