العناية بالبشرة وعلاج الحبوب

صورة , حب الشباب , البشرة الدهنية , الحبوب
حب الشباب

ما هي أسباب تكون الحبوب؟

الحبوب التي تظهر على البشرة هي بحد ذاتها نوع من الإلتهاب، حيث تنغلق مسام البشرة بفعل عوامل بيئية محيطة كالغبار أو بفعل المستحضرات التجميلية التي تستخدمها النساء، هذا الإنغلاق يؤدي إلى إلتهاب هذه المنطقة المُنسدَة في البشرة، وبالتالي ظهور الحبة.

أيضًا قد تكون أسباب ظهور الحبوب على البشرة أسبابًا داخلية مثل الضغوط النفسية والعصبية.

وحبوب البشرة لا تقتصر على عمر المراهقة والشباب، بل يمكن أن تظهر في مختلف المراحل العمرية، إلا أن سبب إرتباط تسميتها بعمر الشباب هو شيوع ظهورها في هذه المرحلة العمرية.

ما سبب إنتشار الحبوب عند المراهقين؟

قالت “أ. سكينة علامة” خبيرة التجميل. يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية الحاصلة في الجسم خلال هذه الفترة من العمر، وليس معنى ذلك عدم ظهورها في أعمار أخرى. وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الإهتمام بالحيلولة دون ظهور هذه الحبوب على البشرة في أي مرحلة عمرية للإنسان.

ويأتي هذا الإهتمام من العناية الجيدة بالبشرة ونظافتها، مع عدم تعريضها لأشعة الشمس.

هل تتسبب أنواع معينة من الأغذية في ظهور الحبوب بالوجه؟

أكثر أنواع الأغذية تسببًا في ظهور الحبوب هي السكريات، فالحبوب بطبيعتها أحد أنواع الإلتهابات، والسكريات من العوامل التي تزيد من حدة الإلتهابات، لذلك يُنصح المرضى دائمًا بتقليل تناول السكريات وقت علاج الحبوب للحصول على نتائج علاجية سريعة.

هل تتسبب العوامل المناخية في ظهور الحبوب على الوجه؟

طبيعيًا تخرج من البشرة كميات من الإفرازات والزيوت والدهون، وحرارة الجو تساهم في زيادة كميات هذه الإفرازات والزيوت والدهون الخارجة من البشرة.

أضف إلى ذلك تزامن الجو الحار مع إنتشار الأتربة والغبار، مما يؤدي إلى إنسداد مسام الجلد، مما يعيق هذه الإفرازات عن الخروج من الجلد، مما يؤدي إلى تجمع الإلتهابات بفعل زيادة نسبة الإفرازات وعدم قدرتها على الخروج على سطح الجلد.

ما هي طرق العناية بالبشرة عند المصابين فعليًا بحب الشباب؟

أهم خطوة في العناية بالبشرة المصابة بحبوب الشباب تجنب تقشير أو فقأ هذه الحبوب، لأن هذا يؤدي إلى ظهور مشكلة أكبر وأصعب علاجيًا من حبوب الشباب هي إصابة البشرة بالحُفر والندبات بعد علاج الحبوب والتخلص منها، حيث يستمر ظهور هذه الندبات على الوجه لمراحل عمرية متقدمة.

الخطوات التالية للعناية بالبشرة لمساعدتها في التخلص من حبوب الشباب تتم على يد المتخصصين، فيبدأون بتهيئة هذه البشرة وتنظيفها لزيادة فاعليتها في إستقبال المركبات العلاجية والإستفادة منها.

ونشير هنا إلى أن البشرة الدهنية المصابة بحبوب الشباب يلزمها أنواع مخصصة من مستحضرات التجميل، حتى لا تساعد هذه المستحضرات في زيادة نشاط وإفرازات هذه الحبوب.

مع ضرورة الإلتزام بتنظيف الوجه بغسول ومطهر خاص من هذه المستحضرات كليًا قبل النوم.

هل تجفيف البشرة الدهنية أحد طرق علاج حب الشباب؟

في علاج حبوب الشباب يتم إستعمال مستحضرات دوائية تهدف إلى تقليل كمية الإفرازات التي تخرج من البشرة، مع المحافظة على قدر معين من هذه الإفرازات، لأن التجفيف الكامل للبشرة سيؤدي إلى ضررها مستقبلًا وظهور التجاعيد وظهور الأمراض الجلدية الأخرى حتى لو اختفت حبوب الشباب.

لماذا يتطلب الروتين اليومي لتنظيف البشرة تنفيذ الكثير من الإجراءات؟

تنظيف البشرة يوميًا لا يتطلب سوى غسيل البشرة مرتين صباحًا ومساءًا، بإستعمال مطهرات وغسول تناسب نوع البشرة، مع إستعمال الكريم المرطب الملائم لنوعها. وعند الإصابة بالحبوب يتم معالجتها، ثم إتباع الطريقة العادية في التنظيف.

ولا تتطلب عملية التنظيف والعناية أكثر من ذلك.

متى يتم اللجوء إلى الأدوية لعلاج حب الشباب؟

دائمًا ما يتم اللجوء إلى الأدوية المتناولة بالفم أو الحقن كآخر حل بعد فشل تحقيق النتائج بالعلاجات الموضعية الظاهرية، وذلك لتجنب الآثار الجانبية الصعبة الناتجة عنها، والتي تتطلب فحوصات دقيقة لوظائف الكبد، وقد تؤدي إلى تشوهات في الأجنة، أو جفاف السوائل من الجسم.

لا يُحبذ إستعمال أية مواد طبيعية أو صناعية على البشرة حال إصابتها بحبوب الشباب وإلتهابها، وفي هذه الحالة يتعين الإلتزام بالمستحضرات الموصوفة من قبل الطبيب المعالج فقط.

أضف تعليق