ايفرزين – Iverzine | لداء كلابية الذئب، الإسطوانيات الشعرية، الجرب

ايفرزين Iverzine أقراص / ايفرميكتين-إيفيرمكتين Ivermectin

التركيب: كل قرص من ايفرزين يحتوي على آيفرميكتين 6 مجم.

الخواص: آيفرميكتين هو مشتق شبه صناعي من مادة ايفيرميكتين. وهو من مجموعة ماكروسيكلك لاكتونز التي تنتجها بكتيريا ستربتوميسس أفيرميتيس الموجودة في التربة.
آيفرميكتين يرتبط بشكل إنتقائي لقنوات كلوريد الجلوتامات. التي تتواجد في أعصاب وخلايا العضلات في الكائنات اللافقارية (لا توجد في الخلايا البشرية) وهذا يؤدي إلى زيادة في نفاذية غشاء الخلية لأيونات الكلوريد وفرط الإستقطاب من غشاء الخلية العصبية أو العضلات. مما يؤدي إلى الشلل وموت الطفيلي المسبب للمرض.

دواعي استعمال ايفرزين

• داء كلابية الذئب (عمى الأنهار).
• داء الإسطوانيات الشعرية.
• داء الجرب الناتج من عدوى يرقات دودة الإنسيلوستوما بالكلاب والقطط.

موانع الإستعمال: لا يُستخدم مع المرضى الذين يُعانون من حساسية مفرطة لمادة آيفرميكتين.

الحمل: لم تثبت الأبحاث عن إمكانية إستخدام آيفرميكتين أثناء الحمل.
الرضاعة: يُفرز في لبن الثدي بتركيزات منخفضة ويُستخدم فقط عندما تكون الخطورة من عدم إستخدامه على الأم تفوق خطورته على الرضيع.
الأطفال: لا يُستخدم مع الأطفال أقل من ١٥ كجم.

تحذيرات:
– أظهرت الدراسات أن العقاقير التي تُسبب القضاء على الميكروفلاريا. مثل السيترات ثنائي إيثيل كاربامازين (DEC-C). قد يسبب أعراض جلدية و/ أو ردود فعل متفاوتة من الشدة (Mazzotti reaction) وردود الفعل لطب العيون في المرضى الذين يُعانون من مرض العمى النهري.
ردود الفعل هذه من حساسية وإلتهابات ربما ترجع إلى إستجابات من وفاة الميكروفلاريا في المرضى الذين يستخدموا أقراص ايفرزين لعلاج مرض العمى النهري قد تواجههم ردود الفعل هذه بالإضافة إلى الآثار الجانبية الناتجة من إستخدامه.
– لم يثبت بعد بواسطة الأبحاث التحكم من الأثار الجانبية الناتجة من (Mazzotti reaction)
ترطيب الفم، الإستلقاء. المحلول الملحي في الوريد. حقن الكورتيزونات التي تُستخدم لعلاج نقص ضغط الدم الوضعي. وقد اُستخدمت مضادات الهيستامين و/ أو الأسبرين بالنسبة لمعظم الحالات الخفيفة إلى المعتدلة.

الإحتياطات:
عامة: بعد العلاج بالعقاقير التي تُسبب القضاء على الميكروفلاريا. المرضى الذين يُعانون من Onchodermatitis (عدوى الجلد بواسطة الميكروفلاريا) شديدة النشاط هم أكثر مصادفة من الأخرين لتجربة ردود الفعل هذه خاصة التورم وتفاقم Onchodermatitis

من يُعانون من مرض نقص المناعة: (بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية) ومرضى داء الإسطوانيات الشعرية قد يتطلب منهم تكرار فترة العلاج.

الجرعة: داء كلابية الذئب (عمى الأنهار): جرعة واحدة بمعدل 150 ميكروجرام/ كيلوجرام وزن.
داء الإسطوانيات الشعرية: جرعة واحدة 200 ميكروجرام/ كيلوجرام وزن لمدة يومين.
الجرب: جرعة واحدة 200 ميكروجرام/ كيلوجرام وزن مصاحب لإستخدام الأدوية الموضعية.

الجرعة الزائدة:
– في التسمم العرضي أو مع التعرض لكميات كبيرة من المستحضرات البيطرية غير معلوم كميتها من آيفرميكتين من قبل البشر، عن طريق البلع أو الإستنشاق والحقن، أو التعرض لسطح الجسم. وقد ذكرت الآثار الضارة في معظم الأحيان: طفح، تورم، صداع، دوار، والوهن، والغثيان والتقيؤ والإسهال. الآثار السلبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها ما يلي: الإنقباضات، ترنح، وضيق التنفس، ألم في البطن، وتشوش الحس، والحكة.
– في حالة التسمم العرضي: من مدعمات العلاج إذا وجد ينبغي أن تشمل الحقن بالسوائل والايونات، دعم الجهاز التنفسي (الأكسجين والتهوية الميكانيكية إذا لزم الأمر) ورافع للضغط إذا نقص ضغط الدم.
– اللجوء إلى التقيؤ و/ أو غسل المعدة في أقرب وقت ممكن. تليها الملينات وغيرها من روتين تدابير مكافحة السم، وإذا لزم الأمر لمنع إمتصاص المواد التي تم بلعها.

معلومات أُخرى عن Iverzine ايفرزين

التخزين: يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية.

العبوة:
علبة كرتون بها شريط يحتوي على 10 أقراص+ نشرة داخلية.
علبة كرتون بها شريط يحتوي على 8 أقراص+ نشرة داخلية.

إنتاج: (الشركة العالمية للصناعات الدوائية (يونيفارما).

صورة, عبوة, ايفرزين, Iverzine
صورة: عبوة ايفرزين Iverzine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: