عند شراء أواني الطبخ انتبهي للمزايا والعيوب

شراء أواني الطبخ

تعتبر أواني الطبخ من أهم أدوات المطبخ التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي التي تستخدم في حفظ الأطعمة عند الطهي وحفظها بعد الطهي، وقد تعددت أنواع أواني الطهي وتصنيفاتها، وبات هناك الكثير من المنتجات الحديثة وأدخلت عليها كثيرًا من المواد، فلم تعد أواني الطبخ قاصرة على الألومنيوم والاستانلس ستيل، بل هناك أواني السيراميك والجرانيت والتيفال وغيره، ونظرًا لتعدد المنتجات فإننا نقع في حيرة من حيث أفضل الأنواع وأكثرها أمانا على الصحة.

وهنا سوف نبين أشهر أواني الطبخ ومميزات كل منهما لكي تستطيع ربة المنزل أو الفتاة المقبلة على تجهيز بيت الزوجية اختيار الأفضل.

الأواني الألومنيوم

تتميز الأواني الألومنيوم بطول عمرها وتحملها للاستخدام لسنوات متواصلة، وقد كانت هي أكثر الأواني التي يعتمد عليها في الاستخدام، غير أنه ثبت مع الوقت أنها تتفاعل مع مواد العناصر الغذائية مع التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، ومن ثم تسبب تلوث في المواد المطهية وهذا يعني تعرض الجسم للضرر.

لذا يُفضل أن تشتري خامة أفضل وإن كان لا بد فابحثي عن الألومنيوم الثقيل وابحثي عن المنتج الجيد.

شراء أواني الطبخ

الاستانلس ستيل

يعتبر الاستانلس استيل من أفضل الخامات التي تدخل في صناعة أواني الطهي، والذي يتميز بعدة مزايا تجعله الخيار الأول عند الرغبة في اقتناء أواني جديدة للطهي ومن أهمها ما يلي:

  • الاستانلس من الخامات غير القابلة للصدأ، ومن ثم لا يتأثر بغليان السوائل فيه.
  • سهل التنظيف.
  • آمن على الصحة بفضل عدم تفاعله مع محتويات الطعام الموضوعة فيه.

شراء أواني الطبخ

وقد توجد به بعض العيوب مثل التصاق الطعام به، أو احتراقه نتيجة لأن الاستانلس لا يوزع الحرارة بكفاءة عالية، ويمكن تجنب تلك المشكلة باختيار الأواني التي تتميز بثقل وسمك القاعدة مما يعني تحمل الحرارة، بالإضافة إلى خفض مصدر النار بقدر الإمكان، ومن الجدير بالذكر أنه في أواني الطبخ التي تتميز بسمك القاعدة، فإن تلك القاعدة مصنوعة من الألومنيوم ومغطاة بالاستانلس ومن ثم فهي تجمع بين توزيع الألومنيوم الجيد للحرارة وبين عدم تفاعل الاستانلس مع الحرارة.

وهنا من أجلِك: ٦ نصائح عند شراء جهاز العروسة لا يمكن تجاهلها .. لزواج ناجح

الأواني التيفال

الأواني التيفال هي أواني مصنوعة من الألومنيوم المطلي بمادة التيفلو، والتي تتميز بمظهرها الأنيق غير أن حدوث أي خدش فيها يعني تلوث للطعام المطهو فيها، فإذا كنت ترغبين في شراء طقم أواني تيفال فابحثي عن الماركات الجيدة، مع الأخذ في الاعتبار ان التيفال لا يناسبه درجات الحرارة العالية جداً، ولا يجب استخدام أي ملاعق من المعدن معه تجنبًا للخدش.

شراء أواني الطبخ

السراميك والجرانيت

من الأواني التي عرفت حديثُا والتي تتميز بأناقتها وجمالها، فضلا عن المدى العالي لتحمل درجات الحرارة، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة هامة وهي أنك عند شراء أواني السيراميك أو الجرانيت لاستخدامها في الطبخ، فانتبهي إلى خلوها من مادة (البيرفلورو أوكانويك أسيد) والتي ثبت علمياً أن لها علاقة وثيقة بالإصابة بسرطان الثدي عند النساء وسرطان البروستاتا عند الرجال.

شراء أواني الطبخ

وتصنع أواني السيراميك في الأصل من الزجاج المحول حراريًا، وتتميز بسهولة التنظيف والمتانة مما يجعله غير معرض للخدش بسهولة مثل التيفال، فضلا عن كونه لا يسمح بالتصاق الطعام، ولا يتفاعل مع الأطعمة في درجات الحرارة، بالإضافة إلى ميزة التوزيع الجيد للحرارة، ومن ثم فهو يعتبر من الأنواع الجيدة لأغراض الطهي شرط مراعات خلوه من المواد الضارة التي أشرنا إليها آنفا، ولا يعيبه إلا انه معرض للكسر عند السقوط أو التعرض لمصدر حرارة بشكل مركز.

أما أواني الجرانيت فهي عبارة عن طبقة من الكربون مغطاة بطبقة عازلة من البورسلين والمينا، والتي تمنع تفاعل الإناء مع الأطعمة، سهل من حيث التنظيف لا يلتصق به الطعام، غير أنها معرضة للكسر عند السقوط وهذا من أهم عيوبها فهي غالية الثمن.

أضف تعليق