ما الفرق بين أنواع الأطعمة الخفيفة والدسمة

الأطعمة الخفيفة , الأطعمة الدسمة

يعتقد الكثيرون أن الهدف من اتباع نظام غذائي هو خسارة الوزن فقط، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يعني أيضاً تناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية، وبالكميات الصحيحة. وكثيراً ما أنتشر مؤخراً الحميات الغذائية خالية الدسم، وقليلة الدسم، والدسمة أيضاً، فما الفرق بينهم؟

ما الفرق بين الأطعمة خالية الدسم، وقليلة الدسم، والدسمة

تقول “زينة البرغوثي” اختصاصية التغذية: أن:

  • المنتجات أو الأطعمة الغنية بالدهون هو المنتجات التي تضم ١٧,٥ جم في الـ ١٠٠ جم.
  • والمنتجات قليلة الدسم تعني ٣ جم دهون تقريباً في الـ ١٠٠ جم.
  • وخالية الدسم تعني وجود كمية قليلة جداً من الدهون قد تصل إلى ٠,٥ جم في الـ ١٠٠ جم.

وما يُكتب على المنتجات بأنها خفيفة السعرات الحرارية، يعني أن هذا المنتج يحتوي على حوالي ٤٠ سعر حراري تقريباً، وهذا لا يعد مقياساً لمدى صحة المنتج، فالمهم أيضاً أن يكون المنتج:

  • محتوياً على جميع العناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها الجسم.
  • لا يحتوي على أكثر من ٥ جم في الـ ١٠٠ جم من الدهون المشبعة حتى لا يكون مضراً. والمنتج الذي يحتوي على أقل من ١,٥ جم من الدهون المشبعة قد يعتبر آمن إلى حد ما.

ومن الجدير بالذكر أن الجسم بحاجة لقدر من الدهون، ولكن دهون صحية غير مشبعة، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، والمكسرات.

وبالنسبة لمنتجات الألبان، فلا يعني بأنها خالية من الدهون بأنه صحي ومناسب للحمية الغذائية؛ فقد يكون المنتج خالي من الدهون، ولكنه يحتوي على نسبة عالية جداً من السكريات، والعكس صحيح، لذلك فلابد وأن نطلع على المكتوب على العبوة، كما لابد وأن نذكر أنه حتى وإن كان المنتج خالياً من الدهون، والسكريات، فهذا لا يعني أبداً أن يتم تناول كميات هائلة منه، فكل هذه تعد سعرات حرارية قد لا تجعل الحمية الغذائية تأتي بنتائج مرجوة.

ومن المهم أن ننوه أنه يفضل للأطفال خاصة في عمر سنتين أن يتم اعطائهم أطعمة كاملة الدسم؛ حتى يساعد ذلك في سرعة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون وهما “A – K – D – E”.

وأخيراً، فلابد وأن ننتبه إلى أن اتباع نظام صحي لا يكون لخسارة الوزن فقط، ولكن ذلك حتى نراعي صحة الجسم عامة، فتقليل تناول الدهون المشبعة واستبدالها بكميات مناسبة من الدهون غير المشبعة يساعد في حماية القلب والشرايين من أمراض الكوليسترول وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: