بانديرمال – Pandermal | مشتق كورتيزون مع مضاد ميكروبي، لعلاج أمراض الجلد

الخواص

بانديرمال كريم ومرهم Pandermal مكوّن من المواد الفعّالة: ترايمسينولون، نيستاتين، نيومايسين، جراميسيدين.

ترايمسينزلون أسيتونيد هو كورتيكوستيرويدي مفلور قوي يمتاز بمفعوله السريع ومضاد للإلتهابات، ومضاد للحكة، ومضاد للحساسية، ويوفر المفعول المشترك للمضادين الحيوين نيومايسين وجراميسين علاجاً شاملاً مضاد للبكتيريا ضد مدى واسع من البكتيريا الموجبة لصبغة الجرام والبكتيريا السالبة لصبغة الغرام، والتي تشمل أنواع بكتيريا مسئولة عن أغلب حالات عدوى الجلد البكتيرية.

إن نيستامين هو مادة مضادة للفطريات تمتاز بفاعلية ضد مدى واسع من الخمائر والفطريات المماثلة للخمائر، بما في ذلك كانديدا.

دواعي استعمال بانديرمال

يوصف كريم ومرهم بانديرمال للإستعمال في علاج أمراض الجلد التي تستجيب للعلاج بالكورتيكوستيرويدات والتي تكون مصحوبة في نفس الوقت بالعدوى بالكائنات المجهرية كالعدوى بالبكتيريا أو الفطريات التي تستجيب للعلاج بالأدوية المضادة لتلك الكائنات.

الجرعة واستعمال Pandermal بانديرمال

  • البالغون والأطفال: توضع طبقة رقيقة من المستحضر على المنطقة المصابة مرتين وأحياناً ثلاث مرات يومياً.
  • المسنون: يجب استخدام الكورتيكوستيرويدات بحذر ولفترات قصيرة في حالة المرضى المسنين، إذ قد يحدث ترقق في الجلد عند هؤلاء المرضى.

بعد استعمال المستحضر لمدة ٧ أيام، إذا لم يحدث تحسن في الحالة وإذا كان التحسن بمقدار قليل يجب إجراء تحاليل مايكرولوجية لتحديد نوع الكائن المجهري المسبب للعدوى ولتحديد العلاج الموضعي أو الجهازي المضاد المناسب لذلك الكائن.
لا يوصى باستعمال هذا المستحضر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.

نواهي استعمال بانديرمال Pandermal

  • في حالة أمراض الجلد الدرنية ومعظم أمراض الجلد الناتجة عن الإصابة بالفيروسات على الأخص القوباء البسيطة المائية، وكذلك في حالة العدوى بالفطريات التي لا تستجيب للعلاج بالنيستاتين.
  • يجب عدم استعمال المستحضر من قبل المرضى الذين لديهم حساسية مفرطة لأي من مكونات الدواء.
  • يجب عدم استعمال المستحضر من قبل المرضى الذين يعانون من حب الشباب الوردي، حب الشباب الشائع، إلتهاب جلد ما حول الفم.
  • يجب عدم وضع المستحضر في القناة السمعية الخارجية لدى المرضى الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن.
  • يجب عدم استعمال المستحضر على مناطق واسعة من الجلد لأن هذا يؤدي إلى زيادة خطر امتصاص الدواء جهازياً وكذلك زيادة خطر حدوث تأثيرات سلبية على الأذن بسبب نيومايسين.

احتياطات

  • قد يحدث تثبيط لنشاط الغدة الأدرينالية حتى بدون استخدام الضمادات المحكمة. يجب تجنب استخدام الضمادات المحكمة بسبب زيادة خطر حدوث تفاعلات حساسية وزيادة الإمتصاص من الجلد، يجب الأخذ في الإعتبار إمكانية حدوث تحسن للنيومايسين على الأخص عند علاج المرضى الذين يعانون من قرحات في الساق.
  • يجب عدم الاستمرار بأخذ الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات والمضادات الحيوية لفترة تزيد على ٧ أيام إذا لم يحدث أي تحسن في الحالة السريرية، لأن في هذه الحالة وبسبب تأثيرات الستيرويدات قد تنتشر العدوى بصورة غير ظاهرة.
  • يجب تجنب استعمال المستحضر بكميات كبيرة أو تكرار استعماله لأن هذا يزيد من خطورة حدوث تفاعلات حساسية.
  • إذا استخدم على الوجه، يجب ألا تتجاوز فترة العلاج ٥ أيام كما يجب عدم استخدام ضمادات.
  • يجب تجنب ملامسة العين أو الأغشية المخاطية.
  • يجب تجنب استعمال المستحضر لفترة طويلة وبإستمرار عند الأطفال. يجب ألا تتجاوز فترة العلاج ٥ أيام ويجب عدم استخدام ضمادات.

الحمل والرضاعة

لا توجد أدلة كافية من قبل سلامة استخدام المستحضر لدى السيدات الحوامل، قد يكون هناك خطر من استخدام الدواء على الجنين، وأيضاً أذن الجنين بسبب نيومايسين، لذلك يجب استعمال هذا المستحضر بحذر في السيدات الحوامل.

التأثيرات الجانبية

لقد سجلت التأثيرات الجانبية التالية عادة عند استعمال الدواء لفترة طويلة: اضطراب إلتئام الجروح، ترقق الجلد، نمش وكدمات، احمرار الوجه، توسيع الشعيرات الدموية، زيادة التعرق، خطوط في الجلد، زيادة نمو الشعر، ظهور حب الشباب، فرط نسبة الجلوكوز في الدم، يجب استعمال المستحضر بحذر وبكميات صغيرة لعلاج العدوى التي تصيب الجلد بعد الإصابة بحروق بالغة، تقرح الجلد، يجب استعمال المستحضر بحذر للمرضى المصابين بفقدان السمع.

ولتقرأ عن: فيوسي توب سي Fuci-Top-Cبيتافيوسين Betafucin.

  • العبوة: بانديرمال كريم ومرهم: أنبوبة تحتوي على ١٥ جراماً.
  • الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية.

إنتاج: جلفار، الخليج للصناعات الدوائية – Julphar.

صورة , عبوة , دواء , بانديرمال , Pandermal
صورة: عبوة بانديرمال Pandermal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى