الزيكسا – Alzixa | لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر

مكونات ألزيكسا

دواء الزيكسا 10 مجم أقراص مغلفه (Alzixa) مكوَّن من المواد الفعاله: ميمانتين هيدروكلوريد 10 مجم (Memantine HCl). بالإضافة إلى المواد غير الفعالة: ميكروكرستالين سيليولوز، بى فى بى لك 30،. لاكتوز، كروسكارميلوز صوديوم، ايروسيل 200، ماغنسيوم استيارات، اف دي و سي الأصفر لاك رقم 6، أزرق ذاهى، تايتنيوم داى أوكسيد، بولى أيثيلين جليكول (بى أى جي 6000)، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز.

ماهو/ دواعي استعمال الزيكسا ؟

كيف يعمل الزيسكا

إنّ دواء الزيكسا ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم الأدوية المضادة لعته الشيخوخة (الزهايمر).

يرجع فقدان الذاكرة في مرض الزهايمر إلى اضطراب الاشارات في المخ. الدماغ يحتوي على ما يسمى مستقبلات أن ميثيل – د – اسبارتات (NMDA)، التي تشارك في نقل الاشارات العصبية اللازمة في التعلم والذاكرة.

لماذا يستخدم الزبكسا Alzixa

يستخدم الزيكسا لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر ذو الأعراض المعتدلة إلى الحادة.

قبل أن تأخذ الزيكسا

لا تأخذ الزيكسا، إذا كنت تشكو من حساسية لهيدروكلوريد ميمانتين أو أي من المكونات الأخرى مع الزيكسا.

طبيبك الخاص يمكن ان يوفر لك اى تفاصيل تريد معرفتها.

كن علي حذر وانت تأخذ الزيكسا

  • إذا كان لديك تاريخ لمرض نوبات الصرع.
  • إذا كنت تعانى في الأونة الأخيرة من إحتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية)، أو إذا كنت تعاني من قصور القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم بما فيها (ارتفاع ضغط الدم).
  • في هذه الحالات يجب أن تكون تحت إشراف طبى، يجب إعادة تقييم الزيكسا من قبل الطبيب على أساس منتظم.
  • إذا كنت تعاني من فشل كلوي (مشاكل في الكلى)، وينبغي على طبيبك الخاص الملاحظة الدقيقة لوظائف الكلى وإذا لزم الأمر تعديل جرعات ميمانتين وفقا لذلك.
  • استخدام المنتجات الطبية التى تحتوى على أمانتادين (لعلاج مرض الشلل الرعاش (باركنسون)، كيتامين (مادة تستخدم عادة كمخدر)، ديكستروميثورفان (تستخدم عادة لعلاج السعال) وغيرها من مضادات ان ميثيل – د – اسبارتات (NMDA) ينبغي تجنب أخذها في الوقت نفسه.
  • لا ينصح الزيكسا للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

استخدام ادوية أخرى

يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أو اتخذت في الأونة الأخيرة أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية. وعلى وجه الخصوص، قد تغيير الزيكسا أثار الأدوية التالية وجرعتها قد تحتاج إلى تعديل من قبل الطبيب الخاص بك: أمانتادين، الكيتامين، ديكستروميثورفان دانتريلون، باكلوفين. سيميتيدين، رانيتيدين، بروكناميد، كينيدين، كينين والنيكوتين، هيدروكلوروثيانيد (أو أي مزيج مع هيدروكلوروثيانيد ) مضادات الكولين (المواد المستخدمة عادة لعلاج اضطرابات حركة أو تقلصات الأمعاء).مضادات التشنجات (المواد المستخدمة لمنع وتخفيف النوبات).الباربيتورات (المواد المستخدمة عموما للحث على النوم). ناهضات الدوبامين (المواد مثل ل- دوبا، بروموكربتين). مضادات الذهان (المواد المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية). مضادات التجلط عن طريق الفم.

اذا ذهبت إلى المستشفى، إخبر طبيبك انك تأخذ الزيكسا.

أخذ الزيكسا مع الطعام والشراب: يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا كنت قد غيرت مؤخرا أو تتوي تغيير النظام الغذائي الخاص بك إلى حد كبير (على سبيل المثال من اتباع نظام غذائي عادي لحمية نباتية صارمة) أو. إذا كنت تعاني من حالات أو مشكلات كلوية (مثل وجود زيادة الحمضية لعلاقتها بالفشل الكلوي (ضعف وظائف الكلى) أو التهاب حاد في المسالك البولية، قد يحتاج الطبيب إلى ضبط جرعة الدواء.

الحمل والرضاعة الطبيعية

إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ أي دواء. أخبري طبيبك لذا كنتي حامل أو تخططي للحمل. ليس من المستحسن استخدام ميمانتين في النساء الحوامل. لا تنبغي الرضاعة مع أخذ الزيكسا.

القيادة واستخدام الالات

طبيبك سوف يخبرك اذا كان مرضك يسمح لك بتشغيل محرك واستخدام الات بأمان. قد تغير الزيكسا تفاعلك مع القيادة أو تشغيل الألات بشكل غير ملائم.

معلومات هامة حول بعض العناصر من الزيكسا

هذا المنتج يحتوي علي لاكتوز: إذا قيل لك من قبل الطبيب أن لديك حساسية من اللاكتوز، اتصل بطبيبك قبل اتخاذ هذا الدواء. قد تسبب مادة أف دى و سى لاك رقم 6 الحساسية المفرطة.

كيف يمكن أخذ جرعة الزيكسا: يجب أن تأخذ الزيكسا تماما كما وصفة لك طبيبك. يجب عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

جرعة دواء الزيكسا

الجرعة الموصى بها الزيكسا للكبار والمرضى المسنين ما يعادل 20 مجم في اليوم. من أجل الحد من مخاطر الأثار الجانبية يجب الوصول لهذة الجرعة تدريجيا ويتحقق عن طريق نظام الجرعات اليومى:

الصباح المساء

  • الاسبوع الاول: الصباح: 5 مجم(او 2/1 قرص)، المساء: لا شيء.
  • الاسبوع الثانى: الصباح: 5 مجم(او 2/1 قرص)، المساء: 5 مجم(او2/1 قرص)
  • الاسبوع الثالث: الصباح: قرص، المساء: 5 مجم (او2/1 قرص).
  • الاسبوع الرابع وما بعده: الصباح: قرص، المساء: قرص.

الجرعة المعتادة هي 5 مجم (أو 2/1 قرص) مرة يومياً في الأسبوع الأول. يتم زيادة هذه الجرعة في الأسبوع الثاني لجرعتين 5 مجم (أو 2/1 قرص) مرتين يوميا (2 – 5 مجم)، وفي الاسبوع الثالث لجرعتين قرص (1 × 10 مجم) و 5 مجم (او 2/1 قرص) (1 × 5 مجم) فى جرعتين يومياً، من الأسبوع الرابع الجرعة الموصى بها هي جرعتين قرص مرتين بوميا (2 × 10 مجم).

الجرعة للمرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى: إذا كان لديك اختلال فى وظائف الزيكسا، الطبيب يقرر الجرعة التى تناسب حالتك. يجب رصد وظائف الكلى الخاص بك عن طريق الطبيب على فترات زمنية محددة.

طريقة أخذ الجرعة: ينبغي أن تأخذ جرعة الزيكسا بالفم مرة واحدة في اليوم، للاستفادة من الدواء يجب أخذة بشكل منتظم كل يوم في نفس الوقت. وينبغي أن يبتلع الأقراص مع الماء، ويمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام.

مدة العلاج: داوم على اتخاذ الزيكسا طالما أنها ذات فائدة لك. وينبغي ان يقيم الطبيب العلاج على اساس منتظم.

اذا كنت تاخذ الزيكسا أكثر مما يجب: بشكل عام، مع أخذ الكثير من الزيكسا لا يؤدي ألى أي ضرر لك. قد تواجهك زيادة الأعراض الجانبية كما هو موضح في “الأثار الجانبية المحتملة”.

اذا كنت تاخذ جرعة زائدة كبيرة من الزيكسا: اتصل بطبيبك للحصول علي المشورة الطبية، كما قد تحتاج إلى عناية طبية.

اذا كنت تنسي أن تأخذ الزيكسا: إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعتك من الزيكسا، انتظر وخذ الجرعة المقبلة فى الوقت المعتاد.
لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

الأثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، ويمكن أن تتسبب الزيكسا في أثار جانبية، على الرغم من أنها لا تحدث للجميع.بشكل عام،الاثار الجانبية خفيفة الى معتدلة.

الشائعة (يوثر على 1-10 من 100 مستخدم): الصداع،النعاس، الامساك، الدوخة،ضيق فى التنفس ارتفاع ضغط الدم.

الغير المالوف (يوثر على 1-10 من / 1000 مستخدم): التعب، الأمراض الفطرية، الارتباك، الهلوسة، التقيؤ، مشية غير طبيعية، فشل القلب وتخثر الدم الوريدي (الجلطة / الجلطات الدموية).

النادر جدا (يؤثر على اقل من مستخدم من 000، 10 مستخدم): التشنجات.

غير معلوم (لا يمكن تقدير معدلها من البيانات المتاحة): التهاب البنكرياس وردود فعل نفسية ارتبط مرض الزهايمر بالاكتئاب، الأفكار الانتحارية والانتحار. وقد أبلغ عن هذه الاحداث في ألمرضي الذين ياخذون الميمانتين هيدروكلوريد.

إذا حدث أي من الأثار الجانبية الخطيرة أو إذا لاحظت أي أثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلى.

معلومات إضافية عن Alzixa الزيكسا

  • التخزين: يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال. يحفظ عند درجة حراره لا تتعدي ال 30 درجة مئويه، في مكان جاف.
  • العبوة: عبوة كرتون بها 1، 2 أو 3 (الومنيوم / بي في سي) شرائط، كل شرايط يحتوي علي 10 أقراص مغلفة و نشرة داخلية.
  • بواسطة: شركة ماش للصناعات الدوائية و مستحضرات التجميل (ماش بريميير).
صورة, عبوة ,الزيكسا, Alzixa
صورة: عبوة الزيكسا Alzixa

أضف تعليق