بانيكا – Painica | لعلاج الصرع، آلام مرض الإعتلال العصبي

بانيكا 75، 150، 300 مجم Painica Cap / بريجابالين Pregabalin

كل كبسولة جيلاتينية صلبة تحتوي على:
– مواد فعالة: بريجابالين 75 مجم/ 150 مجم/ 300 مجم.
– السواغ: لاكتوز أحادي الماء، كلويدال سيليكون داي أوكسيد، نشا الذرة، بودرة تلك، ماغنيسيوم ستيرات.

• الخصائص الإكلينيكية: يرتبط (بريجابالين) بالإنجذاب العالي بموقع دلتا- ألفا 2 (وحدة مصغرة مساعدة لقنوات الكالسيوم) في أنسجة الأعصاب المركزية وبالرغم من أن آلية العمل لبريجابالين- يُقلل من الإعتماد على الكالسيوم في إفراز عدة ناقلات عصبية وذلك عن طريق تعديل وظيفة قناة الكالسيوم. وبينما أن بريجابالين مشتق بنائي لحمض جاما أمينو بيتريك (جي أيه بي أيه) إلا أنه لا يرتبط مباشرة إلى جابا (أ) أو جابا (ب) أو مستقبلات بنزووديازبين ولا يزيد من مفعول جابا (أ) في مزرعة الخلايا العصبية ولا يُغير تركيز GABA في مخ الفأر أو تأثيرات حادة على إمتصاص GABA ولكن في الإستخدام الطويل لبريجابالين فإنه تزيد من كثافة البروتينات حاملة جابا ويزيد معدل نقل جابا الوظيفي، لا يسد بريجابالين قنوات الصوديوم وليس نشط في المستقبلات الأفيونية ولا يُغير من نشاط إنزيم السايكلو أوكسجيييناز وهو غير نشط عند مستقبلات سيروتونين ودوبامين ولا يُعيق إعادة إمتصاص دوبامين أو سيروتونين أو نورأدرينالين.

• حركية الدواء:
– الإمتصاص: بريجابالين جيد الإمتصاص بعد التناول بالفم بدون الطعام وتصل إلى أعلى تركيز في البلازما خلال 90 دقيقة. في حال تناوله مع الطعام فالكمية المُمتصة تقل بنسبة حوالي 25% وتزيد فترة الإمتصاص لتصل إلى حوالي 3 ساعات ويصل التركيز إلى حالة الإستقرار خلال 24- 48 ساعة من الإستخدام.

دواعي استعمال بانيكا:

الصرع- آلام مرض الإعتلال العصبي المُصاحب لداء السكري- إضطرابات القلق المتعمم.

• الآثار الجانبية: أكثرها شيوعاً هي الدوخة- النُعاس، زيادة الشهية- الإنتشاء- إرتباك- تهيج- ضعف الرغبة الجنسية- ضعف الإنتصاب- عدم وضوح الرؤية وإزدواج الرؤية- دوار- قيء- جفاف الحلق- إمساك- إنتفاخ- مشية غير طبيعية- إرتشاح في الأطراف- زيادة الوزن. في حالة الجرعات الزائدة من بريجابالين يجب إتخاذ الإجراءات الطبية اللأزمة بما فيها تصفية الدم.

• التحذيرات والإحتياطات:
أدوية مضادات الصرع بما فيها ليريكا (بريجابالين) تزيد من مخاطر السلوك والتصرفات الإنتحارية للمرضى الذين يتناولون هذه الأدوية لأي من أغراض الإستخدام. يجب متابعة المرضى الذين يتناولون مضادات الصرع لظهور أو تدهور الإكتئاب، أو الأفكار والسلوك الإنتحاري أو أي تغير غير طبيعي في المزاج أو السلوك. بعض المرضى بالسكر الذين يزيد وزنهم بإستخدام بريجابالين قد يحتاجون لتعديل جرعة أدوية علاج السكر لم يثبت حدوث أي آثار جانبية في كبار السن أكثر مما هي في البالغين الأصغر سناً. ومع ذلك فإن المرضى كبار السن يكونوا أكثر حساسية لذا يوصى لهم بجرعة أقل. العلاج بببريجابالين قد يُسبب الشعور بالدوخة والنُعاس مما يزيد من فرصة حدوث إصابات نتيجة السقوط (خاصة عند كبار السن. لذلك يجب الحذر حتى يتم التعود على آثار العلاج لا توجد بيانات كافية عن أثر سحب مضادات الصرع الأخرى التي يتم تناولها مع بريجابالين بمجرد التحكم في نوبة التشنج بإستخدام بريجابالين بالإضافة إلى الوضع الذي تم الوصول إليه بهدف الوصول إلى علاج منفرد بمادة البريجابالين. بعد إيقاف العلاج على المدى القصير والطويل ببريجابالين تظهر أعراض السحب على بعض المرضى كتالي: الأرق- الصداع- الغثيان- الإسهال- أعراض البرد- عصبية المزاج- الإكتئاب- الألم- العرق والدوار. يجب إعلام المريض حول ذلك عند بداية العلاج. لا توجد بيانات كافية عن علاقة الجرعة بريجابالين أو مدة العلاج بحدوث أو بشدة أعراض سحب العلاج بعد الإستخدام الممتد لبريجابالين. يجب إستخدام بريجابالين بحذر في مرضى فشل القلب الإحتقاني. لا يُستخدم مع المرضى ممن لديهم مشاكل وراثية في عدم تحمل الجالاكتوز أو اللاكتوز.

• التفاعلات الدوائية: لم تُثبت الدراسات وجود تفاعلات دوائية ذات أهمية مع الأدوية الأخرى وخاصة أدوية الصرع مثل وكاربامازبين وفينيتون ولامتريجين وحامض الفالبرويك وجابابنتين توبيرامات وفينوباربيتال. إستخدام بريجابالين مع أوكسيكودون ولورازيبام أو اثيانول يزيد من تأثير هذه الأدوية على الجهاز العصبي بدون تأثير واضح على التنفس.

• الحمل والإرضاع: لا يُستخدم أثناء الحمل أو الإرضاع إلا إذا بُررت الفائدة للأم والخطر على الجنين. لا يوصى بالإرضاع أثناء العلاج.

• الإستخدام في الأطفال: لم تتم دراسة أمان وفعالية بريجابالين في الأطفال.

• الجرعة:
يُمكن إستخدام بانيكا مع أو بدون الأكل، يجب أن يتم وقف العلاج تدريجياً في مدة لا تقل عن أسبوع على الأقل.
– في مرضى الصرع: يُستخدم بانيكا كعلاج مساعد في علاج نوبات الصرع الجزئية في البالغين تبدأ بجرعات من 150 إلى 300 مجم/ يوم بعد أسبوع واحد وفي حالات الضرورة يُمكن زيادة الجرعة إلى 600 مجم، يومياً كحد أقصى.
– في آلام مرض الإعتلال العصبي المُصاحب لداء السكري: تبدأ بجرعة 150 مجم في اليوم ويُمكن زيادتها إلى 300 مج/ يوم بعد أسبوع كحد أقصى.
– إضطراب القلق المتعمم: وتبدأ بجرعة 150 مجم في اليوم ويُمكن زيادتها إلى 300 مج/ يوم بعد أسبوع على الأقل يُمكن زيادة الجرعة إلى 450 مجم/ يومياً بعد أسبوع وفي حالات الضرورة يُمكن زيادة الجرعة إلى 600 مجم/ يومياً كحد أقصى. يُفرز البريجابالين بدون تغيير في البول لذا يجب الحذر مع مرضى الفشل الكُلوي يجب ضبط الجرعة في مرضى إختلال وظائف الكُلى كما في القائمة التالية:
– الجرعة (مرتين أو ثلاثة)- الجرعة اليومية مجم/ اليوم (150- 300- 600)- معدل إخراج الكرياتينين (أكبر من أو يُساوي 60).
– الجرعة (مرتين أو ثلاثة)- الجرعة اليومية مجم/ اليوم (300- 150- 75)- معدل إخراج الكرياتينين (30- 60).
– الجرعة (مرة أو مرتين)- الجرعة اليومية مجم/ اليوم (150- 75- “50- 25”)- معدل إخراج الكرياتينين (15- 30).
– الجرعة (مرة واحدة)- الجرعة اليومية مجم/ اليوم (75- “50- 25”- 25)- معدل إخراج الكرياتينين (أقل من أو يُساوي 15).
• الجرعة الإضافية بعد الغسيل الكُلوي:
– للمرضى ممن يستخدمون 25 مجم مرة واحدة يومياً الجرعة الإضافية هي 25 أو 50 مجم.
– للمرضى ممن يستخدمون 25- 50 مجم مرة واحدة يومياً الجرعة الإضافية هي 50 أو 75 مجم.
– للمرضى ممن يستخدمون 75 مجم مرة واحدة يومياً الجرعة الإضافية هي 100 أو 150 مجم.

• موانع الإستعمال: الحساسية من المادة الفعالة أو المواد الغير فعالة.

معلومات إضافية عن Painica بانيكا

• العبوة والتخزين:
– علبة كرتون به 1 أو 2 شريط (ألمونيوم/ بلاستيك) يحتوي على 10 كبسولات جيلاتينية صلبة 75 مجم أو 150 مجم أو 300 مجم+ النشرة.
– درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.

• التحذير: تُحفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
• تصنيع: (مديزين للصناعات الدوائية) لصالح شركة (ألفا جروب).

صورة, عبوة, بانيكا, Painica
صورة: عبوة بانيكا Painica
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: