العلاقة بين القهوة والعطور وقوة حاسة الشم

قهوة،كوب،صورة،رائحة
القهوة

يجذبك أريج شذاها، وتقف حائراً أمامها لأختيار ما يناسب شخصيتك، للعطور لغة خاصة تجعلك مُربكاً أمام الكم الهائل من انواعها الجذابة، وتبدأ رحلتك مع تجربة الكثير منها الى ان تختلط جميعاً في أنفاسك، الأمر الذي يجعل البائع يمد لك يد العون في أعطائك بذور القهوة على اعتبار أنها فاصلاً يجعلك قادراً علي تميز الرائحة من جديد. فهل من راي طبي يربط بين القهوة وحُسن أختيار العطور؟

يقول د. احمد منذر الواع “استشاري أنف أذن حنجرة” هناك أعتقاداً عند كثيراً من الناس أن هُناك علاقةً بين رائحة القهوة ورائحة العطور، في كثير من بائعي العطور طبعاً لديهم قهوة لبعض الأشخاص حتى عندما تسير عندهم مشكلة في شم العطور، القهوة هي رائحتها تؤدي الي تغير نمط الرائحة.
دراسة علمية في عام ٢٠٠٧ تمت المقارنة بين أستعمال القهوة بعد وقبل شم العطور، فوجدوا ان هناك زيادة في حساسية الأنف للعطور، طبعاَ الأنف عندما تُستنشق روائح مختلفة متقاربة في الزمن يحدث هناك نوع من الجمود او عدم الشعور بالرائحة او عدم مرور الرائحة بشكلِ جيد.
حينما نعطي الأنف رائحة القهوة، القهوة طبعاً مختلفة عن بقية العطور وتعطي تنشيط في الخلايا الشمية في البصلة الشمية، البصلة الشمية هي البصلة الموجوده في القسم العلوي من الجوف الأنفي وهذا هام جداَ للوصول الى هذة المنطقة حتي تتم حاسة الشم.
الإستنشاق رائحة تأتي محملة بالهواء عبارة عن تندخل الى الأنف الي بصلة الشمية القسم العلوي من الأنف تلامس الخلايا الشمية، الخلايا الشمية عند الإنسان تقريباً في حدود من ستة لسبع ملايين خلية شمية، طبعاً البصلة الشمية تكون في القسم الأمامي من الدماغ يتم لشم الروائح وهناك ارتباطاً مع حاسة الذوق.

ثبت علمياً أن الأستمرار في استنشاق القهوة يعيد لحاسة الشم جودتها، أذا ما تأثرت مع مرور الزمن وأصبحت لا تعمل بنفس كفائتها المعتادة، فهل من اسباب تكمن وراء ضعف قدرتنا علي تميز الروائح ؟

تابع “د. منذر” أسباب تغير حاسة الشم عند الإنسان هي أسباب عديدة منها:
-أسباب التهابية – التهاب الأنف التحسسي – التهاب الأنف الفيروسي – التهاب الأنف الجرثومية – الرضوض – وجود اورام – البوليبات الأنفية – إذا أصبح الإنسان لديهِ حاسة شم وفقدها بدون اي سبب لأبد من مراجعة الطبيب حتي يجري الفحوصات، طبعاً اذا كان هناك شيء على البصلة الشمية.
طبعاً الأمراض النفسية والعضوية – الأمراض الخرف العته الشيخي – الأمراض العصبية من الممكن ان تؤثر علي حاسة الشم – بعض الأدوية ممكن تؤثر – وبعض الرضوض والكسور الجمجمي ممكن تؤثر علي حاسة الشم.

تجمعها عبق الرائحة وتفارقها الوظائف والمكونات لذا لا تتعجب من وجود حبيبات القهوة الى جانب قارورات العطر، فما هي الإ منبة يوقظ حاسة الشم لديك اذا أزدحمت بفوضة من الروائح المختلطة وتسللت الحيرة الي خياراتك في انتقاء الأجمل.

أضف تعليق