السعال أثناء الحمل والوقاية منه

صورة , الحمل , السعال
الحمل

السعال أثناء الحمل أمر وارد جدًا حدوثه بسبب ضعف المناعة الشديد الذي تتعرض له المرأة في الفترات الأولى من الحمل، من الممكن أن يكون السعال جافًا أو عاديًا ولكن في الحالتين هو أمر مقلق.

في الشهور الأولى تشعر النساء الحوامل بالقلق والتوتر وإذا كان هناك أي تعب أو ألم في البطن يزيد توترهم وقلقهم بشأن الجنين وكذلك السعال، فهو يعد شيئًا خطيرًا إذا لم يتم الإهتمام به وعلاجه بأساليب طبيعية ومنزلية وتجنب الأدوية.

إذا لم ننجح في علاجه بالطرق المنزلية وتطرقنا إلى تناول الأدوية قد يشكل هذا خطرًا يهدد حياة الجنين أو يهدد صحته أو يحدث تشوهات بالجنين وخصوصًا أي أدوية تحتوي علي فيتامينات (ج) أو الأفيون مثل المورفين، ومشتقات الزنك وبالطبع الكحوليات والكافيين.

طرق الوقاية من السعال

1) المشروبات الساخنة:
الجفاف يساعد على زيادة التأثير السلبي للسعال، فشرب السوائل الدافئة مثل الينسون والشاي مع الليمون والعسل وشاي النعناع يزيد من الإفرازات المخاطية التي تقلل الجفاف، كما يعمل على زوال إلتهابات الحلق ويهديء المجاري والقنوات التنفسية، حساء الدجاج أيضًا له تأثير إيجابي في الوقاية من السعال.

2) الترطيب:
يعتبر الهواء الجاف مؤثر سلبي يزيد السعال ويمكننا تفادي ذلك بإستخدام المرطبات الجوية فمثلًا يمكننا استخدامها ليلًا قبل النوم فيضيف الرطوبة إلى الهواء ويحسن المزاج، الإستحمام بالماء الساخن لمدة طويلة يوفر أيضًا نوعًا من الراحة.

3) فيتامين سي:
يجب إدخال الفيتامين سي في طعامك دائمًا سواء في المأكولات والمشروبات لأنه يقضي على البكتيريا التي تتسبب في أعراض نزلات البرد والزكام والسعال، من أشهر المشروبات البرتقال والجوافة.

4) استنشاق الزيوت الطيارة:
استنشاق الزيوت الطيارة والعطرية مثل زيوت اللافندر والنعناع والبابونج، حيث نقوم بغلي تلك الأعشاب ثم نغطيها لفترة، بعد ذلك نقوم بإستنشاق الزيوت مباشرةً من الإناء فتتفتح المجاري التنفسية ويتحسن المزاج.

5) النوم لفترات كافية والراحة التامة حيث يقلل ذلك من فرصة الإصابة بالكحة.

6) تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة والفيتامينات.

7) الإهتمام بشرب المياه: شرب 2.5 لتر يوميًا على الأقل يحافظ على صحة جسمك وليس يقلل خطر الكحة فحسب.

8) المضمضة بالمياه والملح يقي من خطورة السعال حيث يقضي على البكتيريا الموجودة بالجهاز التنفسي.

9) مشروب العسل والليمون يعد مشروب سحري في الوقاية وعلاج أعراض البرد والسعال، أيضًا شرب الليمون الدافيء يوميًا يحسن كفاءة الجهاز التنفسي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: