بريدنيزون – Prednisone | مضاد للإلتهابات والتحسسات الشديدة

بريدنيزون أقراص Prednisone

التركيب:
المواد الفعالة: كل قرص “١ ملغ، ٥ ملغ، ٢٠ ملغ” يحتوي على Prednisone.
المواد غير الفعالة: بريدنيزون ١ ملغ: , Lactose, Starch, Gelatin, Talc, Powdered Cellulose Stearic Acid, Sunset Yellow #6.
بريدنيزون ٥ ملغ: , Starch, Lactose, Microcrystalline Cellulose, Talc, Ac-di-sol Magnesium stearate, Aerosil.
بريدنيزون ٢٠ ملغ: , Starch, Lactose, Microcrystalline Cellulose, Talc, Ac-di-sol Magnesium stearate, Color Red FDC No 3 Lake 30%, Aerosil.

الفصيلة العلاجية: مضاد للإلتهابات من فصيلة الكورتيكوستيروئيدات.

دواعي استعمال بريدنيزون Prednisone: مستحضر مضاد للإلتهابات لعلاج الإلتهابات التي تستجيب للكورتيكوستيروئيدات كالتحسسات الشديدة وإلتهاب المفاصل.

متى لا يجوز لك إستعمال المستحضر؟

لا يجوز لك إستعمال هذا المستحضر إذا وجدت لديك حساسية لأحد مركباته. لا يجوز إستعماله إذا كنت مقبل على تلقي أي لقاح. لا يجوز إستعمال Prednisone اذا كنت تعاني من تلوث فطري.
لا يجوز لك إستعمال Prednisone قبل مراجعة الطبيب مقدماً:
اذا كنت في فترة الحمل أو الرضاعة. إذا كنت تعاني أو إذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة: القلب و/أو الأوعية الدموية “كضغط الدم العالي”، العينين “كالچلوكوما”، الكبد، الكلى/ المسالك البولية، الجهاز الهضمي “كالقرحة الهضمية”، الغدة الدرقية، عقبولة العين، أمراض العظام “تخلخل العظام”، السل أو تلوث آخر في الجسم “كجدري الماء أو الحصبة”، إصابة جدية، سكري، عدم إستقرار عاطفي “ذهان”، الوهن العضلي الوبيل.

كيف سيؤثر Prednisone على سير أمورك اليومية؟
لا يجوز شرب النبيذ أو المشروبات الروحية الأخرى أثناء فترة تناول Prednisone.
تحذيرات: لا يجوز لك إستعمال Prednisone في فترات متقاربة أو لفترة طويلة بدون إستشارة الطبيب. يجب إبلاغ الطبيب عن أي حساسية لديك لطعام أو عقاقير، خاصة للأدرينوكورتيكوئيدات، قبل إستعمالك للدواء. يجب إبلاغ الطبيب “بما في ذلك طبيب الأسنان” إذا كنت مقدم على إجراء فحوص جلدية أو عملية جراحية. إن الإستعمال المطول لPrednisone قد يسبب تباطؤ النمو عند الأطفال والمراهقين، لذا يجب الحرص على إتباع تعليمات الطبيب بدقة. يحتوي المستحضر على اللكتوز حيث يمكن أن يسبب حساسية لدى أشخاص معينين.
هناك حساسية للتلوثات أثناء الإستعمال، لذلك يجب الإمتناع عن التماس مع أشخاص مرضى “خاصة بجدري الماء أو الحصبة”.

التفاعلات بين الأدوية

إذا كنت تتعاطى دواءً إضافيا أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصةً الأدوية التي تنتمي إلى المجموعات التالية: الأسبيرين والساليسيلات، الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي “كالأدوية المهدئة، المنوّمة، أدوية باركينسون، أدوية الصرع، بربيتورات، فينيتوئين”، ريفامبين، الأدوية المدرة للبول، الأدوية التي تزود البوتاسيوم، أقراص منع الحمل “الحاوية استروجين” أو الأدوية الاستروجينية، مضادات الحموضة، امفوتيريسين ب، الأدوية المخفضة لنسبة السكر في الدم والمتناولة عن طريق الفم أو الإنسولين، چليكوزيدات الديجيتال، ريتودرين، بوبروبيون، قسم من اللقاحات، مضادات تخثر الدم، الأدوية التي تحتوي على عنصر الصوديوم، كاتوكونازول، كلريتروميتسين، ادوية ضد ضعط الدم العالي.

الأعراض الجانبية

إضافة إلى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر أثناء فترة إستعماله بعض الأعراض الجانبية كزيادة الشهية للطعام، إضطرابات في الجهاز الهضمي، عصبية أو عدم الهدوء، أرق، جفاف الفم، غثيان، طفح جلدي، إلتهابات جلدية، إرتباك، تغيرات في المزاج، ضغط دم.
يختفي قسم من هذه الأعراض عادة خلال فترة قصيرة بعد أن يعتاد الجسم على الدواء.
الأعراض الجانبية التي تقتضي إهتماماً خاصاً:
كتاركت، جلاكوما: توقف عن العلاج وتوجه للطبيب. تشوش الرؤية، تكرر التبول، زيادة العطش “نادراً”: استمر في العلاج وراجع الطبيب في أقرب وقت ممكن. براز أسود أو دموي “نادراً”: راجع الطبيب حالاً.
إكتئاب نفسي، نشوة، ضعف العضلات “نادرا”ً: استمر في العلاج وراجع الطبيب بالسرعة الممكنة. آلام متواصلة في البطن، الظهر، الأضلاع “نادرا”ً: استمر في العلاج وراجع الطبيب بالسرعة الممكنة. مشاكل في الطمث “نادراً”: استمري في العلاج وراجعي الطبيب بالسرعة الممكنة.
إنتفاخ في الوجه أو اليدين، طفح، زيادة في الوزن.”نادرا”ً: راجع الطبيب حالا.ً إشارات لحصول تلوث: آلام في الحلق، سخونة، عطاس أو سعال: راجع الطبيب في أقرب وقت ممكن. أما إذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه النشرة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ مراجعة الطبيب حالاً.

الجرعة الدوائية

يستعمل الدواء حسب تعليمات الطبيب فقط. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. إذا حدث ونسيت تناول الجرعة في الوقت المعين ثم تذكرت بذلك، فيجب تناولها حالاً! ولكن لا يجوز تناول جرعتين معاً في أي حال من الأحوال.
إرشادات الإستعمال: يجب تناول Prednisone مع الطعام.
يمكن شطر أو سحق القرص اذا لزم الأمر.

كيف تستطيعن أن تساهم في نجاح العلاج؟
لا تتوقف عن إستعمال Prednisone بدون تعليمات من الطبيب حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية. أما إذا صدرت تعليمات من الطبيب بالتوقف عن العلاج، فيجب أن يتم ذلك تدريجياً.
تجنب التسمم! يجب حفظ Prednisone وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. إذا أفرطت في تناول الجرعة الدوائية أو إذا بلع الطفل خطأ من Prednisone، عليك التوجه إلى المستشفى حالاً مصطحباً عبوة الدواء.
لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب! Prednisone وصف لعلاج مرضك، وقد يسبب الضرر لمريض آخر. لاتعط من الدواء إلى أقاربك، جيرانك أو معارفك.
لا تتناول الدواء في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية في كل مرة تتناولن فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.

التخزين:
يجب التخزين في مكان مظلم، جاف وفي درجة حرارة دون ٢٥ درجة مئوية.
تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى ولو ظلت في علبتها الأصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ إنتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. في حالة الشك! عليك إستشارة الصيدلي الذي صرف لك Prednisone.
لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.
المنتج: ريكح للصناعة الدوائية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , مضاد للإلتهابات , بريدنيزون , Prednisone
صورة: عبوة بريدنيزون Prednisone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: