تعرف على العلاج الموجه للسرطان تفصيلاً

صورة , طبيب , مريض , العلاج الموجه للسرطان
استشارة طبية

ما هو العلاج الموجه للسرطان؟

قالت “د. غدير عابدين” استشاري أمراض الدم والأورام. يعد العلاج الموجه هو أحد الأنواع الجديدة فى علاج السرطان وهو عبارة عن أدوية تعطى للمريض تستهدف الخلايا السرطانية نفسها عن طريق التواصل مع جين معين فى نواة الخلية في ويكون غير طبيعي فى الخلايا السرطانية ويعمل العلاج الموجه على إيقاف نموها وهذا يساعد على (DNA). قتل السرطان وهذا النوع من العلاج يؤثر فقط على الخلية السرطانية ولا يؤثر على الخلايا الطبيعية مقارنة بالعلاج الكيماوي الذي يحتوي على مواد علاجية ومواد سُمية التي تتسبب في سقوط الشعر وأعراض شديدة بالجهاز الهضمي من قيء وهياج دائم ومستمر بالمعدة ووهن بالعظام هو بالفعل يدمر جسم الإنسان بينما العلاج الموجه ومنه العلاج البيولوجي لا يؤثر إلا على الخلايا السرطانية والأعراض الجانبية أقل بكثير من العلاج التقليدي الكيماوي.

السرطان هو نمو غير طبيعي للخلايا حيث تنقسم بشكل غير طبيعي بدون رابط أو نظام بسبب للجين بالتالي تُقتل الخلية السرطانية Switch off وجود تغير جيني يحتاج لدواء معين.

وأضافت الطبيبة أنه هناك فحص جديد يسمي البصمة الجينية التي توضح ما هو الجين غير الطبيعي الذي أدي إلى سرطنة الخلية مما يسهل إختيار الدواء المناسب الذي يوقف عمل الجين ويؤثر عليه ويقتل الخلية السرطانية.

ما هى نسب الإصابة بالسرطان بالأردن؟

تابعت “د. عابدين” حسب السجل الوطنى للسرطان تقريبا نكتشف 5700 حالة سنويا منها 2970 للسيدات يكون 40% يعانوا من سرطان الثدي و 2700 للرجال تكون الأكثر فى الرئة والقولون.

ولكن يعد السبب الرئيسي للوفاة من مرض السرطان هو سرطان الرئة والمتسبب الرئيسي فيه التدخين.
وتعتبر معدلات تلك النسب طبيعية جداً ومتناسبة مع النسب العالمية حتى أنه بعض الدول المجاورة تمتلك نسب أعلى من ذلك ولكن سبب زيادة الأعداد وجود برامج الكشف المبكر عن السرطان ولذلك يمكننا إكتشافه بمراحل مبكرة والسبب الثانى قدرة السجل الوطنى للسرطان من حصر الأعداد وتسجيلها وعمل إحصاءات بها في السابق كانت الناس تتوفى دون معرفة السبب وربما يكون بسبب مرض السرطان لذلك زاد متوسط الأعمار.

ما هى أشكال وأنواع العلاج الموجه وهل تم إستخدامه بالفعل لعلاج بعض المرضي؟

أردفت “د. عابدين” يعطى الدواء للمريض على شكل حبوب أو حقن أو إبر تحت الجلد تختلف حسب نوع المرض وحسب نوع الجين المستهدف يأتي على شكل أجسام مضادة يتحد على البروتين على سطح الخلية ويقتل البروتين أو جزيئات تخترق داخل الخلية وتثبط عمل الجين.

وبالفعل بدأ إستخدامه فى الوقت الحالى وهناك تطور مستمر في الأبحاث من أجل الوصول لأحدث الأنواع فى تلك العلاج الموجه .

توجد أنواع من العلاج الموجه تعمل على توقف الإشارات المصدرة للخلايا السرطانية وأنواع أخرى من العلاج الموجه تمنع تكاثر الأوعية الدموية المغذية للخلية السرطانية ووصولها لها ويسمي بالموت المبرمج للخلايا.

ويعتبر هذا النوع أكثرفاعلية من العلاج الكميائي فى نسب اشفاء لأنه يمنح نسبة شفاء أعلى 50% فإذا كنا بصدد حالة تعالج بالكميائي ومنتظر تحقق نسبة شفاء 30% مع إستخدام العلاج الموجه تحقق نسبة شفاء تفوق 80%.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: