باكلوفين – Baclofen | باسط للعضلات وضد التقلصات

ما هي تركيبة دواء باكلوفين: Baclofen tablets هو أقراص بيضاء مستديرة يحتوي كل قرص على المواد الفعالة: باكلوفين ١٠ مجم أو ٢٥ مجم. والمواد الغير فعالة هي: باكلوفين ١٠ مجم لاكتوز، ستيرات المغنسيوم، يوفيدون، كروسيوفيدون، صوديوم ستارش جليكوليت، باكلوفين ٢٥ مجم لاكتوز، ستيرات المغنسيوم، يوفيدون، كروسيوفيدون، صوديوم ستارش جليكوليت فوسفات كالسيوم ثنائي القاعدة، ميكروكريستالين سيليولوز ١٠١.

الشكل الصيدلي: أقراص مستديرة بيضاء في علبة تحتوي على شريط أو شريطين كل شريط يحتوي على عشرة أقراص في شريط المومنيوم مع بي في سي.

ما هو هذا الدواء: هذا الدواء من مجموعة الأدوية الباسطة للعضلات وضد التقلصات المتعددة، وهو يعمل عن طريق الجهاز العصبي المكزي.

دواعي استعمال باكلوفين

تخفيف التشنجات العضلية الطوعية الناتجة من التقلصات المتعددة، والناتجة عن اصابات الحبل الشوكي (مثل حالات أورام النخاع الشوكي، وأمراض العصبون الحركية، والتهاب النخاع الشوكي المستعرض أو القاطع الجزئي في الحبل الشوكي).

الباكلوفين يستعمل في البالغين والأطفال لتخفيف التشنجات في العضلات الطوعية الناتجة من إصابات الأوعية الدموية المخية والشلل المخي.

قبل استعمال باكلوفين (Baclofen)

  • لا تستعمل هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من الباكلوفين أو إحدي مكونات الدواء وتتمثل في حكة أوطفح جلدي، صعوبة في التنفس أو انتفاخ في الوجه أوالشفتين أوالحلق أو اللسان.
  • أو كنت تعاني من قرحة بالمعدة أو مرض البروفوريا وهو احدي الأمراض الوراثية كذلك اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من حساسية من بعض أنواع السكر مثل لاكتوز لأنه يحتوي على لاكتوز كمادة غير فعالة.
  • أو إحدى الأمراض النفسية مثل مرض اللإنفصام، التشوش، نوبات الصرع.
  • أو تعاني من أمراض في الجهاز التنفسي أو الكبد أو الكلي أو أمراض المثانة. أو مرض البول السكري، أو إرتفاع في ضغط الدم.

كذلك راجع مع طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أحدي الأدوية التالية:

  • أدوية لعلاج إرتفاع ضغط الدم مثل (البروبوانول، نوفيدين، كابتوبريل).
  • ليثوم لمرض الأحباط. “ايبوبروفين (مضاد للالتهاب وللالم)” ليفدوبا لعلاج مرض الشلل الرعاش.
  • مضاد الإحباط الثلاثية مثل (اميثريتيلين، اميبرامين). ميمالتين (يستعمل في حالات الزهيمر).

اخذ هذا الدواء مع المأكولات أو المشروبات المختلفة: لا ينصح بأخذ هذا الدواء مع المشروبات الكحولية. اسأل الطبيب إذا كان عندك أي اسئلة أخرى.

الاستعمال مع الحمل والرضاعة: يجب سؤال طبيبك أو الصيدلي قبل أخذ أي دواء إذا كان هناك حمل أو رضاعة.

القيادة أوالعمل على الآلات: باكلوفين أقراص يجعلك تشعر في بعض الأحيان بعدم الاتزان، أو الزغللة، أو خفة في الرأس، أو عدم اليقظة. إذا حدث لك ذلك يجب عليك الا تقود سيارة وألا تقف أمام الآلات أو في موقف يعرضك للخطر.

في حالة إجراء عمليات أو أخذ ينصح: يجب ان تذكر لطبيبك أنك تأخذ باكلوفين.

لأخذ دوائك: يجب اتباع تعليمات طبيبك، ويتم مراجعة الجرعة مع الصيدلي للتأكد من عدد الأقراص التي يجب أن تأخذها والطريقة التي تأخذ بها.

وعمومًا الجرعات تأخذ كالتالي

الجرعة المستعملة

  • للكبار ٥ مجم يتم زيادتها تدريجيا إلى أن تصل إلى ٢٥ مجم ثلاث مرات يوميًا. وفي بعض الأحيان قد ينصح الطبيب بزيادة الجرعة لتصل إلى ١٠٠ مجم في اليوم.
  • لكبار السن ينصح باستعمال جرعات أقل أو حسب ارشادات الطبيب.
  • للأطفال: استشر الطبيب، قد ينصح الطبيب بجرعات قليلة ثم تزداد تدريجيًا حتي تصل للجرعة المناسبة.
  1. الأطفال من ١٢ شهر حتى سنتين ١٠-٢٠ مجم في اليوم.
  2. الأطفال من ٣-٦ سنة: ٢٠ – ٣٠ مجم في اليوم.
  3. الأطفال من ٦-١٠ سنة: ٣٠-٦٠ مجم في اليوم.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى استشر طبيبك ممكن إعطاءك جرعات صغيرة تصل إلى ٥ مجم في اليوم
  • إذا كنت تعاني من آلام نتيجة تقلص بالعضلات قد ينصح الطبيب بجرعة واحدة مسائية. كذلك قد ينصح الطبيب بجرعة باكلوفين ساعة قبل القيام ببعض الأعمال مثل الحلاقة أو أرتداء الملابس حتي يتحسن الاداء.
  • يأخذ الدواء مع المياه إذا كنت تعاني من غثيان ينصح بأخذ الدواء مع مشروب أو لبن أو على الاقل لا يستعمل الدواء الا حسب إرشادات الطبيب ولا يتوقف بدون استشارة الطبيبة.
  • إذا كنت من كبار السن يجب إخذ الدواء والجرعة حسب وصف الطبيب.

ولا يؤخذ جرعات زيادة عن التي وصفها الطبيب، وإذا حدث ان تعاطيت جرعة زائدة عنالتي حددها الطبيب يجب الذهاب لأقرب مستشفى أوالأتصال بطبيبك وإخذ باقي كمية الدواء حتي يعلم الطبيب التي أخذتها.

الا يوقف الدواء مباشرة لاحتمال أن تسوء الاعراض أويحدث تشوش ، هلوسة، أو تغير في الحالة العصبية أو تشنج، أو زياده في ضربات القلب، تخفض جرعة الباكلوفين ببطء وبالتدريج في خلال فترة من أسبوع لأسبوعين.

الآثار الجانبية لدواء باكلوفين

في بعض الأحيان يسبب استعمال هذا الدواء بعض الآثار عند بعض الأشخاص وهي كالتالي:

  • آثار على الجهاز العصبي: مثل نعاس أوهدوء اثناء الاستعمال بالنهار، كسل، اجهاد، شعور بخفة الرأس، تشوش، زغللة، صداع أو ارق، تشنجات بسيطة خصوصًا عند مرضى الصرع. كذلك بعض الأعراض الجانبية مثل وخز أو ضعف في العضلات أو ترنح أو أرتعاش أو زوغان العين وعدم التركيز، وبعض الحالات التنفسية مثل انتعاش أوهلوسة أو كوابيس أو حالات اكتئاب.
  • آثار على الجهاز الهضمي: غثيان، قيء، إمساك، إسهال، جفاف بالحلق. نادرا ما يحدث تغير في وظائف الكبد (كما يظهر بالتحاليل).
  • آثار الجهاز البولي: صعوبة أو عسر أو سلس بول.
  • آثار على الجهاز العضلي: نادراً ما يحدث آلام في العضلات أو شعور بالضعف.
  • آثار على القلب والأوعية الدموية: انخفاض في ضغط الدم وبطء في ضربات القلب.
  • آثار أخرى: نادرة قد يحدث طفح جلدي أو تغيير في طعم الأكل أو زيادة في العرق.

لو حدث لك أي من هذه الأعراض أوأي أعراض أخرى يجب أن تخبر طبيبك أو تخبر الصيدلي في الحال. ويجب ألا تنزعج لأن معظم من يأخذ هذا الدواء لا يحس بأي من الأعراض السابقة إلا نادراً.

معلومات إضافية عن Baclofen باكلوفين

العبوة: علبة بها ٢ شريط ٢٠ قرص باكلوفين ١٠ مجم أو علبة بها ٢ شريط ٢٠ قرص باكلوفين ٢٥ مجم.

طرق التخزين والحفظ: لا يستعمل الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية الموجودة على العلبة. ويحفظ في درجة حرارة لا تزيد درجة حرارة ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. كما أن هذا الدواء للإستعمال الشخصي فقط ممنوع اعطاءه أو أي دواء آخر لاي فرد حتى لو كان عندة نفس الاعراض الا بعد مشورة الطبيب. كذلك يفضل الاحتفاظ بباقي الدواء وممكنأن تردة للصيدلي حتى يمكن التخلص منه التخلص الآمن.

الإنتاج والتدوال: شركة مصر للمستحضرات الطبية.

صورة,عبوة, باكلوفين, Baclofen
صورة: عبوة باكلوفين Baclofen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: