بيتافال كريم، مرهم – Beta Val | لاكزيما فرط الحساسية

بيتافال كريم، مرهم Beta – Val / بيتاميثازون 17• فاليرات Betamethasone

التركيب: مستحضرات بيتافال BetaVal تحتوي على
بيتاميثازون 17 – فاليرات 121.43 مجم مكافئ لبيتاميثازون مجم 100 مجم / 100 جم كريم ومرهم.
الماده الفعالة: بيتاميثازون 0.1%
المواد غير الفعاله في الكريم: كحول سيتوسيتيريل – جليسريل مونواستيارات – فازلين – زيت برافين –بروبيلين جليكول – توين80 – بروبيل باراهيدروكسى بنزوات – ميثيل بارا هيدروكسي بنزوات.
المواد غير الفعاله في المرهم: برافين سائل – فيتامين هـ – فازلين.

دواعي إستعمال بيتافال كريم، مرهم BetaVal

• اكزيما فرط الحساسيه واكزيما الاطفال واكزيما القرصية.
• هرش.
• صدفية (ما عدا الصدفية القشرية الشامله).
• التهاب لجلد العصبي.
• الالتهابات الجلديه الدهنية.
• الحساسيه التلامسية.
• الذنبه الحمراء القرصية.
• علاج مصاحب في حاله احمرار الجلد العام.
• لدغات الحشرات.
حمو النيل.

الجرعه وطريقة الإستعمال
توضع كميه صغيره على المنطقه المصابه مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتى يحدث تحسن ومن الممكن المحافظه على التحسن بوضعه مرة واحدة يومياً أو اقل.
بيتافال كريم مناسب اكثر على الاسطح الرطبه اما المراهم قد تستخدم على الاسطح الجافه في بعض الاصابات الاكثر مقاومه مثل القشور السمكية للصدفية في الكوع والركبه يجب تغطيه المنطقة المعالجة عند الضرورة لزياده تأثير البيتافال.
التغطيه الليليه عاده تكون كافيه للحصول على النتيجة المطلوبة في مثل هذه الحالات وبعد ذلك يمكن الاحتفاظ بالتحسن بالدهان المنتظم بدون تغطية.

موانع الإستعمال
• الحساسيه لأي مكونات المستحضر.
• الطفح الوردي.
حب الشباب.
• الالتهابات الجلديه حول الفم.
• هرش في المناطق التناسليه وحول منطقه الشرج.
• الاصابات الجلديه الفيروسيه مثل (الهربس- الجدري).
• لا يجب استخدام البيتافال في حاله الاصابه بالفطريات أو الاصابه البكتيرية.
• لا يجب استخدام بيتافال في الاطفال من سنه أو في حاله الالتهابات الجلديه والتهابات الحفاضات.

التحذيرات والاحتياطات
لا يجب استخدام مستحضر بيتافال على المدى البعيد على قدر الامكان خاصه في الرضع والاطفال لانه قد يحدث حفض لكفائه الغده الكظريه حتى بدون تغطية.
يجب استخدام مضادات الميكروبات المناسبه عند حدوث التهابات وعند حدوث أي انتشار للاصابه أو العدوى يجب سحب الكورتيزون واستعمال مضادات الميكروبات .تحدث اصابه بكتيريه عند توافر الدفء والرطوبة وقد تحدث اذا تم التغطيه ولذللك يجب ان يكون الجلد نظيف والغيار حديث عند وضعه واستخدامه.
بعد العلاج الطويل بالكورتيزون الموضعى قد يحدث تغيرات هراليه بالوجه اكثر من أي منطقه اخرى في الجسم ويجب ان يوضع هذا في الاعتبار عند علاج مثل هذه الحالات مثل الصدفيه والذئبه القرصيه والاحمرار الجلدى والحساسيه الشديدة.
عند وضع بيتافال على جفن العين يجب الحذر من ان المستحضر لم يدخل العين لانه قد يسبب جلوكوما.
الكورتيزون الموضعي قد يكون ضارا في حالات الصدفيه لعدة اسباب تتضمن النكسه حدوث تعود حدوث صدفيه بثريه عامه حدوث تسمم موضعى أو عام نتيجه خلل في وظيفه اجلد واذا تم استخدامه في حاله الصدفيه يجب ان يكون بحذر وتحت الملاحظة.
الحمل والرضاعه الدهان الموضعى بالكورتيزون للحيوانات الحوامل من الممكن ان يسبب تشوهات في الجنين ولكن اثبات هذا الاستنتاج بالنسبه للانسان لم يحدث لهذا الاستعمال الموضعى للكورتيزون لا يجب ان يستخدم كثيرا في الحمل بكميات كبيره أو لفترات طويلة.

الأعراض الجانبية
الاعراض الجانيه مدونه بالاسفل طبقا لنوع العضو وعدد حدوث العرض والتى هى شائعه جدا (1/10) وشائعه (1/100، <1/10) وليست شائعه (1/1000، <1/100) ونادره (>1/10000، 1/1000) ونادره جدا (<1/10.000)
والتى تشمل التقارير المدونة فالشائعة جدا والشائعه وليست شائعة تحدد طبقا لللمعلومات الناتجة عن المحاولات الاكلينيكية والمعلومات التى تؤخذ من المرضى الذين يأخذون العلاج حيث يدونها والمرضى والمرضى الذين لاياخذون العلاج حتى تعطى معلومات مطابقة.
اضطرابات الجهاز المناعي: نادر جدا حساسيه اذا ظهرت اعراض الحساسيه فيجب ان يتوقف العلاج فورا.
اضطرابات الغدد الصماء: نادر جدا زياده في افرازات الكورتيزون.
استخدام الكورتيزون بكميا ت كبيره على المدى البعيد أو استخدامه على نفس المناطق قد يؤدى الى امتصاص كافى له وينتج اعراض زياده الكورتيزون وهذا التاثير يحدث في الرضع والاطفال اذا تم تغطيته وفى الرضع استخدام الحفاض قد يعمل كغطاء.
اضطرابات الاوعيه الدموية: نادر جدا يحدث تمدد في اوعيه الدم السطحيه، استخدامه لمده طويله بكثره مع مستحضرات الكورتيزون قد يؤدى الى حدوث تمدد وتوسيع في اوعيه الدم السطحيه وعند استخدام غطاء أو عند استخدامه على ثنيات الجلد.
اضطرابات الجلد: شائع حرقان في الجلد وحكة.
نادر جدا يرفق الجلد تغيرات في صبغه الجلد، فرط الاشعار في مناطق غير مشعره، وعادة حساسية تلامسية، التهاب الجلد، صدفيه بثورية
العلاج الطويل والمكثف بالكورتيزونات عاليه التفاعل قد يسبب تغيرات ضمورية موضعية مثل ترقق الجلد خاصه عند التغطيه أو عند ثنيات الجلد في امثله نادره علاج الصدفيه بالكورتيزونات (او عند سحبها)، ويعتقد انه يسبب الشكل البثرى للمرضى.

الجرعه الزائدة: في حالة حدوث زياده في الجرعه أو سوء الاستخدام فانه يؤدى الى ظهور اعراض زياده الكورتيزون وفى هذه الحاله يجب وقف استخدام الكورتيزونات تدريجيا وتحت ملاحظه طبيه بسبب نقص افراز الغده الكظرية.

التخزين: يحفظ عند درجه حراره لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
يحفظ بعيدا عن الضوء.
مده الصلاحية: لا يجب استخدامه اذا تعدى تاريخ الصلاحيه المطبوع على العلبة.

العبوة: علبه كرتون تحتوى على انبوبه الومنيوم تحتوى على 15 جم أو 20 جم نشره داخلية.

الشركه المنتجة: تصنيع شركه القاهره للأدوية والصناعات الكيماوية لصالح الشركة العربية للادويه والصناعات الكيماويه (ادكو).

صورة,تصميم, كريم، مرهم, بيتافال , Beta - Val
صورة/تصميم: كريم، مرهم بيتافال – Beta – Val
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: