ما هي المخاطر التي يجب تجنبها أثناء الحمل

الحمل ، الحامل ، صورة
العناية بالحمل و الحامل

عن الحمل بدايةً، الشعب العربي شعب محب للقهوة والشاي، كما أن معظم الحوامل يُعانين من صعوبة النهوض من الفراش في الصباح.

ماذا عن تناول القهوة والشاي أثناء فترة الحمل ؟

ينصح “د. خالد محمود الشرافي” (أخصائي أمراض النساء والتوليد) كل امرأة حامل أنت تشرب القهوة فهي جيدة جداً ويمكنها أن تشرب حتى فنجانين من القهوة يومياً، أما بالنسبة للشاي ففنجان قهوة يعادل إبريقاً من الشاي أي يمكن للمرأة الحامل أن تشرب في اليوم إبرقين من الشاي ولن يشكل ذلك أية ضرر على صحتها أو صحة الجنين.

ماذا عن التغذية التي تحتاجها المرأة الحامل؟

أوضح أن هناك مواد شبه محرمة مثل: (التبغ – الكحل – اللحوم النيئة)، وهناك مواد يُستحب أن تتناولها المرأة الحامل مثل: (البروتينات – المواد الدهنية – النشويات)، بحيث تكون النسب مقسمة كالتالي: النصف للخضروات والفاكهة وأما النصف الآخر فينقسم إلى ربعين: (ربع للنشويات – الربع الآخر للأسماك واللحوم).

كيف يمكن معالجة تورم الأطراف الذي تعاني منه معظم الحوامل؟
أكد “د. خالد محمود الشرافي” أن تورم الأطراف والأصابع يعتبر من الظواهر الطبيعية للحمل فحوالي ٨٠٪ من النساء الحوامل يُعانين من هذا، ويمكن تجنب ذلك بالابتعاد عن الأطعمة المالحة.

ماذا عن استخدام أدوات التجميل أثناء فترة الحمل ؟
أكد “د. خالد محمود الشرافي” أن صبغات الشعر و أدوات التجميل وطلاء الأظافر كلها أمور لا بأس بها، ولكن في حالة ما إذا كان هناك تشقق بالأصابع فيجب الامتناع تماماً عن وضع طلاء الأظافر.

هناك مقولة شهيرة تقول أن (كل حمل يُكلف المرأة الحامل سن من أسنانها). فما صحة هذه المقولة؟
أضاف “د. الشرافي” موضحاً أن هذه المقولة صحيحة جداً ومعروفة منذ قديم الأزل حتى منذ عصر الفراعنة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن المرأة الحامل تُفرز إفرازات داخل الفم والتي تؤذي الأسنان لذلك يجب أن تحرص المرأة على أن تحافظ على نظافة الأسنان على الأقل عن طريق تنظيفها مرة صباحاً ومرة مساءً، أما إذا كان هناك مشاكل بالأسنان فلابد من استشارة الطبيب المختص وعلاجها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: