الشخصية النرجسية وتأثيرها على من حولها

تمت الكتابة بواسطة:

الشخصية النرجسية

من الشخصيات المثيرة للجدل في الآونة الأخيرة هي الشخصية النرجسية التي ترى نفسها أكبر وأعظم من الآخر، كما أن هذه الشخصية تطلب المديح الزائد طوال الوقت من الآخرين، وقد تستغل هذه الشخصية الآخر في جعله يقوم بتلبية كافة الرغبات التي تودها.

على الرغم من ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها التعامل مع الشخصية النرجسية، وهذه الاستراتيجيات تعتمد بشكل أساسي على تجاهل هذا الشخصية النرجسية تماماً أو التعامل معها بصورة طبيعية إن صح التعبير.

ما هي الشخصية النرجسية؟

يرى الدكتور شادي رحمة ” معالج نفسي ومدير مركز إثراء للحاجات العلاقاتية ” أن أي شخص في العالم يجب أن يحب ذاته بنسبة ما، ولكن في بعض الأوقات قد يُصنف شخص ما بأنه شخص نرجسي حين يبالغ في حبه لذاته ويقوم بتقديم ذاته على الآخرين، ولكن ذلك في مجمله لا يعني اضطراباً في الشخصية النرجسية.

أما اضطراب الشخصية النرجسية فهو اضطراب علاقاتي خطير، تكمن خطورته في أن الشخص يرى قيمته في ذاته هي أهم من أي شيء آخر.

على الجميع أن يدرك قيمته في ذاته، ولكن قيمة الشخصية النرجسية تكون أهم من أي شخص ومن أي شيء آخر.

فهناك ٩ عوارض للشخصية النرجسية، ويمكن تصيف الشخص بالنرجسية حين تظهر على ٥ عوارض بحد أدنى.

عوارض الشخصية النرجسية

هنامك بعض العوارض التي تدلنا على الشخصية النرجسية من بينها:

  • يختلف الاعتزاز بالنفس عن اضطراب الشخصية النرجسية التي لديها زيادة عن الحد في الاعتزاز في النفس.
  • يرى الشخص النرجسي نفسه أهم وأعظم من غيره مقارنةً بالآخرين.
  • يتوهم في نفسه أنه صعب الفهم من الأشخاص العاديين، وإنما يمكن فهم أفكاره عن طريق الأشخاص العاليين فكرياً فحسب.
  • لا يوجد هناك مشكلة عند الشخصية النرجسية في استغلال الآخرين لأنه يعتبر نفسه أهم من الآخرين، وبالتالي يرى هذا الاستغلال أمراً عادياً وحق مكتسب لأنه يرى نفسه أعظم من الآخرين.
  • عند مقارنة نفسه بالآخرين فإنه يرى نفسه أكبر وأعظم منهم طوال الوقت.
  • يصعب على الشخصية النرجسية التعاطف مع الآخرين تماماً، وإنما تتعاطف الشخصية النرجسية مع ذاتها فقط، وهذه هي أهم العوارض الفارقة بين الشخص الطبيعي وبين الشخصية النرجسية.

كيف تنعكس صفات الشخصية النرجسية على من حولها؟

ضمن العائلة الواحدة التي تحوي فيما بينها شخصاً نرجسياً، فإن هذه العائلة ستعاني كثيراً من استغلال هذه الشخصية النرجسية لها طوال الوقت، كما أن الشخصية النرجسية الموجودة بينهم سترهقهم كثيراً وستشعرهم بأنها أعظم منهم.

على الجانب الآخر، يمكن أن تظهر آثار الشخصية النرجسية منعكسة تماماً على العائلة الواحدة، خاصةً إذا كان الأب أو الأم هي الشخصية النرجسية الموجودة في العائلة، ومن ثم فإن الأولاد هم من سيكونون الضحية الكبرى لهذه الشخصية النرجسية التي ستهتم بنفسها بحسب دون أخذ اهتمامات ومطالب الأولاد في الحسبان، مما يؤدي إلى وجود أذى بالغ في نفسية الأولاد نتيجة غرور الأب أو الأم النرجسية.

ما رأيك أن تطّلع على هذه المقالات

مضيفاً: في الأمور المادية، يقوم الشخص النرجسي بتقديم رغباته ومطالبه المادية على غيره من أفراد عائلته، وأحياناً ما تكون راحة الشخصية النرجسية مقدمة على راحة الأولاد في الأسرة.

دور الأهل في جعل ابنهم ذو شخصية نرجسية

الجدير بالذكر أن أحد الوالدين الذي يعاني من الشخصية النرجسية سيكون له دور بارز في أن يكون ابنه حاملاً نفس عوارض تلك الشخصية عند الكبر، وذلك لأن الطفل عادةً ما يقوم بتقليد أبويه.

إلى جانب ذلك، تعني النرجسية بشكل عام عدم وجود ثقة في النفس، ولكن بطريقة مرضية يقوم الشخص النرجسي بعمل شيء يغري به الآخر حتى يعطيه بعضاً من المديح الذي يعتبره الشخص النرجسي ضرورة ملحة وواجب على الآخرين القيام به تجاهه.

وختاماً، هناك بعض الاستراتيجيات الحديثة المصممة للتعامل بشكل جيد مع الشخصية النرجسية، ومن بين هذه الاستراتيجيات استراتيجية الحجر الرمادي وهي أن نقوم بعدم التفاعل مع الشخصية النرجسية التي تطلب منا المديح طوال الوقت، وفي حالة ابتزاز الشخصية النرجسية لنا عاطفياً يجب ألا نتأثر كلياً بهذا الابتزاز العاطفي الذي يقوم به تجاهنا.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: