بونيدون – 75 Bonidon | مضاد للروماتيزم ومسكن للألم وخافض للحرارة

بونيدون كبسول 75 Bonidon / إندوميثاسين Indomethacin

تركيب بونيدون ديبوكابس 75
تحتوي كل ديبوكابس بونيدون – 75 على إندوميثاسين 75 مجم. (في شكل حبيبات ممتدة المفعول).

الخواص:
ينتمي بونيدون (إندوميثاسين) إلى مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويديه وهو مستحضر ذو فاعلية عالية مضاد للروماتيزم مع خواص إضافية لتسكين الألم وتخفيض درجة الحرارة.
بونيدون يخفف الألم ويخفض الحمى ويمنع الالتهاب وهو ملائم لعلاج الحالات الروماتيزمية وحالات الالتهاب الغير روماتيزمية.
وتحتوي بونيدون ديبوكابس على العديد من الوحدات الصغيرة والتي تسمى حبيبات داخل كبسولة جيلاتينية والتي يخرج منها الإندوميثاسين بشكل مبرمج مرتبط بالأس الأيدروجيني (درجة الحموضة) والوقت.
وينبعث الإندوميثاسين من الديبوكابس على فترة زمنية طويلة مما يحقق امتداد المفعول ويسهل طول المفعول بنوع خاص العلاج الطويل المدي بواسطة بونيدون.
وثمة ميزة إضافية لهذا الشكل الدوائي وهي أن التركيزات العالية من الإندوميثاسين لا تلامس أبداً الغشاء المخاطي المبطن للقناة الهضمية لأن الحبيبات تتناثر على مساحة واسعة وهذا لا يؤدي فقط لقدرة تحمل أفضل بل أيضاً لإمتصاص بشكل أفضل وتجمع الأساليب التكنولوجية والفنية لشركة ميفا الخاصة بالديبوكابس المزايا التالية.
– تركيز مستقر بالدم في مدى الجرعات العلاجي.
– تجنب التركيزات المرتفعة غير الضرورية للمادة الفعالة.
– الاستعمال المحسن للمادة الفعالة.
– تحسن التزام المريض بالعلاج.

الحركة الدوائية:
بعد ابتلاع الديبوكابس يكون الامتصاص ممتد ونتيجة لذلك يتم الحصول على تركيزات أقل من اللأندوميثاسين في البلازما.
وتصل المادة الفعالة إلى دم الإنسان تقريباً بدون تغيير يذكر وتتراوح فترة التخلص من نصف تركيز الدواء في جسم الإنسان بين ساعة واحدة وأربع ساعات وتكون أطول بدرجة ملحوظة في حديثي الولادة.
ويخرج نسبة 22% من جرعة الإندوميثاسين في الإنسان مع البول عن طريق الكلى ومع ذلك، فلم يظهر أن المادة قد تعرضت لتحلل جزيئي في الجسم. وقد اكتشف فقط وجود مركب الاندوميثاسين جلوكيورنايد في البول.
كما لوحظ طول فترة التخلص من نصف تركيز الدواء في المرضى الذين يعانون من انسداد القناة المرارية .
ويشير هذا إلى أن المادة أو مركبات تمثيلها (مثل مركب جلوكيورنايد) يمكنها أن تمر في العصارة المرارية. ويقل ما يخرج من المستحضر مع البول بتعاطي مستحضر البروبنيسيد.

دواعي استعمال بونيدون

الأمراض الالتهابية والتنكسية المفصلية وغير المفصلية الروماتزمية للعضلات والمفاصل ومحافظ المفاصل والأكياس الزليلية والأوتار وأغماد الاوتار والعمود الفقري كما في الالتهاب المفصلي شبه الروماتيزمي المزمن والالتهاب المفصلي واعتلال المفاصل واعتلال المفاصل بين الفقرات والتهاب الفقرات التصلبي وروماتيزم الأنسجة الرخوة والتهاب الأكياس الزليلية والتهاب أغماد الأوتار واللمباجو والتهاب العصب الوركي (عرق النسا) وسائر أنواع التهابات وألام الأعصاب.
– المتلازمات المرضية والمؤلمة للعمود الفقري.
– نوبات النقرس الحادة
– الالتهاب والتورم المؤلم التالي للإصابة والعمليات الجراحية.
– الحالات المؤلمة و /أو الالتهاب في أمراض النسا مثل عسر الطمث الابتدائي أو التهاب تعالج الرحم (المبيض وقناة فالوب) .

الجرعة و طريقة استعمال 75 Bonidon

بونيدون -75 ديبوكابس.
واحد ديبوكابس يومياً أو إذا لزم الامر واحد ديبوكابس مرتين يومياً.
يجب ان يتم ابتلاع الديبوكابس كاملة ويتم تحملها بصورة أفضل بالقناة الهضمية لو أخذ مع الوجبات أو بعدها مباشرة.

موانع استعمال 75 Bonidon

قرحة المعدة والإثنى عشر وأيضاً المرضى الذين سبق إصابتهم بتلك الأمراض الحساسية المعروفة للإندوميثاسين أو حمض الساليسليك ومشتقاتها ، الامراض النفسية الشديدة ، الصرع، مرض باركينسون، قصور وظائف الكبد والكلى، السيدات الحوامل أو المرضعات بالإضافة إلى الأطفال حتى سن 14 سنة يجب أن لا تتم معالجتهم بواسطة بونيدون.

الاعراض الجانبية

الصداع، الدوار أو الشعور بالإرهاق أو المشاكل النفسية، الاضطرابات البصرية والسمعية إضرابات الجهاز الهضمي كفقدان الشهية، ألم المعدة، نزيف المعدة والأمعاء، الحساسية كحساسية الجلد أ نبات الرب.
الأعراض الجانبية المذكرة بعالية غالباً ما تحدث عند بداية الاستعمال تختفي تلقائياً أثناء فترة العلاج. ومع ذلك فقد يكون من الضروري إيقاف العلاج إذا كانت الاعراض الجانبية شديدة ومستمرة ولمدة طويلة.

التفاعلات مع العقاقير الأخرى: يؤخر البروبنيسيد عملية التخلص من الإندوميثاسين، كما قد يسبب الإندوميثاسين زيادة في تأثير أدوية سيولة الدم.

العبوة:
بونيدون 75 ديبوكاس:
علبة تحتوي على شريطين بكل شريط 10 ديبوكابس.
إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية. بتصريح من شركة ميفا، بازل – سويسرا ميفا.

صورة , عبوة , دواء , كبسولات , مسكن للألم , بونيدون , Bonidon 75
صورة: عبوة بونيدون Bonidon 75
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: