بنتال إس آر – Pental S.R | لحالات تصلب الشرايين الطرفية المزمنة

أقراص بنتال إس آر Pental S.R Tablets / بنتوكسيفيللين Pentoxifylline

التركيب: يحتوي كل قرص من أقراص بنتال إس آر على 400 ملليجرام بنتوكسيفيللين كمادة فعالة و مواد غير فعالة مثل ‘هيدروكسي ايثيل سيلليلوز + ستيرات الماغنيسيوم’ فى تركيبة ممتدة المفعول منتظمة السريان.

الخواص

يحسن بنتال إس آر 400 مجم أقراص و نواتج تمثيله خواص تدفق الدم بتخفيض لزوجة الدم، ففى مرضى الدورة الدموية الشريانية الطرفية المزمنة يزيد بنتال إس آر 400 مجم أقراص من أوكسجين الأنسجة عن طريق زيادة سريان الدم للدورة الدموية الصغيرة. وجد أنه مع استعمال بنتال إس آر 400 مجم أقراص نتج تأثيرات فى خواص مكونات الدم مرتبطة بالجرعة، ونقص لزوجة الدم، وتحسن مرونة كرات الدم الحمراء يظهر التحسن فى أعراض إضطرابات الدورة الدموية المخية ‘خلل التركيز، الدوخة، فقدان الدافع، خلل الذاكرة…الخ’ بعد استعمال بنتال إس آر 400 مجم أقراص بوضوح من مستويات أوكسجين الأنسجة فى مرضى الدورة الدموية الطرفية ‘العرج المتقطع مثلا ‘محدثا اطالة مسافة المشى وتخفيف التقلصات الليلية لعضلات سمانة الساق والألم اثناء الراحة. بعد تناول بنتال إس آر 400 مجم أقراص المنتظمة السريان نحصل على أعلى تركيز من المادة الأصلية و نواتج تمثيلها فى مصل الدم خلال 2- 4 ساعات و تبقى ثابتة على مدى فترة ممتدة من الوقت، ومع السريان المنتظم للبنتوكسيفيللين يستبعد الارتفاع و الانخفاض فى مستويات بلازما الدم مع تحسين احتمالية إضطرابات الجهاز الهضمى.

دواعي استعمال بنتال إس آر

يوصي باستعمال بنتال إس آر 400 مجم أقراص للمرضى الذين يعانون من العرج المتقطع والناتج عن حالات تصلب الشرايين الطرفية المزمنة. عند استخدام بنتال إس آر 400 مجم أقراص لعلاج أمراض الشرايين الطرفية يمكنه أن يحسن الوظيفة والأعراض لكنه ليس من المفترض أن يستخدم كبديل للعلاج القاطع مثل التحويل الجراحي أو إزالة الانسداد الشرياني.

الجرعة وطريقة استعمال Pental S.R بنتال إس آر

الجرعة المعتادة للأقراص منتظمة السريان من بنتال إس آر 400 مجم أقراص هى قرص واحد ‘ 400 مجم’ 2- 3 مرات يوميا بعد الوجبات، على أن تبلع بأكملها مع قليل من السائل. بالرغم من أن تأثير بنتال إس آر 400 مجم أقراص يمكن أن يظهر فى خلال 2 إلى 4 أسابيع، فأنه يوصى باستمرار العلاج لمدة 8 أسابيع على الأقل.

نواهي استعمال بنتال إس آر Pental S.R

ينبغي ألا يستعمل بنتال إس آر 400 مجم أقراص فى المرضى بالنزيف المخى و/ أو الشبكى الحديث أو فى المرضى الذين لم يتحملوا المنتج سابقا أو المثيل زانثينات مثل الكافيين، الثيوفيللين والثيوبرومين.

الإحتياطات

بشكل عام المرضى الذين يعانون من أمراض تصلب الشرايين الطرفية المزمنة غالبا ما يظهرعليهم أعراض أخرى لتصلب الشرايين.يستخدم البنتال بأمان لعلاج أمراض الشرايين الطرفية في المرضى الذين يعانون من تلاقى الشرايين التاجية والأمراض المخية الوعائية، لكن يلاحظ أحيانا حدوث ذبحة صدرية،انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.لم توضح التجارب الإكلينيكية أن البنتوكسيفيللين يسببب آثار جانبية أكثر من البلاسيبو ‘ الدواء الخالى من المادة الفعالة’ ولكن لأنه من مشتقات الميثيل زانثين فمن الممكن أن بعض الأشخاص يظهر عليهم الأعراض السابقة. ينبغي مراقبة المرضى الذين يستعملون وارفاين فى نفس الوقت مع بنتال إس آر 400 مجم أقراص بتكرار إجراء زمن البروثرومبين. ويجب عمل فحوصات دورية للمرضى المعرضون لحدوث نزيف ‘مثل جراحة حديثة، قرحة معدية، نزيف مخى أو شبكى ‘ يشتمل على اختبار الراسب الدموى و/أو الهيموجلوبين.

التفاعلات المتداخلة: إذا استعمل بنتال إس آر 400 مجم أقراص فى نفس الوقت مع وجود عوامل مخفضة لضغط الدم المرتفع فانه يلزم تنظيم فردى للجرعة.

التفاعلات الضارة

التجارب الإكلينيكية التى تمت على أقراص الترنتال ممتدة المفعول لمدة تصل إلى 60 إسبوع، وجد أن الجرعة تتراوح من 400 مجم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.والجدول التالى يلخص نسبة حدوث الآثار الجانبية بالنسبة المئوية معتبرا فى ذلك عدد المرضى الذين يتناولون ترنتال والذين يتناولون البلاسيبو ‘الدواء الخالى من المادة الفعالة’.وقد تم اجراء هذه الدراسة خارج الولايات المتحدة.
الجدول يوضح أن عدد قليل من المرضى توقفوا عن العلاج بسبب الآثار الجانبية.
نسبة حدوث الآثار الجانبية:

بنتال 400 مجم أس أر أقراص

ترنتال يتم تسويقه فى أوربا وأماكن أخرى منذ سنة 1972 وبالإضافة إلى الأعراض السابقة تم تسجيل آثار جانبية أخرى تلقائيا منذ بداية تسويقه أو وجدت فى تجارب طبية أخرى بنسب حدوث أقل من 1 % وغير معروف العلاقة السببية مثل:
• الهضم: فقدان الشهية – إلتهاب المرارة – امساك – جفاف الفم – العطش.
• الأعصاب: قلق- ارتباك- اكتئاب- نوبة- إلتهاب السحايا الرقيقة التى ليست عن طريق العدوى.
• التنفس: نزيف من الأنف – أعراض البرد – إلتهاب الحنجرة – احتقان الانف.
• الجلد وزوائده: أظافر سهلة الكسر- حكة – بقع – ارتيكاريا- أوديما وعائية.
• احساسات خاصة: عدم وضوح الرؤية – إلتهاب القرنية- ألم الأذن – بقعة سوداء فى المجال البصرى.
• أعراض اخرى: سوء التذوق- زيادة سيلان اللعاب- قلة الكرات البيضاء- احساس عام بالمرض- إلتهاب البلعوم- انتفاخ غدد الرقبة- تغيير فى الوزن.
تم تسجيل أعراض جانبية نادرة الحدوث تلقائيا من خلال استخدامه منذ سنة 1972 بالرغم من أنه تم تسجيلها تحت ظروف ليس لها علاقة باستخدام البنتوكسيفيللين ولكنها سجلت كمعلومات للطبيب.
بالنسبة للجهاز القلبى الوعائى: الذبحة الصدرية – عدم انتظام ايقاع القلب- خفقان القلب – تفاعل شبيه بالحساسية.
بالنسبة للهضم: إلتهاب الكبد – صفراء – زيادة انزيمات الكبد.
بالنسبة للجهاز الدموى والليمفى: يقلل فيبروينوجين الدم- ونقص الخلايا الشامل- أنيميا غير حيوية – سرطان الدم – بقع جلد حمراء – نقص الصفائح الدموية.

التخزين: يحفظ عند درجة حرارة لاتزيد عن 30 درجة مئوية، فى مكان جاف بعيدا عن الضوء.
تاريخ الصلاحية: لايستخدم بعد تاريخ نهاية الصلاحية.
يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 2 أو 100 شريط ‘ 10 X ‘Al / Amber PVC أقراص والنشرة الداخلية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, بنتال إس آر , Pental S.R
صورة: عبوة بنتال إس آر Pental S.R
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق