القيمة الغذائية للخوخ لصحة الإنسان

شارك عبر:

القيمة الغذائية للخوخ

تم زراعة الخوخ لأول مرة في الصين حيث يعتبرونه رمزًا للخلود والصداقة، كما يحتوي الخوخ على العديد من الفوائد الصحية بسبب المغذيات الموجودة داخل هذه الثمرة، مثل الألياف الغذائية، الكربوهيدرات، الفيتامينات الوفيرة، بما في ذلك فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والنياسين، بالإضافة إلى المعادن، مثل البوتاسيوم، والكوبر، المنجنيز، الفوسفور، وبسبب وفرة جميع هذه العناصر الغذائية داخل الخوخ. هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الخوخ.

الفوائد الصحية والقيمة الغذائية لثمرة الخوخ

١. يحمي الأسنان والعظام

يحتوي الخوخ على الفسفور، والذي يساعد مع المعادن الأخرى على تقوية العظام والأسنان، كما يساعد الفوسفور أيضًا في الوقاية من بعض أمراض العظام، مثل إزالة الكلس، والتي يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك، يلعب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور والكالسيوم وفيتامين ج، مثل الخوخ، دورًا مهمًا في تقوية عظام الفك واللثة، مما يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان.

٢. تقوية جهاز المناعة

مضادات الأكسدة الموجودة في الخوخ، مثل فيتامين ج والزنك مطلوبة من أجل الحفاظ على الأداء الطبيعي للجهاز المناعي، كما يعمل كل من الزنك وفيتامين سي على تعزيز الكولاجين، وبالتالي شفاء الجروح، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنك وفيتامين ج أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.

٣. مكافحة الشيخوخة

يعتبر الخوخ مصدرًا رائعًا للزنك، والذي له أيضًا خصائص مضادة للشيخوخة، وقد ثبت أيضًا أن الخوخ يمكن وضعه على الجلد كمرطب طبيعي رائع، كما ثبت أيضًا استخدام الخوخ كبديل للوز وغالبًا ما يمكن استخدام زيوت الخوخ لصنع مستحضرات التجميل عند عدم استخدام زيت اللوز، وبالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف أن الخوخ له تأثير إيجابي على فروة الرأس للحد من تساقط الشعر.

٤. حماية الجهاز العصبي

قد ثبت أن الخوخ يقلل من الاضطرابات العصبية التنكسية، مثل مرض الزهايمر، وقد ثبت أيضًا أنه يقلل من خطر التنكس البقعي.

٥. الخوخ مفيد للهضم

توفر ثمرة الخوخ متوسطة الحجم حوالي ١٠٪ من الحد الأدنى اليومي من الألياف المستهدفة، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الخوخ في منع الإمساك وجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد، كما تساعد ألياف الخوخ على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويحتوي الخوخ أيضًا على البريبايوتكس، التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء المرتبطة بمضادات الالتهاب والمناعة والمزاج.

٦. قد يمنع بعض أنواع السرطان

مثل معظم الفواكه، يوفر الخوخ مركبات نباتية مفيدة قد توفر بعض الحماية ضد أنواع مختلفة من السرطانات، وعلى وجه التحديد، يُعتبر جلد ولحم الخوخ غنيان بالكاروتينات وحمض الكافيين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان، كما أظهر أنبوب الاختبار والأبحاث على الحيوانات أيضًا أن المركبات الموجودة في بذور الخوخ قد تحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية وتمنعها من التحول إلى أورام سرطانية، وبالإضافة إلي ذلك، ويعد الخوخ غني بالبوليفينول، فئة من مضادات الأكسدة التي تبين أنها تقلل من النمو وتحد من انتشار الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار، و قد تمتلك بوليفينول الخوخ القدرة على قتل الخلايا السرطانية أيضًا، دون التسبب في أي ضرر للخلايا السليمة.

٧. يعتبر الخوخ وجبة خفيفة صحية

حيث تحتوي ثمرة الخوخ متوسطة الحجم على حوالي ٣٥-٥٠ سعرة حرارية ولا تحتوي على أية دهون، كما أنها مصدر رائع لفيتامينات أ و ج، وغنية بالألياف والبوتاسيوم، كما أن هذه الفاكهة ستجعلك تشعر بالشبع وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

المراجع: Healthline , Spinemd


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top