بلارة – Belara | أقراص / حبوب لمنع الحمل

بلارة أقراص Belara tablet / إيثينيل إستراديول, كلورمادينون Ethinylestradiol, Chlormadinone

التركيب: Belara هو 21 قرصاً مستديراً بلون زهري فاتح.
كل قرص مغلف يحتوي علي:
المادة الفعالة وكميتها: Ethinylestradiol 0.03 mg , Chlormadinone Acetate 2.00 mg

المركبات غير الفعالة:
اللب: lactose monohydrate، maize starch، powidone K30، magnesium stearate
التغليف: hypromellose، macrogol 6000، propylene glycol، talc، titanium dioxide (E171)، red iron oxide (E172).

كل قرص يحتوي على 69.545 ملغ لاكتوز.

الفصيلة العلاجية: قرص مشترك لمنع الحمل
الفعالية الطبية: Belara حبوب منع الحمل.
بلارة هي وسيلة منع هورمونيه التي يتم تناولها عن طريق الفم. تدعى وسائل الحمل هذه والتي تحتوي على هرمونين اثنين
(Combined Oral Contraceptives (COC الأقراص الـ 21 في العبوة تحتوي كلها على كمية مماثلة من الهورمون monophasic preparation وسيلة منع الحمل مثل بلارة لا تحميك من الايدز (HIV infection) او من امراض اخرى التي تنتقل بواسطة الجماع الجنسي.
العازل الذكري (كوندوم) يمكن ان يفي بهذا الغرض فقط.

متى لا يجوز استعمال Belara ؟

لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت حاملاً او هناك شك لوجود حمل.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا وجدت حساسية لاحد مركباته.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعانين او عانيت في الماضي من مشاكل تجلط بالأوردة او الشرايين (على سبيل المثال: خثار اوردة عميق. انصمام رئوي. نوبة قلبية. سكتة).
لا يجوز استعمال المستحضر مع ظهور علامات او مراحل اولية من جلطات دم، التهاب اوردة او انصمام على سبيل المثال الم شديد عابر او انتفاخ بالذراعين او الرجلين والم بالصدر او شعور بتشنج بالصدر، ضيق تنفس مفاجئ، سعال مفاجئ لأسباب غير مبررة.
لا يجوز استعمال المستحضر في حالات نقص الحركة (على سبيل المثال: بعد حادث)، قبل عملية مخطط لها (4 اسابيع على الاقل قبل الموعد الخطط للعملية).
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كان لديك سكري وقيم سكر متغيرة في الدم بدون سيطرة، او إذا وجدت تغييرات في الاوعية الدموية.
لا يجوز استعمال المستحضر عند ارتفاع مستويات ضغط الدم التي من الصعب التحكم بها، او بقيم فوق 140/ 90.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كان هنالك مشاكل بتجلط الدم (على سبيل المثال: protein Cdeficiency).
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعانين / عانيت من التهاب في الكبد (على سبيل المثال: بسبب فيروس) او يرقان، وقيم الكبد لم تعد لحالتها الاعتيادية.
لا يجوز استعمال المستحضر عند وجود لسع او حكة بكل الجسم او عدم انتظام بعمل المرارة وبخاصة إذا كان ذلك متعلقا بحمل سابق او لعلاج باستروجين.
لا يجوز استعمال المستحضر عند ارتفاع بقيم بيلروبين (على سبيل المثال (Dubin-Johnson or Rotor syndrome).
لا يجوز استعمال المستحضرات حال وجود او إذا كان ورم بالكبد.
لا يجوز استعمال المستحضر بوجود الم بطن وخيم وتضخم بالكبد او علامات النزيف في فراغ البطن.
لا يجوز استعمال المستحضر في حالة البرفيريّة (خلل بايض الصباغ “Heme”).
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعانين /عانيت او إذا كان هنالك شك لورم خبيث المتعلق بالهورمونات وعلى سبيل المثال سرطان الثدي او الرحم.
لا يجوز استعمال المستحضر بوجود تشويشات وخيمة بايض الدهون.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعانين / عانيت من التهاب في البنكرياس المصحوب بارتفاع وخيم بقيم الدهون بالدم (ثلاثي الغليسريد).
لا يجوز استعمال المستحضر مع ظهور علامات الشقيقة للمرة الاولى
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعاني من صداع وخيم وغير عادي متواصل او متكرر.
لا يجوز استعمال المستحضر بالشقيقة المصحوبة باضطرابات حسية ادراكية و/ او حركية.
لا يجوز استعمال المستحضر عند تغييرات مفاجئة في النظر، السمع او الحركة (وخاصة علامات الشلل).
لا يجوز استعمال المستحضر عند تفاقم نوبات صرعيّة.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعانين من اكتئاب وخيم.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تعانين من نوع معين من الصمم التي تفاقمت اثناء فترات حمل سابقة.
لا يجوز استعمال المستحضر بحالة انقطاع الحيض على خلفية غير واضحة.
لا يجوز استعمال المستحضر في حالة فرط تنسج بطانة الرّحم (endometrial hyperplasia).
لا يجوز استعمال المستحضر في حالة نزيف غير عادي في المهبل لأسباب غير معروفة.
لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت مدخنة وجيلك فوق 25.
في حال حصول أحد هذه الحالات المذكورة اعلاه اثناء تناول القرص، أوقفي استعماله فورا.

لا يجوز استعمال Belara دون استشارة الطبيب قبل بداية العلاج:
إذا كنت مرضعة (قد يحدث نقص بكمية وجودة الحليب وكمية قليلة جدًا من المواد الفعالة تعبر للحليب).
إذا كنت تعاني او عانيت في الماضي من مرض قلب او كلى، شقيقة، صرع او ربو، التهاب اوردة في الماضي. دوالي. تصلب مُتعدّد، رقص (Chorea). حثل العضلات، سكري وميل للسكري، امراض كبد في الماضي. خلل بعملية الايض في الدهون وسمنة زائدة وضغط دم عالي تكزز، ورم حميد في الرحم او تطور حميد للغشاء المخاطي للرحم، امراض نسيج الثدي (اعتلال الخشاء)، تصلب الاذن، ماض الفقاع بفترة الحمل (مرض جلد متعلق بالمناعة الذاتية الذي يتميز بتكون فقاعات على الجلد).

كيف سيؤثر Belara على سير أمورك اليومية؟

تدخين وتناول وسائل منع هورمونيه تزيد من احتمال الخطر لظهور اعراض جانبية وخيمة في القلب والاوعية الدموية. احتمال الخطر هذا يرتفع مع الجيل ومع الارتفاع باستهلاك السجائر، لذلك إذا كان بنيتك استعمال وسيلة هورمونيه لمنع الحمل يوصى بالامتناع عن التدخين وبالأخص إذا كنت فوق جيل 30. على النساء المدخنات واللاتي هن فوق جيل 25 استعمال وسائل منع اخري.
على النساء فوق جيل 40 الخضوع لمتابعة خاصة وذلك لان الميل للخثار يرتفع مع الجيل.
لا يوجد لبلارة تأثير علي قدرتك لقيادة او تشغيل ماكينات.

تحذيرات:
يجب اجتياز فحوصات عامة وفحوصات شاملة تتعلق بطب النساء قبل استعمال القرص ويجب التأكد من أنك لست حاملا.
إذا كان هنالك ماض لأمراض عائلية مثل: حالات من خثار شرايين، خثار اوردة شديد، انصمام رئوي، سكتة وتشويش مفاجئ بالإدراك، بالحساسة بالكلام او بالحركة، وخاصة شلل و احتشاء عضل القلب وذبحة صدرية. يجب فحص بدقة جهاز التجلط لدى المعالجة.
ضغط دم عال، مستويات دهون غير سئيمة في الدم (بالإضافة إذا كان هنالك ماضي عائلي)، قائض وزن وسكري يزيدون من احتمال حدوث اعراض جانبية وخيمة الناتجة عن وسائل منع هورمونية مثل نوبة قلبية، انصمام، سكتة او اورام في الكبد.
كالمعتاد عند استعمال مستمر بمستحضرات هورمونية. يوصى بأجراء متابعة ورقابة دوريّة (بما في ذلك وظائف كبد) حسب توصيات الطبيب المعالج.

بعد اجهاض حدث خلال الشهور الثلاثة الاولى للحمل. من الممكن بدء استعمال فوري بـ Belara ولا حاجة لاستعمال وسيلة منع اضافية.
بعد اجهاض او ولادة حدثت في الاشهر 3-6 للحمل. إذا لم تكوني مرضعة، يمكن بدء الاستعمال ببلارة 21-28 يومًا بعد ذلك، ولا حاجة باستعمال وسيلة منع اضافية. إذا انقضى أكثر من 28 يومًا تكون هنالك حاجة لاستعمال وسيلة منع ميكانيكية للأيام السبعة الاولى. في حال تم الجماع، يجب استبعاد الحمل او الانتظار للدورة التالية قبل استعمال بالارة.
قرص بالارة يحتوي على اللاكتوز. يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال في حالات حساسية للاكتوز. إذا كان لديك حساسية الطعام او طعام معين و عليك ابلاغ الطبيب بذلك قبل تناول الدواء.

التفاعلات بين الادوية: إذا كنت تتعاطين دواء اضافيا، او إذا انهيت للتو العلاج بدواء اخر. عليك ابلاغ الطبيب المعالج وذلك لتفادي الاخطار او عدم النجاعة التاجة عن التفاعلات بين الادوية. تأثير القرص المانع للحمل قد يتضرر عند الاستعمال بالتزامن مع مستحضرات مثل: ادوية من فصيلة باربيتورات، ادوية لعلاج السل (على سبيل المثال ريفامبيسين، ريفابوتين). بريميدون، مودافنيل، ادوية لعلاج الايدز (عل سبيل المثال ريتونلفير) غريزبوفولفين. فينيل بوتازون، ادوية مضادة للصرع (على سبيل المثال كرباميزبين، فنيتوين، تبرامات)، St. Johns Wort (عشبة طبية). مضادات حيوية معينة (على سبيل المثال: امبيسيلين وتتراسيكلين). ادوية تؤثر على عمل المعى (على سبيل المثال، ميتوكلوبراميد)، فحم فعال، لذلك، عند الاستعمال المتزامن يوصى بإضافة طريقة اخرى غير هورمونية، لمنع الحمل.

إذا كنت تتناولين اية علاج دوائي للسكري. يجب استشارة الطبيب.
استعمال أقراص منع الحمل قد يقلل من افراز المواد التالية من الجسيم: ديازيبام، سيكلوسبورين وتيوفيلين او بريدنيزولون. وبذلك يزيد من تأثير هذه الادوية. تأثير الادوية التي تحتوي على كلوفيبرات، باراسيتامول، مورفين او لورازيبام قد يقل في حال التناول المتزامن مع الاقراص لمنع الحمل.

الأعراض الجانبية

بالإضافة الى التأثيرات الطبية المرغوب فيها للدواء، فقد تظهر اثناء فترة استعماله بعض الاعراض الجانبية، مثل: نزيف (حيض) غير منتظم، توقف الحيض، الام بفترة الحيض، الام راس، دوار، حساسية بالثديين او افراز حليب وغثيان، تقيؤ، آلام بطن، تغييرات بوزن الجسم و تغييرات بالمزاج وبالإلحاح الجنسي، طفح، تعب، تشويش في البصر (الرؤية)، حب الشباب، احساس بثقل في القدمين و تغييرات بضغط الدم، الام ظهر وعضلات، تكيسات بالمبيض، وفي حالات معينة التهابات او فطريات في المهبل، اسهال، تساقط شعر، جلد جافا، ميول لمذاق حلو، تغييرات بقيم الدهون بالدم بما في ذلك ارتفاع بثلاثي الغليسريد.

اعراض جانبية نادرة: التهاب الملتحمة، انخفاض بالقدرة على السمع، طنين، اضطرابات بدورة الدم، دوالي، شرى، التهاب الجلد، حكة، تفاقم الصدفية، شعر زائد ازدياد الشهية، حمامى عقدة (نادر جداً).

استعمال متواصل بالأقراص قد يؤدي الى ظهور بقع غامقة، ولذلك على النساء اللاتي عندها هذه القابلية الامتناع عن تعرض مستمر للشمس او لضوء فوق البنفسجي.
استعمال اقراص لمنع الحمل يزيد من احتمال خثار الاوردة او الشرايين، الجيل، التدخين، ضغط دم عال مشاكل انسداد اوعية دموية في العائلة، تغييرات شاذة بقيم الدهون والبروتينات(dysliproteinaemia) امراض بالصمامات، امراض بنظم القلب، فترات طويلة من انعدام الحركة (على سبيل المثال، بعد حادث او عملية جراحية)، فائض وزن ملحوظ (30

تشير ابحاث بعلم انتشار الامراض الى ارتفاع بسيط جدا بشيوع حالات سرطان الثدي لدى النساء اللاتي يستعملن اقراص منع الحمل من جيل الشباب لفترة طويلة.

في حالات نادرة لوحظ افراز من الثديين وتضخمهما.

من الممكن حدوث تأثير على قيم فحوصات مخبرية، على سبيل المثال، وظائف كبد، الكظر والدّرقيّة ووظائف التجلط ولذلك، يجب ابلاغ الطبيب عن تناول Belara قبل اجراء فحوصات دم.
إذا عانيت من هريس خلال حمل سابق، من الممكن ان تعود الظاهرة اثناء استعمال وسائل منع هورمونيه.
اظهرت بعض الابحاث انه يوجد عامل خطر لسرطان عنق الرحم لدي نساء يعانين من Human papilloma virus وتتعاطى اقراصا لمدة فترة طويلة. لربما ليس من الواضح لأي درجة تتأثر نتائج هذه الابحاث من عوامل اخرى (مثل اجراء علاقات جنسية ليس مع زوج ثابت).
لوحظت في حالات نادرة اورام حميدة (وأكثر نادرًا. خبيثة) في الكبد التي قد تؤدي لنزيف داخلي خطير.
لذلك في حال تطور الام بطن غير عادية التي لا تنقضي بسرعة. عليك استشارة الطبيب بأقرب وقت ممكنا في حال أنك تشعر/ين بأعراض جانبية لم تذكر في هذه النشرة، او إذا طرا اي تغيير على شعورك العام عليك استشارة الطبيب حالا.

الجرعة الدوائية بانعدام تعليمات اخرى من الطبيب:
يجب تناول القرص الاول من المستحضر في اليوم الاول من الدورة (حيض).
تناولي القرص الاول من العبوة من المكان المعلم باليوم الملائم من الاسبوع وابلعيه (لا يجوز المضغ). بعد ذلك، استمري بتناول الاقراص باتجاه الاسهم التي على رقاقة الالمنيوم. من المحبذ المحافظة على تناول الاقراص بنفس الساعة من كل يوم (يحبذ بساعات المساء) لكي تضمني نجاعة المستحضر.
بعد تناول القرص الاخير من العبوة، يجب اجراء توقف لمدة 7 ايام. والتي خلالها يظهر الحيض و 2-4 ايام من يوم تناول القرص الاخير. إذا في حالات شاذة لم يظهر نزيف اثناء ايام التوقف، يمكن الاستمرار بتناول الاقراص فقط بعد استبعاد امكانية الحمل اثناء ال 10 ايام الاولى من الدورة الجديدة.
بعد التوقف ل 7 الايام، يجب البدء بعبوة جديدة من المستحضر في نفس اليوم من الاسبوع الذي بدأت العبوة السابقة. حتى إذا استمر النزيف (الحيض).
القرص ناجع كوسيلة لمنع الحمل في اليوم الاول الذي به بدأت تناول القرص و-7 ايام بعد ان توقفت عن استعمالها.

في حال حدوث نزيف بين حيضتين:
خاصة في الايام الاولى من الاستعمال بوسائل منع هورمونيه ومن الممكن حدوث نزيف بين الحيضتين. في حال استمرار هذا النزيف أكثر من ثلاثة اشهر او ظهوره بعد دورة منتظمة – يجب استشارة الطبيب.

في حال التقيؤ او الاسهال:
عادة ما يمتص الجسم الهرمونات التي يحتويها القرص بسرعة. في حال التقيؤ والاسهال الذي يحدث فورا بعد تناول القرص اليومي (حتى بعد 4 ساعات). يجب تناول القرص التالي بالعبوة على الفور، بحيث تقل الدورة الشهرية بيوم واحد.
إذا استمر التقيؤ أكثر من 12 ساعة. يجب تناول الاقراص بنفس الترتيب واضافة وسيلة منع غير هورمونيه.

إذا تناولت أكثر من الكمية الموصي بها:
تسمم وخيم الناتج عن تناول عدد كبير من الاقراص دفعة واحدة يعتبر نادرا وليس خطرا للحياة.
الاعراض المحتملة هي بمثابة شكوى من المعدة او الامعاء، تشويشات بعمل الكبد ونزيف من المهبل فقط في حالات نادر يتطلب وسائل منع او اعمال مضادة.

إذا نسيت تناول القرص اليومي:
إذا نسيت تناول القرص في الساعة الثابتة. يجب تناوله خلال ال 12 ساعة التالية. إذا مر أكثر من 12 ساعة. من الممكن انخفاض نجاعة وامانة المستحضر في الدورة الحالية. لذلك، عليك الاستمرار بتناول الاقراص الاخرى في العبوة بالموعد العادي والتنازل عن تلك التي نسيتها. ولكن خلال هذه الدورة يجب استخدام وسائل منع اضافية غير هورمونيه.

كيفية استعمال Belara: لا يجوز المضغ، يجب بلع الدواء مع القليل من الماء.

تجنب/ي التسمم
يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء اخر في مكان مغلق بعيدا عن أيدي الاطفال و/او الرضع. وبذلك تمنع اي التسمم. إذا افرطت في تناول الجرعة الدوائية او إذا بلع الطفل /ة بالخطأ من Belara، عليك التوجه الى المستشفى حالا مصطحبا عبوة الدواء معك.

لا تسببي التقيؤ دون تعليمات صريحة من الطبيب.
هذا الدواء وصف لعلاجك الخاص. وبدون توصية طبيب قد يسبب الضرر لنساء اخريات. لا تعطى هذا الدواء الى اقاربك، جيرانك او معارفك.
لا تتناول/ي الأدوية في الظلام تحققي من الملصق الموجود على الدواء والجرعة الدوائية في كل مرة تتناولين فيها الدواء، ضعي ا نظارات الطبية إذا لزم الامر ذلك.

التخزين:
بمكان بارد.
تبقى الادوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى في ظروف التعليب/التخزين الموصي بها. يرجى الانتباه لتاريخ انتهاء صلاحية المستحضر في أي حالة شك عليك استشارة الصيدلي الذي صرف لك هذا الدواء.
لا يجوز خزن ادوية مختلفة في نفس العبوة.

المنتج: جدعون رحطر، بودابست. المجر

صورة,دواء,علاج, عبوة, بلارة , Belara
صورة: عبوة بلارة Belara
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق