الفيتامينات وأهميتها لجسم الإنسان

صورة , الفيتامينات , جسم الإنسان , أهمية الفيتامينات الطبيعية
الفيتامينات

ما هي أهمية الفيتامينات للجسم؟

أوضح “د. وليد البديوي” استشاري طب الأسرة. مصطلح الفيتامينات هو مصطلح لاتيني ينقسم إلى شقين، فيتا ومعناه في اللغة الاتينية الحياة، مين معناها لاتينيا أمين، لذا فالفيتامينات من اسمها أمين الحياة، وفيما يتعلق بمسميات الفيتامينات الحالية فبدأت منذ عام1909م إلى 1913م واستمر اكتشاف أنواعها حتى عام 1948م، وهي مواد يصعب تصنيعها داخل الجسم لذلك يتحصل عليها الإنسان من مصادر خارجية كالأطعمة أو على شكل مكملات دوائية كميائية. وتختلف أهميتها باختلاف الفيتامين نفسه، فهناك فيتامينات مهمة للنظر وأخرى مهمة للعظام وأنواع مسئولة عن الوظائف الحيوية داخل لجسم، ومن هنا فإن نقص نوع الفيتامين يؤدي إلى خلل في وظيفة الجسم المسئول عنها هذا الفيتامين.

ما هي أسباب نقص الفيتامينات وهل زيادتها في جسم الإنسان تضر؟

قال “د. البديوي” بصورة عامة يرجع نقص الفيتامينات لأسباب مرضية أو سوء التغذية ولكنه لا يحدث بشكل تلاقي بدون هذين السببين.
بعض الأفراد يتجه إلى تناول مكملات الفيتامينات من نفسه، وتنويها فإن تناول هذه المكملات بكميات عادية مناسبة لا يسبب الضرر، أما إذا زاد الفيتامين عن الحدود المسموح بها قد يحدث معه الكثير من المشكلات الصحية، فبعض الفيتامينات قد يسبب زيادة معدلاتها بالجسم إلى مشاكل في الجلد أو النظر أو الأعصاب وقد يصل الحد إلى حدوث نزيف، فالأولى للأفراد الحصول على هذه الفيتامينات الضرورية من خلال الطعام الصحي والتغذية السليمة، حيث أن المركبات الدوائية تجاريا قد يضاف لها نسبة بسيطة من الكافيين يشعر معه الإنسان بالنشاط فيغمره شعور نفسي أن هذا بسبب تناوله لمستحضر الفيتامين وهو شعور خاطيء، فالإشراف الطبي على تناول المستحضرات الدوائية مهم وضروري.

هل تحقق الفيتامينات المتداولة في النوادي الصحية للشباب الهدف منها؟

وتابع “د. البديوي” إذا كان الأمر متعلق بالفيتامينات فقط فلا مشكلة معه، غير أن العديد من هذه الصالات والنوادي الرياضية يتناول مرتادوها مركبات أخرى كالإسترويد، فبعض مركبات الإسترويد هذا مفيدة، والشائع منها – خاصة مع عدم توافر التوجيه الطبي – له آثار جانبية على الكبد والوظائف الحيوية للجسم، فهي عملية تجارية بحتة باتفاق بين مسئولي هذه الصالات والشركات المصنعة لهذه البروتينات، لذا وجب الحذر، أيضا ما يتم التسويق له من مركبات دوائية تحتوي على الفيتامينات تحقن في الوريد فيستغني معها الشخص عن العديد من أصناف الطعام فهو أيضا غير حقيقي وصعب التحقيق، فالإنسان بحاجة دائما إلى الغذاء ولن تغنيه مثل هذه المواد عن تناول الطعام المحتوي على الفيتامينات بالأساس، الأمر الذي يحدث معه تراكم وترسب هذا الفيتامين بجسمه، فالغذاء الصحي المتوازن يحقق للإنسان الحصول على الفيتامينات بالكميات المناسبة لجسمه دون الحاجة لمثل هذه المركبات الدوائية. ويعتبر فيتامين (د) مركب أساسي لعلاج آلام المفاصل، ويتحصل عليه جسم الإنسان من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة مرتين أسبوعيا تكفي لعلاج هذه الآلام. وبالنسبة لبناء العظام فيعد فيتامين (س) المتوافر في الحمضيات أحد أهم العوامل لبناء الأنسجة.

ما أعراض نقص الفيتامينات وما مصادرها الصحيحة؟

وأردف “د. البديوي” تختلف الأعراض باختلاف الفيتامين نفسه، فإذا تحدثنا عن فيتامين (د) على سبيل المثال فإن من أعراض نقصه الخل في صحة الأعصاب وآلام العظام وهشاشته خصوصا لكبار السن والإرهاق والخمول – وإن كان الخمول والشعور بالإرهاق له مسببات أخرى غير نقص فيتامين (د) كخلل الغدة الدرقية ونقص الحديد وهو ما يكشف عنه بالفحص الطبي.
بالنسبة للإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من أمراض ولم يجري جراحات معينة يعتبر الغذاء الطبيعي المتوازن أفضل مصدر للفيتامينات.
تؤثر درجة الحرارة على الأغذية الطبيعية كتعرض الخضار للنار أثناء عملية الطهو وطول زمن التعرض لها على فقد بعض الفيتامينات الموجودة في الخضروات والأغذية الطبيعية وليس كل الفيتامينات.

مدى تأثير الإسراف في تناول بعض المشروبات كالقهوة على فيتامينات الجسم:
تناول الأغذية الغير صحية كالوجبات السريعة، وكذلك المشروبات المصنعة كالعصائر المعلبة والغازية وتناول الشاي والقهوة بإسراف يسبب مشاكل صحية جمة للإنسان منها ما يتعلق بالفيتامينات ونقصها ومنها ما يتعلق بغيرها.

ما الفروق الجوهرية بين الفيتامين الطبيعي والمخلق معمليا؟

وأردف “د. البديوي” بكل الأشكال الفيتامينات الطبيعية أفضل وأعم فائدة لجسم الإنسان من تلك التي تصنع في المعامل، ويرجع السبب لكون هذه الأدوية تحتوي على نسب قليلة من الفيتامين إذا ما قورنت بالمصادر الطبيعية للفيتامين، يضاف إلى هذا أن هذه الأدوية لا تحتوي على الفيتامين فقط بل يضاف معه مواد أخرى بنسب مختلفة كالمعادن والكافيين وغيرها.
بعض المستحضرات الموضعية تحتوي على الفيتامينات كما يسوق لها تجاريا. فالربط بين تفتيح لون البشرة – على سبيل المثال – وأنواع الفيتامينات ربط غير واقعي، فنضارة البشرة نتيجة لفيتامين (E) حقيقي ويحدث على المدى البعيد، أما ما يسوق له من مرطبات وكريمات تحتوي على فيتامينات للتفتيح فهو أمر تجاري بحت.

نصائح للأشخاص الذين لا يتناولون الخضروات أو الفاكهة

الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الخضروات والفواكهة معرضون لنقص العديد منها بالجسم، الأمر الذي يحدث معه كثير من الأمراض، فالفيتامينات على اختلاف أنواعها عبارة عن مضادات طبيعية للأكسدة فتقي الجسم من الكثير من المشاكل الصحية، هذا إلى جانب الفوائد الصحية المختص بها كل نوع من أنواعها على حدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: