الروماتيزم والتهاب الأوعية الدموية.. الأسباب والعلاج

الروماتيزم ، التهابات المفاصل ، الاوعية الدموية ، المفصل
الروماتيزم – أرشيفية

ما هو الروماتيزم والتهاب الأوعية الدموية؟

بدأ “الدكتور/ جريس داوود – استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم” أنه من الأفكار الخاطئة عند الناس أن الروماتيزم يمكنه فقط أن يصيب المفاصل لكن الصحيح أنه يمكن أن يصيب أي جزء في الجسم حيث يمكنه إصابة الأوعية الدموية التي يمكن أن يحدث لها التهابات في جدار الوعاء الدمي ذاته مما يؤدي إلى ضيق الجدار ونقص في كمية التي تصل للوعاء مع نقص في التروية، لذلك فالتهاب الوعاء الدموي يؤدي إلى نقص التروية في منطقة معينة.

وتابع الدكتور ” جريس داوود”: هناك أنواع عديدة من التهابات الأوعية الدموية حيث تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسم حسب حجم الوعاء الدموي المصاب.

في حالة وجود الوعاء كبير الحجم فيسمى الالتهاب حينها التهاب الأوعية الدموية كبير الحجم ومن الذي يصيب الشريان الصدري في الدماغ وفيه يكون حجم الشريان كبير وهو مرض غير نادر.

هناك مرض آخر للشرايين كبيرة الحجم التي يمكن لها أن تصاب بالالتهاب وقد تم اكتشافه في اليابان وهي الشرايين التي تتوزع من شريان الأبهر.

هناك نوع آخر من الالتهابات وهو الالتهاب متوسط الحجم للأوعية الدموية مثل مرض التهاب الأوعية الدموية المتعدد العقدي والذي يصيب بشكل رئيسي شرايين البطن.

هناك بعض الالتهابات الأخرى التي تأتي بين المتوسطة والصغيرة مثل مرض فيجنر والذي يصيب الرئة أو في الجهاز التنفسي العلوي الذي يصيب الأنف كما يوجد مرض تشرجس تراوس الذي يصيب الأوعية في نفس هذا الحجم والذي يصيب الرئة أيضا ومن أعراضه الرئيسية الربو وحساسية القصبات.

وكذلك، هناك التهاب الأوعية الدموية صغيرة الحجم وهو الاكثر انتشارا والأقل ضررا مثل التي تصيب الجلد وتسبب لها التهابات ويظهر على أشكال مختلفة كما يمكن أن يترافق مع بعض الأورام وبعض انواع الروماتيزم ونقص البروتينات والفيتامينات أو بعض الأمراض الخلقية.

وأخيرا، هناك مرض بهجت الذي يعتبر واحدا من أمراض الأوعية الدموية.

هل تتشابه الأعراض في جميع أنواع التهابات الأوعية الدموية؟

تظهر أعراض المرض مريض الأوعية الدموية من إرهاق وتعب وارتفاع في الحرارة وفقدان للشهية والتي توجد في معظم الالتهابات.

يمكن لالتهاب الأوعية الدموية أن يصيب اكثر من جزء في الجسم حيث يمكن أن يتم ملاحظة آلام في المفاصل وضيف نفس بالرئة وألم في البطن والتهابات في الكلى في وقت واحد.

على الجانب الآخر، لكل مرض مواصفاته الخاصة به حيث أن على سبيل المثال التهاب الشريان الصدري يتميز بصداع شديد خاصة في منطقة الجنب الذي يصيب غالبا عمر 50 أو 60.

يعتبر هذا الصداع صداعا شديدا وهو ما يتميز عن أنواع الصداع الاخرى إلى جانب أن يتميز في المنطقة الصدرية أو الجانبية كما أنه يترافق في عضلات الرقبة والكتفين والفكين كما يظهر عليه المريض الإرهاق ليلا إلى جانب أن الشريان يظهر ملتهبا في الفحص السريري.

يجب تشخيص هذا المرض مبكرا لأن الشريان الصدري له فرع يغذي شريان العيم والذي في حالة التهابه يمكن أن يفقد المريض البصر خلال لحظات إن لم يتم علاجه والسيطرة عليه.

وأردف الدكتور ” جريس “: من أنواع أمراض الأوعية الدموية مرض فيجنر وهو لاسم طبيب ألماني الجنسية ويتميز هذا المرض بالتسبب في التهابات شديدة في الجيوب الأنفية إلى جانب السعال وضيق نفس شديد مع التهاب في الكلى.

يمكن البدء في علاج هذا المرض وغيره من التهابات الأوعية الدموية بالكورتيزون كما يجب تناول أدوية وعلاجات مثبطة للمناعة لخطورة هذا المرض عن طريق نظام معين إلى جانب بعض العلاجات الحديثة الأخرى.

هناك أيضا مرض تشرجس تراوس والذي يعتبر من أمراض التهابات الأوعية الدموية التي تصيب الشرايين المتوسطة إلى صغيرة الحجم وتتركز أعراضه على الرئة والربو القصبي كما يلفت الانتباه أن الربو القصبي يكون شديد ولا يستجيب للعلاج إلى جانب أنه يمكن أن يصيب مناطق أخرى مثل الطفح الجلدي والتهاب المفاصل.

أما عن الالتهابات التي تصيب الشرايين صغيرة الحجم فهي لا تعتبر خطيرة بدرجة كبيرة كما أنها تتميز بوجود ن

زيف على الجلد يظهر على شكل نقط حمراء خاصة بالأطراف السفلية أو عقد تحت الجلد كما يمكن لتك الالتهابات صغير الحجم أن تتسبب في غلق شرايين اليد مما يتسبب في موت المنطقة بأكملها كما يعتبر هذا النوع يظهر في بعض الأمراض الأخرى عند الأطفال ولا تحتاج هذه الأمراض التي تصيب الأطفال في بعض الحالات إلى علاج.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: