بارازوكسانيد – Parazoxanide | لعلاج الإسهال

بارازوكسانيد Parazoxanide / نيتازوكسانيد Nitazoxanide

التركيب:
المادة الفعالة: نيتازوكسانيد.
بارازوكسانيد: كبسولات تحتوي على نيتازوكسانيد 500 مجم.

دواعي استعمال بارازوكسانيد والجرعة:

للإسهال نتيجة الكريبتوسبوراديم بارفام أو الجيارديا لامبليا.
بارزوكسانيد كبسولات (المرضى أكثر من 12 عام) تستخدم لعلاج الإسهال المسبب نتيجة وجود الجيارديا لامبليا والكريبتوسبوراديم بارفام.
بارزوكسانيد كبسولات لم تظهر أي نتائج لأفضليته على الدواء الوصى لعلاج الإسهال المسبب كريبتوسبوراديم بارفام في المرضى المصابون بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أو المرضى ذوي المناعة القليلة.

موانع الإستعمال: باروزوكسانيد كبسولات يمنع إستخدامه للمرضى المصابون بحساسية تجاه النيتازوكسانيد أو أي من المواد المشاركة في التركيب.

التحذيرات: محاذير عامة: الحركة الدوائية في المرضى المصابون بإختلال في وظيفة الكلى أو الكبد لم تدرس. لذلك يجب توخي الحذر عند إعطاء الدواء للمرضى المصابون بأمراض الكلى أو الكبد.

معلومات للمريض: يجب أخذ بارازوكسانيد كبسولات مع الأكل.

التفاعلات الدوائية: يرتبط النيتازوكسانيد إرتباط عالي ببروتين البلازما (أكبر من أو يساوي 99%) لذلك يجب أخذ الحذر عند إعطاء النيتازوكسانيد مع أدوية أخرى – ذات ارتباط عالي بالبلازما بروتين – و – ذات المؤشر العلاجي الضيق – لأنه يمكن حدوث منافسة على أماكن الربط (مثل دواء الوارفارين).
الدراسات المعملية أشارت على انه لا يوجد للنيتازوكسانيد أي تأثير مرتبط على إنزيم ال P450 سيتوكروم. وايضاً لا يوجد دراسات حيوية على تفاعلات دوائية وأنه متوقع عدم حدوث تفاعل حيث يوصف النيتازوكسانيد مع أدوية التي تعتمد في أيضها على أو تحبط بإنزيم سيتوكروم P450.

الحمل والرضاعة: فئة الحمل (ب) لا يوجد أي دراسات مناسبة أو محكمة على المرأة الحامل لذلك لا يجب إعطاء الدواء للحوامل إلا في حالات الضرورة القصوى فقط.
لا يعرف إذا كان يفرز النيتازوكسانيد في لبن الأم، ولأن أدوية كثرة تفرز في لبن الأم يجب أخذ الحذر عند وصف دواء النيتازوكسانيد للأم المرضعة.

الإستعمال للأطفال: كبسولة واحدة من البارازوكسانيد كبسولات بها كمية أكثر من النيتازوكسانيد عن الجرعة الوصاه للأطفال ولذلك يجب عدم إستخدامها مع الأطفال المرضى من سن 11 عام وأقل.

كبار السن: بصفة عامة يجب الأخذ في الإعتبار وجود ضعف في عمل الكبد والكلى ووجود علامات أخرى لدى المرضى كبار السن عند علاجهم ب بارازوكسانيد كبسولات.

الإصابة بالأمراض المناعية أو نقص المناعة المكتسبة (الإيدز): بارازوكسانيد كبسولات لم يدرس لعلاج الإسهال المتسبب بال كريبتوسبوراديم بارفام أو الجيارديا لامبليا في المرضى الذين يعانون بمرض نقص المناعة الفيروسي أو أمراض ضعف المناعة.

الآثار الجانبية:
الآثار الجانبية الأكثر حدوثاً:
ألم بالبطن، إسهال، صداع، غثيان وبعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:
– الجسم بصفة عامة: تخدير، حرارة، ألم، تفاعلات حساسية، ألم في الظهر، رعشة، أعراض البرد.
– الجهاز العصبي: دوخة، أر، رعشات، نعاس.
– الجهاز البولي التناسلي: تغير في لون البول، عسر البول، ألم في الكلى، ورم.
– التغذية والأيض: زيادة في معدل SGPT.
– الدم والغدد الليمفاوية: أنيميا، زيادة عدد الكرات البيضاء.
– الجلد: حساسية وحكة.
– الجهاز التنفسي: أمراض الرئة.
– القلب: زيادة في ضربات القلب، إرتفاع في ضغط الدم.

الجرعة وطريقة الإستعمال: لعلاج الإسهال المسبب كريبتوسبوراديم بارفام أو الجيارديا لسن أكبر من 12 سنة يأخذ كبسولة بارازوكسانيد 500 مجم كل 12 ساعة مع الأكل لمدة 3 أيام.
جرعة واحدة من بارازوكسانيد كبسولات بها كم من النيتازوكسانيد أكثر من الموصى به للأطفال لذلك لا يجب استخدامه لسن 11 عام أو أقل.

تجاوز الجرعة: المعلومات عن زيادة جرعة النيتازوكسانيد غير متوفرة. جرعة واحدة تصل إلى 4000 مجم نيتازوكسانيد تم إعطاءها لمتطوعين بالغين بدون آثار جانبية.
في حالة حدوث أخذ جرعات زائدة يجب عمل غسيل معدة مباشراً ويجب مراقبة المريض جيداً وعلاج الأعراض.

معلومات إضافية عن Parazoxanide بارازوكسانيد

العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1،2،3 حتى 10 شريط كل شريط يحتوي على 6 كبسولات جيلاتينية صلبة والنشرة الداخلية.
طريقة التخزين: يجب التخزين في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية وفي مكان جاف، يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

معلومات للمريض: ينبغي تعاطي الكبسولات أثناء الطعام.
إنتاج: شركة مصر للمستحضرات الطبية لصالح فارما كير إيجيبت للتوكيلات التجارية.

صورة, عبوة ,بارازوكسانيد, Parazoxanide
صورة: عبوة بارازوكسانيد Parazoxanide
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق