الوقاية من السمنة عند الأطفال ومشاكلها

الوقاية من السمنة , صورة , طفل سمين
الوقاية من السمنة

يعاني الكثير من الأطفال من السمنة خصوصاً في عالمنا العربي، نتيجة العادات الغذائية السيئة وقلة ممارسة النشاط البدني. وتسبب مشكلة زيادة وزن الطفل لدى الكثير من العائلات قلقاً حول سلامة الطفل وصحته الجسدية والنفسية، لذا متى يمكن الجزم بأن الطفل يعاني من مشكلة السمنة ومتى يمكن وضعه تحت نظام غذائي صحي للمحافظة على صحته، ونُخضعهُ لخطة الوقاية من السمنة ومخاطرها.

ما الأسباب والعادات الغذائية السيئة التي تؤدي إلى السمنة لدى الطفل؟

تجيب الدكتورة «ميرنا صباغ» أخصائية التغذية عبر شاشة «العربية»، هناك كثير من الأسباب تؤدي إلى ذلك وفي العادة العادات الغذائية السيئة لا تكون واضحة بسبب وجود كثير من المنتجات في الأسواق يكون مكتوبا عليها صحية وقليلة الدهون ولكنها بالفعل ليست صحية، كما أن أحد أسباب السمنة أيضاً أن الأطفال منذ الصغر يبدأوا بتناول الحليب المصنع والذي يحتوى على السكر ولكن في المجمل كل طعام يحتوي على السكر يسبب السمنة لذلك يجب على الأهل الانتباه لمكونات الأطعمة التي يتناولها أطفالهم لأن أحيانا يكون السكر مخبئ تحت أسماء أخرى.

ويمكن للأطفال أن يستمدوا حاجتهم من السكر من خلال تناول الفواكه، حيث أن الفواكه تحتوي على سكريات وألياف فتقوم هذه الألياف بمنع السكر من الارتفاع بالدم بشكل سريع وبذلك لا يتم تخزين الدهون بشكل عالي.

متى يجب أن نتبع حمية غذائية؟

أولا يجب التأكد أن الوزن في المعدل الصحي منذ أن يولد الطفل ومن المهم جدا مقارنة العمر بالوزن ومعرفة نسبة الدهون وإذا هناك مشكلة فيجب حلها بالنظام الغذائي حتى إذا كان الطفل يبلغ خمسة أشهر.

أما عن إذا كان الحليب الحيواني أكثر ضرراً من الحليب النباتي فتتابع «د. ميرنا»: حليب البقر يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات ولكنه يحتوي على هرمونات عالية فيكون ثقيل ولا يستطيع الجسم هضمه في عمر السنتين، بينما النباتي مختلف تماما وخفيف.

كما أن الجسم بعد عمر السنتين ليس بحاجة كبيرة إلى الحليب وبإمكاننا أخذ الكالسيوم من خلال مواد أخرى مثل السردين والحبوب واللوز والفاصولياء.

كيف يمكن أن أضع لطفلي برنامجا صحيا من أجل الوقاية من السمنة ؟

لك نضع برنامج بعنوان ( الوقاية من السمنة ) أولاً يجب على الأهل إتباع برنامج صحي وتناول مأكولات صحية مثل الفواكه والحبوب والخضار واللحوم وليس الأطعمة المعلبة وكلما تناول الشخص أطعمة طبيعية وتحتوي على ألياف وليس بها نسبة كبيرة من السكر فلن يحتاج إلى نظام غذائي صارم وأيضا يجب الابتعاد عن العصائر لأنها بالرغم من احتوائها على الفيتامينات إلا أن بها نسبة عالية جداً من السكر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: