ببتك كير – Peptic Care | لقرحة المعدة والإثنى عشر، إرتجاع المريء

دواء ببتك كير (Peptic Care) هو أقراص ذات كسوة معوية من المواد الفعالة أوميبرازول، كلاريثرومايسين، تينيدازول (Omeprazole, Tinidazole, Clarithromycin)؛ وبذلك فهو يُستعمَل لقرحة المعدة و الإثنى عشر، وكذلك ارتجاع المريء.

التركيب

كل قرص يحتوي على المواد الفعالة:

  • أوميبرازول 20 مجم.
  • كلاريثرومايسين 250 مجم.
  • تينيدازول 500 مجم.

المواد الغير فعالة

مانيتول، كروسكارميلوز الصوديوم، بوفيدون K30، إيروسيل، لورايل سلفات الصوديوم، تلك نقى، ستيارات الماغنسيوم، حمض الميثاكريلك كو-بوليمر، صوديوم هيدروكسيد، بولي ايثلين، جليكول 6000، ثنائي بيوتيل الفيثالات، ثنائي أوكسيد التيتانيوم، بولى سوربات 80 كوينولون أصفر، وأزرق باتينت.

الخواص

ببتك كير أقراص لعلاج جرثومة المعدة تحتوى على تركيبة دوائية عالية التقنية تم اختيارها بعناية فائقة للقضاء على ميكروب هليكوباكتر بايلورى (والذي أثبتت التجارب والأبحاث علاقته بمعظم أمراض الجهاز الهضمي) وبالتالي لعلاج كل من قرحة المعدة والاثنى عشر علاجا جذريا.

دواء ببتك كير يحتوى على تركيبة فريدة وتتكون من: مضاد حيوي متخصص طويل المفعول (كلاريثرومايسين)، ومثبط فعال لمضخة البروتون (أوميبرازول) وهو واحد من مجموعة مضادات إفراز الأحماض بالمعدة.

هذا بالإضافة إلى كونه مضاد لميكروب هليكوباكتر بايلورى، بالإضافة إلى عامل فعال مضاد للبكتريا وكذلك الطفيليات؛ وله تأثير وفاعلية ضد البكتريا اللاهوائية (تنيدازول).

حبوب ببتلك كير بتركيبته المتخصصة يلعب دور حاسم في القضاء على ميكروب هليكوباكتر بايلورى وهو حسب أحدث الدراسات؛ المسئول عن معظم أمراض الجهاز الهضمي مثل (قرحة المعدة والإثنى عشر، ارتجاع المريء). وبالتالي فأن القضاء على هذا الميكروب يؤدى الى العلاج الجذري لقرح المعدة والإثنى عشر بالإضافة الى تقليل احتمال الانتكاسات.

دواعي استعمال ببتك كير

للقضاء على ميكروب هليكوباكتر بايلورى وتقليل احتمال الانتكاسات لمرض القرحة المعدية وقرحة الإثنى عشر والتي قد تحدث بسبب هذا الميكروب.

  • قرحة المعدة.
  • قرحة الاثنى عشر.
  • ارتجاع المريء.

نواهي استعمال حبوب ببتك كير

لا يستعمل ببتك كير في المرضى الذين يظهرون حساسية لأى من مكونات ببتك كير.

لا يستعمل دواء ببتك كير في المرضى الذين سبق إصابتهم بالصفراء / الخلل الكبدي المرتبطة باستخدامهم لمستحضر (ببتلك كير).

الآثار الجانبية دواء ببتك كير

قد يسأل البَعْض عن الآثار الجانبية “أعراض جانبية” مكونات مستحضر ببتك كير يتحمل الجسم تأثيرها جيدا ولكن في بعض الأحيان يحدث بعض ردود الفعل البسيطة مثل:

  • اوميبرازول: صداع، إسهال، طفح جلدي، دوخة، إرهاق، إمساك، غثيان، قيء، انتفاخ، وألم بالبطن.
  • كلاريثرومايسين: اضطرابات في الجهاز الهضمي، تغير في طعم الفم ولون اللسان، التهاب الفم، صداع.
  • تينيدازول: الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا هي اضطرابات في الجهاز الهضمي وخصوصًا غثيان تغير في طعم الفم. وقد يحدث أيضا قيء، إسهال أو إمساك.

التقارير التسويقية

  • العظام: أظهرت حدوث بعض الكسور.
  • الكبد والمرارة: تم الإبلاغ عن ردود الفعل السلبية المتعلقة بالخلل الكبدي في تجربة بعد التسويق مع (ببتك كير).

تحذيرات واحتياطات

الماكروليدات (أزيثرومايسين، كلاريثرومايسين والاريثرومايسين): (ببتك كير) ارتبطت بحدوث آثار على القلب والأوعية الدموية، على وجه التحديد، إطالة الفاصل الزمني GT. إطالة أمد الفترة الفاصلة GT يمكن أن يؤدي إلى (Tdp) Pointes de torsades وهى عبارة عن ضربات القلب غير الطبيعية.

“التسمم الكبدي”: وقد تم الإبلاغ عن حالات وظائف الكبد غير طبيعية، والتهاب الكبد، الصفراء نخر كبدي، وفشل كبدي، والبعض منها قد أسفرت من وفاة.

أوقف استخدام ببتك كير Peptic Care على الفور إذا ظهرت علامات وأعراض التهاب الكبد.

واحد من مكونات ببتك كير وهو كلاريثرومايسين يتم إخراجة أساسا بواسطة الكبد والكلى. ولذلك لابد من الإحتياط عندما يوصف ببتك كير لمرضى الفشل الكلوى والكبدى.

مثبطات مضخة البروتون قد تسبب انخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم في حالة تناولها لمدة طويلة (في بعض الحالات أكثر من سنة) وتناول مكملات الماغنسيوم بمفرده لا يعطي نتيجة ولكن يجب إيقاف مثبطات مضخة البروتون.

قد يسبب انخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم إلي أعراض جانبية مثل: تشنجات عضلية، عدم إنتظام ضربات القلب، تشنجات، ولكن في معظم الحالات لا تظهر هذه الأعراض. علاج إنخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم يحتاج تناول مكملات الماغنسيوم.

علاج المرضي المصابون بإنخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم ويتناولون مثبطات مضخة البروتون هو إيقاف مثبطات مضخة البروتون مع تناول مكملات الماغنسيوم.

كسور العظام: أشارت العديد من الدراسات إلى أن العلاج بمثبطات مضخة البروتون (PPI) قد يؤدي إلي زيادة خطر كسور في الرسغ والورك أوالعمود الفقري المتصلة بهشاشة العظام.

وتزداد مخاطر الإصابة بالكسور في المرضى الذين يتلقون جرعة عالية مقسمة إلى أكثر من جرعة باليوم لفترة طويلة (سنة أو أكثر)، لذلك يجب علي هؤلاء المرضي تناول الجرعات الأقل ولفترة قليلة فقط بين الحالات التي تتطلب تناول مثبطات مضخة البروتون (PPI).

ويتم معالجة المرضى المعرضين لخطر كسور العظام وفقا لإرشادات العلاج المتبعة.

الحمل والرضاعة

يجب عدم استخدام ببتك كير خلال فترات الحمل والرضاعة الا اذا كانت فائدته اكثر من خطورة استخدامه.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

  • أوميبرازول: يزداد تركيز أوميبرازول بالدم عندما يأخذ معه كلاريثرومايسين.
  • كلاريثرومايسين: سيمسستيدين قد يعمل علي ارتفاع نسبة كلاريثرومايسين في الدم.
  • تبنيدازول: يسبب اضطراب في أيض وإخراج بعض الأدوية مثل وارفرين، فينتوين، سيكلوسبورين

الجرعة

إذا لم ينصح الطبيب بغير ذلك فان الجرعة المعتادة لمستحضر ببتك كير هي: قرصان يومياً (قرص صباحا ومساءا) لمدة أسبوعين ويفضل أثناء تناول الطعام.

إذا كان لديك أي أسئلة مُتعلقة بالجرعات، فراجع طبيبك المعالج.

معلومات إضافية عن Peptic Care ببتك كير

  • العبوة: علبة بها شريطين يحتوى كلا منهما على 7 أقراص.
  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تقل عن 25درجة م ويحفظ في مكان جاف.

يُحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

  • تصنيع: الشركة العربية للمنتجات الجيلاتيتية والدوائية. لصالح فارما كير ايجيبت للتوكيلات التجارية.
صورة, عبوة, ببتك كير, Peptic Care
صورة: عبوة ببتك كير Peptic Care
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: