النظام الغذائي المتكامل والمناسب للأشخاص النباتيين

صورة , خضروات , الأشخاص النباتيين , النظام الغذائي المتكامل
خضروات

من هو الإنسان النباتي

بدأت ” د. نداء النشاش” أخصائية التغذية. حديثها بتعريف الإنسان النباتي أنه الإنسان الذي يأكل قليل من الدهون وخصوصاً المشبعة التي تشكل خطراً على الإنسان وكذلك القليل من الكوليسترول وبالتالي تكون نسبة إرتفاع ضغط الدم أقل بكثير وهناك دراسات أثبتت أنه تقريباً النساء النباتيين يتمتعوا بنسبة أقل بنسبة 30% من ناحية الأمراض المزمنة كأمراض الضغط و القلب والرجال بنسبة 20% أقل.

وهناك دراسات أيضاً تقول أن مريض السكري عندما يلتزم بنظام غذائي نباتي تنخفض لديه نسبة السكر ولا يحتاج لعلاجات السكري.
واضافت “د. نداء” أنه تتعدد أسباب كون الشخص نباتي عند كل شخص فهناك أشخاص يكون لديهم السبب اخلاقي وهؤلاء يكونون مقتنعون أنه لا يمكن قتل الحيوان كي يأكله الإنسان وهناك أشخاص من ناحية بيئية وأخرين يكون السبب لديهم صحي بأنهم لا يرغبون بأكل طعام غير صحي أو يحتوي على الدهون.

هناك ثلاث أنواع رئيسية للأشخاص النباتيين

لاكتوفو فيجيتيرين: ويعني هذا أن الشخص لا يأكل أي لحوم ولكنه يأكل منتجات الألبان ويأكل البيض.
لاكتو فيجيتيرين: وهذا الشخص لا يأكل اللحوم ولا البيض ويأكل فقط منتجات الألبان.
ستريكت فيجيتيرين: هذا الشخص لا يأكل اللحوم ولا منتجات ألبان أو البيض وهو يأكل فقط نباتات لا غير.

الأضرار الصحية التي تصيب الإنسان النباتي

وفيما يخص الأضرار الصحية التي قد تصيب الشخص النباتي قالت “د. النشاش” أن الأشخاص النباتيين يعانون من نقص في البروتين لأنه لن يؤخذ إلا من المصدر الحيواني ولكنه يمكن أن يحصل على البروتين من النبات مثل البقوليات والمكسرات ولكن هذه النباتات لا يوجد بها نسبة كافية من الأمينو أسيد ولكي أتخطى هذه المشكلة يجب علينا خلط أكثر من نوع من البروتين النباتي للحصول على الكمية المطلوبة من الأمينو أسيد وكذلك النباتيين يكون لديهم نقص في فيتامين الحديد لأن أمتصاصه في النباتات يكون أقل من الحديد الموجود في المصدر الحيواني والحديد موجود في النباتات الخضراء كالجرجير والخس والسبانخ وغيرها ولكي أزيد من امتصاصه يتم أكلهم مع نبات به فيتامين سي

تناول الليمون أو تناول الفلفل أو شرب عصير البرتقال بهذه الطريقة يعوض امتصاص الحديد فيجب أكل وجبات متكاملة.
وأيضاً النباتين يعانون من نقص فيتامين B12 بكثرة ويمكن تعويضه، يجب أخذ الكورن فليكس أو مشروب الصويا أو أخذ مدعمات لفيتامين B12 لأن نقصه يسبب مشكلة كبيرة.

وأكدت “د. نداء النشاش” في حديثها على أهمية شرب الماء وقالت أنه مهم لكل الأشخاص أن يشربوا الماء بشكل كاف يومياً تقريباً من 2-3 لتر للمحافظة على الجهاز الهضمي والإخراج والدورة الدموية فالماء يحي كل شيء حتى الإنسان فالماء مهم للشخص النباتي والشخص الغير نباتي.

وأنهت ” الدكتورة نداء النشاش” حديثها بنصيحة الأشخاص النباتيين بأنه يجب عليهم أخذ جميع الفيتامينات والمعادن وتعويضهم بالأشياء الموجودة في الطعام الذي لا يأكله و لكن لا يجب كذلك الإفراط في أخذهم فالأعتدال والتوازن في كل شيء يمتعنا بصحة جيدة وحياة منتظمة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: