الوقاية من هشاشة العظام

حليب،لبن،صورة
حليب

هل تتم معالجة هشاشة العظام بالحقن الوريدي؟

وضح ( د.فيل زين بيرج)، أن هذا صحيح حيث يتم اللجوء إلى الحقن الوريدي عند وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو عندما يرغب المريض في تجنب العملية المرهقة في تناول الأدوية مباشرةً، حينها نلجأ إلى هذه الطريقة.

كيف تُشخص الإصابة بهشاشة العظام؟

كشف (د.بيرج) عبر برنامج صحتك بين يديك على شاشة DW عربية، أن هناك طريقة واحدة للكشف عن هشاشة العظام وهي أخذ عوامل الخطر التي قد تقود إليها في الحسبان أيضاً، وللأسف يتم إجراء فحص واحد أو أخذ قياس واحد لكثافة العظام لكن هذا غير صحيح، بل يجب أخذ عوامل الخطر وسجل المريض بعين الإعتبار كالإصابة بكسر ما أو إصابة الوريدين بكسور في عنق عظم الفخذ وتناول أدوية معينة وبعض الأمراض المصاحبة لذلك.

هل لا يمكن الجزم بالإصابة بهشاشة العظام إنطلاقا من قياس واحد لكثافة العظام؟
هذا صحيح، وهذا ببساطة عامل خطرٍ واحد كثافة العظام هي فقط عامل خطر، ونحن نحسب جميع عوامل الخطر الأخرى لإستنتاج درجة خطورة حدوث هشاشة العظام خلال السنوات العشر المقبلة، وعندما تكون النسبة أكثر من ٣٠٪ فيكون هذا مؤشر لضرورة العلاج.

هشاشة العظام تصيب النساء أكثر من الرجال، ما سبب ذلك؟
أوضح (د.فيل زين بيرج)، أن المشكلة تتعلق لدى النساء بهرمون الإستروجين الذي يبدأ إنتاجه مع بدء المبايض بالعمل في مرحلة البلوغ لديهن، ويقوم جسم المرأة في هذه المرحلة بتكوين ما يمكن تسميته بعظم إضافي يساعدها في مرحلتى الحمل والرضاعة، لكن بمجرد إنقطاع الطمث لديها يبدأ الجسم بتفكيكها بوسيلة سريعة قد تحدث خلالها بعض المشاكل الهيكلية التي قد تؤدى إلى تفكيك تلك العظام بشكل أكثر من اللازم، هذا بالإضافة إلى أن المرأة لديها قوة عضلية أقل وتحفيز أقل لهذه العضلة أيضا.

هل نحن نحتاج إذاً لعضلات سليمة لحماية العظام؟
العضلات لا تسحب العظام بلا تضغطها وتعمل على زيادة تماسكها ومتانتها، صحيح أن العضلات تكون معلقة على العظام لكن ما ينتج هو ضغط يعمل على تشكيل العظام.

هل يمكن أن يصاب الرجال أيضا بهشاشة العظام؟
ربع المصابين بهشاشة العظام هم من الرجال بالطبع لا يتعلق الأمر لدى الرجال بهرمون الإستروجين بل بمشاكل أخرى وأمراض أخرى قد تكون ثانوية أو جانبية بالأخص أمراض الرئة هنا يلعب التدخين دوراً كبيراً، بالإضافة إلى الأدوية والأمراض الثانوية التي تؤثر على عملية الإستقلاب في العظام.

هل هناك أدوية قد تعمل على إعادة الصلابة والمتانة للعظام؟ وهل هناك أقراص أيضاً؟
أجاب (د.فيل زين بيرج)، أنه بالفعل هناك أقراص ويستطيع المرء تناول هذه الأدوية أو أخرى تحتوى على مركبات بايوفسفونيت التي تعمل على تفادى تدهور حالة العظام في هذه المرحلة، وبالتالى تصبح هذه العظام أكثر متانة وتكون غنية بالكالسيوم أو بالأحرى مشبعة بالكالسيوم والفوسفات حيث تصبح أكثر صلابة يقتصر مفعول هذا الدواء على وقف تفكيك العظام. وهناك أدوية أيضا تعمل على تكوين وبناء العظام وهي عبارة عن حقن تشبه حقن الأنسولين يجب حقن الجسم بها على مدى عامين عندها تصبح العظام متينة.

هل ممارسة الرياضة تعد خطيرة على المصابين بالمرض؟
بالطبع يستطيع كل مريض بهشاشة العظام ممارسة الرياضة بل أنه أمر مطلوب، لكن الذهاب إلى قاعة رياضية ورفع الأثقال مثلا أمر لا أنصح به فمن يعانى من هشاشة العظام يعتبر مريضاً أي أنه لا يتمتع بنفس القوة التي يتمتع بها الآخرون وبالتالي يتعين عليه ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف طبي، لكن وبشكل عام ممارسة المرضى للرياضة أمر مرغوب فيه بالطبع.

لقد قمت بتطوير نظاما يسمى بنظام جاليليو تستخدمه لمعالجة مرضى هشاشة العظام؟
أجاب دكتور (بيرج)، يمكننا القول أن هذا النظام تم تطويره من أجل المرضى على الأرجح، لكنه تم إستخدامه فيما بعد في مجال غزو الفضاء وهذا الجهاز كالأرجوحة التي تنسق العضلات مجدداً وتسمح كذلك بالتمرين على المقاومة، لكي يتمكن المرء من الحصول على تناسق أفضل وقوة عضلية أعلى.

لكن لماذا لا يستطيع المريض ممارسة رياضة رفع الأثقال؟
الهدف من هذه الأجهزة يكمن في تنسيق العضلات مجدداً ومن خلال وضع آليات التنسيق هذه يقوم المرء أيضاً بتمارين المقاومة وبذلك يستطيع المرء تقوية العضلات وتحسين قدرتها، الإهتزاز ليس هو المهم إنما الحركة التبادلية للجسم فنحن نحاكي بذلك حركة المشي.

ونفي الدكتور، أن يكون المشىي لمسافات طويلة يؤدي إلى نفس النتيجة، وقال، عند استخدم الجهاز لمدة أربعة دقائق بقوة تردد ٢٥ هاتس فتحدث إنقباضات عضلية كثيرة تعادل السير لمسافة عشرة آلاف متراً.

هناك أطباء ينصحون بتناول أقراص فيتامين (د) ما هي أهمية هذا الفيتامين بالنسبة إلى مرضى هشاشة العظام؟
فيتامين (د) ضرورياً جداً في العادة يكون لدينا ما يكفي من فيتامين (د) من خلال أشعة الشمس لكن أثناء فصل الشتاء نحتاج إلى هذا الفيتامين.
أما أهميته فتكون أولاً في إمتصاص الكالسيوم في الأمعاء وإذا لم يكن لدى فيتامين كطفل فإنني سأعاني من الكساح، وثانياً إن أماكن تخزين هذا الفيتامين موجودة أيضاً في العضلات وعندما يكون لدي نقص في هذا الفيتامين فسوف أعاني من ضعف في العضلات، كل جسم إنسان يتوفر على مستقبلات لفيتامين (د) إنه فيتامين حيوي للإنسان.

وما هو دور التغذية للوقاية من هشاشة العظام؟

أجاب (د.بيرج)، التغذية تلعب دوراً كبيراً خاصة عندما يتعلق الأمر بإمتصاص الكالسيوم، الجدل لا ينتهي حول الكالسيوم في الحليب ولم يثبت أي شيء بشكل نهائى المرضى الذين لا يتحملون اللاكتوز أو بعض عناصر الحليب يستطيعون تعويض ذلك بتناول الكثير من الخضروات وتناول أنواع الفطر المختلفة، كما أن هناك مياه معدنية بها نسبة كالسيوم عالية أى من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ مليجرام في اللتر وهكذا يغطى المرء حاجته من الكالسيوم عبر تناول ١٠٠٠ مليجرام في اليوم لكن ليس أكثر من ذلك لتفادي التعرض لأمراض أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وعن جبن الماعز، فهو يحتوى على نفس كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب، ربما أقل قليلاً لكن المرء يستطيع تناوله كأحد مصادر الكالسيوم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: