كيف نحافظ على الغذاء الصحي في المناسبات والأعياد

الغذاء الصحي

من الصعب المحافظة على نظام الأكل الصحي في الأعياد بسبب وجود الكثير من المُغريات كالكعك الذي يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك يجب التحكم في الكمية التي نتناولها منه والاكتفاء بتناول ما يناسب السعرات الحرارية للجسم، كما يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب المياه للتخفيف من كمية الطعام التي نتناولها، كما يمكن استبدال طرق تحضير الطعام بطرق صحية كاستبدال القلي بالشواء للتقليل من السعرات الحرارية في الطعام.

يجب عدم ترك الطعام وخاصة البيض المسلوق خارج الثلاجة أكثر من ساعتين لمنع تكوُّن البكتيريا على سطحه والإصابة بالتسمم الغذائي، ومن إيجابيات انتشار فيروس كورونا أنه زاد من وعي الأشخاص بالسلامة الغذائية وخاصة في المطبخ من تنظيف وتعقيم وغسل الأشياء بشكل جيد لمنع انتقال أي فيروسات أو بكتيريا إليهم.

كيف نحافظ على نظام الأكل الصحي في الأعياد؟

تقول الدكتورة “ربى مشربش” اختصاصية التغذية  أن تناول الخضروات والسلطة في الإفطار والغداء والمشي في المنزل يساعد على التخفيف من السعرات التي يتم تناولها في يوم العيد، تحتوي كل قطعة من الكعك على ١٢٠ إلى ١٤٠ سعرة حرارية على حسب طريقة تحضيره وكمية السمنة الموجودة فيه، فكل قطعة كعك تُعادل نصف رغيف من الخبز لذلك يجب الانتباه من زيادة الوزن عند تناول الكعك خاصة أنه يتم تحضيره بكمية كبيرة من السمنة.

كما أن الزيادة في شرب القهوة غير صحي لأننا بذلك نتناول كمية كبيرة من الكافيين وتُعتبر مُدرَّة للبول، ويمكن شرب سوائل أخرى أكثر فائدة منها، كما أن الأطعمة المقلية تحتوي على سعرات كثيرة جدًا لأنها تتشرب كمية كبيرة من الزيت، فحبة الكُبَّة الصغيرة يمكن أن تصل إلى ١٨٠ سعرة حرارية، ولكن يمكن تحضيرها بطريقة صحيَّة عن طريق الشواء في الفرن.

ونبَّهت الدكتورة “ربى” أن البيض المسلوق لا يجب تركه خارج الثلاجة أكثر من ساعة أو ساعتين خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة مما يزيد من نمو البكتيريا وقد يؤدي تناوله إلى الإصابة بتسمم غذائي، ولكن يمكن تركه في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام بدون أي مشاكل، كما يُنصح بوضع جميع أنواع الطعام في الثلاجة وعدم تركه في الخارج أكثر من ساعة أو ساعتين للحفاظ على السلامة الغذائية.

ومن الأشياء الإيجابية لانتشار فيروس كورونا زيادة الوعي بالسلامة الغذائية والاهتمام بالنظافة خاصة عند تعقيم الأطعمة بالمطبخ، ومعرفة أهمية الاهتمام بتعقيم الأسطح لمنع انتقال البكتيريا إلى اليد ثم الانتقال إلى الطعام مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

هل يمكن انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام؟

لم تثبت الدراسات أن الكورونا تنتقل عن طريق الأكل نفسه ولكن المشكلة تكمُن في الأسطح والأكياس التي توضع فيها الطعام، وهذا لا يعني إهمال غسل وتعقيم الطعام ولكن ليس هناك داعي للهلع لأن هناك أشخاص يستخدمون كميات كبيرة من الصابون لتعقيم الأطعمة وهذا قد يضرهم، لذلك يجب التخلص من أكياس الأكل ثم غسل اليد بطريقة جيدة قبل وبعد غسل الخضار والفواكه ثم تعقيم الأسطح.

كما أن تعقيم الأسطح المستمر في المطبخ وغسل الأيدي بطريقة جيدة تعتبر من أساسيات السلامة في المطبخ وليس شيء جديد ولكن الناس أصبحت الآن أكثر وعيًا بها، ويجب الحفاظ على هذه الأساسيات وطرق الوقاية من الأمراض في المطبخ عن طريق النظافة والتعقيم والسلامة الغذائية حتى بعد انتهاء الأوضاع الحالية لأننا لا نعرف إمكانية ظهور أنواع جديدة من البكتيريا والفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: