الربح من الانترنت: دليل المبتدئين ودعم المحترفين لكسب المال وتحسين الدخل

الربح من الانترنت بات الخيار الأفضل والمنقذ لمن يعانون من مشكلة البطالة، وعدم القدرة على تحصيل فرصة عمل مناسبة في مجال تخصصاتهم الدراسية أو حتى بعيداً عنها.

يعاني الغالبية العظمى من الشباب من الفراغ وعدم القدرة على الالتحاق بوظائف ثابتة أو الحصول على دخل شهري ثابت، مع صعوبة الشروط التنافسية التي يتطلبها خوض تجربة انشاء مشروع خاص في خضم هذا الزحام والتنافس في الخدمات الذي يشهده سوق العمل في الآونة الأخيرة.

كل هذا واكثر أغرى الكثير من الناس بالتوجه نحو البحث عن أنسب طرق الربح من الانترنت، وهذا ما سيدور حوله الحديث في مقالنا فتابعونا حتى النهاية.

الربح من الانترنت

محتويات

لماذا العمل عن طريق الانترنت يعد الخيار الأفضل؟

هناك  عدة مزايا تتوفر في العمل عن طريق الانترنت [Make Money Online] لا تتوفر فيما سواه وعدة اعتبارات هامة تجعل من العمل عن طريق الانترنت خياراً مطروحاً وبقوة أمام الكثير من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الوظيفة الحكومية أو الدخل الثابت، ولعل أهم تلك الاعتبارات ما يلي:

  • ندرة الوظائف الحكومية وكثرة متطلباتها من الشهادات العلمية والتدريبية.
  • كثرة الشروط التي تطلب للالتحاق بالوظائف الحكومية والتي قد لا يتوفر معظمها عند الكثيرين.
  • صعوبة إنشاء مشروعات خاصة حيث تتطلب الكثير من التصريحات والإجراءات القانونية المعقدة، فضلاً عن رأس المال الكبير.
  • العمل عن طريق الانترنت يناسب الأشخاص العاطلين عن العمل، كما يناسب الراغبين في عمل اضافي لتحسين الدخل.
  • العمل من خلال الإنترنت يتيح للشخص الوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء والمستهدفين من الخدمة.
  • لا يرتبط العمل بالانترنت بالحدود الجغرافية.
  • حرية العمل وعدم الخضوع لسيطرة مسؤول معين أو جهة معينة.
  • استثمار مناسب لأوقات الفراغ المتاحة.
  • فرصة مناسبة لاكتساب الخبرات والمهارات الجديدة وتنمية القدرات المهنية في المجالات الحديثة.
  • العمل من الانترنت غالباً لا يتطلب رأس مال كبير.
  • يعد استغلال الانترنت في تحقيق الربح فكرة ممتازة لاستغلال مورد بات متوفراً، والاستفادة بوقت بات مهدراً في الغالب.
  • العمل عن طريق النت يناسب معظم الأشخاص مثل ربات البيوت والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو إعاقات تمنعهم من النزول إلى العمل.
  • معظم الطرق المختلفة للربح من النت تتطلب مهارات ذهنية وخبرات تكنولوجية بعيداً عن الظروف الصحية أو البدنية.
  • يناسب العمل عبر الانترنت الأشخاص غير المؤهلين للاحتكاك بالتجمعات البشرية، والغير مؤهلين لمواجهة الضغوط العملية والنفسية الملازمة للعمل في المؤسسات المختلفة.
  • ينطوي العمل على الانترنت على أقل نسبة مخاطرة، مقارنة بالمشروعات الأخرى.
  • لا يتطلب الخروج من المنزل أو التنقل من مكان لآخر.
  • يعفي صاحبه من أعباء نفقات الإيجار وفواتير المرافق والترخيصات التي يحتاجها عند استخدام محل أو غيره.

أهم طرق الربح من الانترنت

تتعدد طرق الربح من الانترنت وتتنوع لدرجة لا يمكن حصرها، وخاصة مع المستجدات التي تظهر كل يوم، والأفكار التي تنشأ مع ظهور أي توجهات أو تطورات جديدة.

وهنا سوف نستعرض أشهر طرق الربح من الانترنت فتابعونا.

طرق سهلة للربح من الانترنت

من اسهل الطرق للربح من الانترنت والتي لا تتطلب مهارات تكنولوجية عالية أو متخصصة ما يلي:

التسويق عبر الانترنت

وفي تلك الطريقة لا يحتاج المسوق إلى مهارات تكنولوجية بقدر ما يحتاج إلى مهارة تسويقية، لتسويق المنتج أو الخدمة المعروضة.

لا تتطلب تلك الطريقة تعلم خدمة معينة أو تسويق سلع معينة، فقط كل ما تتطلبه أن يكون الشخص مدركاً لما يجيده من المهارات أو الخدمات أو يمتلك بعض السلع التي يجيد الترويج لها، ويشمل التسويق من خلال الإنترنت عدة صور جميعها تتمحور حول جذب المستهلك وإقناعه بالمنتج أو الخدمة.

الفيديوهات التعليمية

يمكنك إنشاء محتوى مرئي حصري وخاص بك تنقل من خلاله خبرتك في حرفة معينة أو مادة علمية معينة، مثل تعليم الطبخ أو الحياكة أو تعليم لغة أو تدريس منهج دراسي لمرحلة تعليمية معينة نحوه.

الدورات التدريبية المدفوعة

يرى البعض أن إنشاء الدورات التدريبية والإعلان عنها مقابل اشتراك مالي معين أكثر جدوى وأقرب من حيث الربح من نشر الفيديوهات عبر اليوتيوب، وتتميز تلك الدورات بسعة المجالات وتنوعها فكل موضوع جديد أو حرفة أو مهارة يصلح لأن يكون مادة قيمة لدوراتك التدريبية تخدم المهتمين.

لقد لاقت الدورات التدريبية وخاصة التي تمنح شهادات معتمدة أو معترف بها رواجاً كبيراً، فهي توفر على المتدربين مشقة البحث عن مراكز التدريب والانتقال إليها وخاصة مع ضغوط العمل أو ازدحام الجدول اليومي وازدحام وسائل المواصلات.

يتوقف نجاح تلك الدورات وجذبها المزيد من المستهدفين على قيمة المحتوى الذي تقدمه وتميزه وتحقيق تأثير حقيقي ونفع ملموس للمتلقي، وهذا ما توضحه آراء المتدربين وتقييماتهم.

خدمات الاستشارات

كانت خدمة الاستشارات النفسي أو الطبية أو الأسرية تلقى استحسانا كبيرا من قبل، أما بعد ظهور جائحة كورونا فقد أصبحت خدمات الاستشارات اون لاين من أهم الخدمات المطلوبة على مختلف المستويات، حيث توفر للعميل الحصول على ما يود معرفته دون الحاجة إلى الاحتكاك المباشر بالغير  وبالتالي تجنب مخاطر الاختلاط.

يعتمد نجاح خدمة الاستشارات اون لاين على الكفاءة والخبرة وتكوين قاعدة من المستفيدين، ثم التسويق الاحترافي للاستشارات.

من الجدير بالذكر أن تلك الطريقة من طرق الربح المضمون من النت حيث أن العميل يجد فيها مزايا تستحق الأجر المدفوع فيها، مع الراحة التامة.

البيع من خلال الإنترنت

وتتطلب تلك الطريقة شراء منتجات معينة وعرضها من خلال صفحات الفيس بوك او مجموعاته، والترويج لها لجذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

التسويق بالعمولة

وهي طريقة تعتمد على بيع السلع أو المنتجات دون الحاجة إلى شرائها مسبقاً، بمعنى أنه يطلب من المسوق أن يعرض المنتج للبيع ويسعى إلى تسويقه بأفضل الطرق الممكنة، وجذب أكبر عدد من المستهلكين، دون أن يكون هذا المسوق مالكاً فعلياً لما يعرضه.

ميزة التسويق بالعملة أنه لا يتطلب أي رأس مال بل يحصل  الوسيط على أجره مقابل كل عملية بيع تتم من خلاله، وتعد تلك الطريقة مناسبة لمن لا يملكون راس مال لشراء سلع معينة، ولمن لا يحبون المخاطرة.

طرق سهلة للربح من الانترنت

لدينا هنا أيضًا مقال عن: أشهر وسائل الربح من الإنترنت

طرق الربح من الانترنت للمبتدئين

كما توجد بعض الطرق المتخصصة والمعقدة للربح من الانترنت والتي لا يجيدها إلا فئة قليلة من الشباب، من ذوي الخبرات الفنية والتكنولوجية فإنه يوجد أيضاً بعض الطرق التي تناسب المبتدئين ولا تحتاج إلا القليل من الجهد وبعض الوقت، ومن بين تلك الطرق ما يلي:

جروبات الفيس بوك

انشاء جروبات الفيس بوك المتخصصة في مجالات معينة أو العامة، والعمل على تكبيرها وجذب المتابعين والأعضاء المنضمين إليها، ثم استغلالها في عمل الإعلانات والوصول إلى أكبر قاعدة ممكنة من المستهدفين والمهتمين.

كما يتجه البعض إلى بيع تلك المجموعات بعد أن تصل إلى أعداد كبيرة من الأعضاء لعملاء مهتمين بالتسويق.

نفس الطريقة يمكن اتباعها بالنسبة لصفحات الفيس بوك أو المدونات والمنتديات والحسابات شريطة أن تكون فعالة ونشطة وتتمكن من الوصول إلى عدد كبير من المتابعين.

الإعلان عن الخدمات أو المنتجات

توجد فرصة جيدة للحصول على ربح كبير من الإنترنت عن طريق عمل الاعلانات الترويجية المكتوبة أو المصورة عن منتجات معينة ، مقابل مبلغ من المال تدفعه الجهات المنتجة، وتتميز تلك الطريقة بسهولتها وأرباحها الكبيرة، غير أنها تعتمد على امتلاك الشخص لسمات معينة تعينه على الإقناع والتأثير في الآخرين، وغالباً ما يقوم بهذا الدور مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي أو الأشخاص الذين يمتلكون قاعدة كبيرة من الجماهير والمتابعين مثل الإعلاميين أو المدربين أو غيرهم.

ما رأيك أن تقرأ أيضًا هنا: 5 طرق لربح المال من لعبة ببجي متاحة للجميع

طرق مضمونة للربح من الانترنت

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية الربح من الانترنت، ويبحثون عن طرق مضمونة للربح من الانترنت بعيداً عن المخاطرة واحتمالات التعرض للنصب أو الغش، ولعل أبرز تلك الطرق ما يلي:

إعلن عن مهاراتك واستفد منها

توجد عدة مواقع يمكنك التسجيل فيها والإعلان عن أي مجال من مجالات المعرفة تتقنه، وتملك الكثير من المعلومات عنه، وعن أي خدمة يمكنك تقديمها اون لاين، لتجد الكثير من العملاء ممن يبحثون عن خدماتك ويسعون للتواصل معك، وهذه من بين الطرق الآمنة للربح من الانترنت والتي تكاد تكون نسبة المخاطرة فيها معدومة.

العمل مع مواقع التسويق الكبرى

حيث تكتسب تلك المواقع شهرة كبيرة وقاعدة واسعة من العملاء بالإضافة إلى عنصر الثقة وتحقيق السمعة الطيبة على مدار سنوات.

يمكنك الانضمام إلى تلك المواقع والعمل تحت نزلتها لتستفيد من جماهيرها العريضة، وتحصل على عمولات كبيرة وقيمة.

انشاء قنوات على يوتيوب

وهذا توجه جديد انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة، وبغض النظر عن طبيعة المحتوى الذي يمكن تقديمه فإن نجاح تلك التجربة مرهون بالقدرة على فهم احتياجات الفئة المستهدفة والقدرة على جذب المتابعين، فهذه المتابعات والمشاهدة هي مصدر الربح بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة التي يتم تقديمها من خلال هذا المحتوى.

قد يتطلب منك تصميم قناتك وانشائها بعض الخبرات، ولكنك ستتمكن من تلك الخطوة بسهولة، ليبقى التحدي الأكبر أمامك هو جذب المشاهدين، والوصول إلى أكبر عدد ممكن منهم، لتحصل على أرباح أكبر وإعلانات أكثر.

هناك الكثير من الدورات التدريبية المتخصصة في هذه المجالات والتي تساعدك على فهم طرق جذب المتابعين والتسويق الجيد لقناتك، لتحقق النجاح لمشروعك.

أفكار جديدة للربح من الانترنت

هناك أفكار كثيرة جداً في مجال العمل الحر من خلال الإنترنت، وهي تشمل كافة مجالات العمل أون لاين، والتي باتت تحظى بإقبال كبير جداً من فئة الشباب الباحثين عن فرص عمل ولعل أبرز تلك الأفكار أو المجالات ما يلي:

العمل في كتابة المحتوى

التسويق بالمحتوى المكتوب هو من آليات التسويق الحديثة والفاعلة، والتي يستغلها أصحاب المواقع الإلكترونية في جذب الإعلانات وجذب المشاهدات والمتابعات.

لا تتطلب هذه المجالات التفرغ التام، بل يمكن أن يعمل فيها أي شخص ولو بجانب عمله الأساسي.

وعلى الرغم من أن هذا المجال بات مزدحما بالعاملين إلا أنه يظل المجال الأكثر ملائمة لهواة الكتابة والمبدعين.

العمل في مجالات الترجمة

مجال الترجمة بتخصصاته المختلفة يعد من أفضل طرق العمل عبر الانترنت من حيث الربح والعائد المادي والعلمي.

يتطلب العمل في مجال الترجمة الخبرة اللغوية والتمكن من أدوات اللغة المنقول منها والمنقولة إليها، والتعامل مع أدوات وبرامج الترجمة الحديثة.

تزداد أهمية هذا التمكن كلما تعلق العمل بمجالات حساسة مثل الترجمة القانونية أو العلمية أو التقنية.

ومن الرائع أنه توجد الكثير من المواقع التي يمكن العمل من خلالها لضمان الوصول إلى أفضل نخبة من العملاء والحصول على المستحقات المالية بدون أي مشاكل أو صعوبات.

العمل في مجال التايبينج أو الكتابة

وهذا العمل يتطلب سرعة في استعمال الكيبورد ومهارة في استخدام برامج الكتابة المختلفة، وهو يتضمن كتابة النصوص المكتوبة بخط اليد أو المخطوطات القديمة أو تحويل ملفات بي دي اف إلى ملفات وورد، أو نسخ الوثائق أو غيره على الكمبيوتر وجعلها جاهزة للطباعة.

العمل في هذا المجال يتطلب مهارات عالية وقدرات تنافسية تجذب اليك العمل وتبني قاعدة من الثقة بينك وبينه، وذلك من خلال الإتقان والالتزام بمواعيد التسليم.

العمل كمدخل بيانات

من الأعمال المطلوبة بكثرة في الآونة الأخيرة وظيفة مدخل بيانات أون لاين، وهي خدمة حيوية تحتاجها الكثير من الشركات والمواقع الإلكترونية المختلفة، وعلى الرغم من أن تلك المهمة تبدو سهلة الا أنها تتطلب الكثير من الدقة والتركيز، والوقت أيضاً.

تحقق عائد مادي لا بأس به، في حال الاستمرار فيها وإنجاز عدد كبير من المهمات يومياً.

العمل في التفريغ الصوتي

التفريغ الصوتي واحد من مجالات العمل الرائجة عبر الانترنت حيث يسعى الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية إلى الاستفادة من المحتوى المسموع أو المرئي في المجالات العلمية أو الدينية أو التنموية أو غيره، وذلك يرجع إلى مصداقية المحتوى المرئي ووضوح مصدره.

تختلف أسعار التفريغ الصوتي من عميل لآخر ومن محتوى لآخر، وتتطلب مهارة عالية في الاستماع وفهم المحتوى ثم تحوليه إلى محتوى مكتوب شبه مطابق للمحتوى الأصلي.

تستغرق مهمة التفريغ الصوتي أوقات طويلة نسبياً مقارنة بأعمال الكتابة الأخرى أو الترجمة، وتتطلب الكثير من السرعة.

العمل في مجال التصميم الجرافيكي والبرمجيات

العمل في هذه المجالات تحديداً يتطلب التخصص والخبرات الطويلة، والقدرة على تحقيق مزايا تنافسية في الخدمات المقدمة، وهو يناسب خريجي الهندسة والإلكترونيات وهواة التصميم والبرمجيات.

يعتبر العمل في هذه المجالات باب من أوسع أبواب الربح عبر الانترنت والذي يحقق لصاحبه عائد مادي مميز جداً، وهذا لأنه يتطلب تخصصات علمية وفنية دقيقة، كما أنه يقدم خدمات حيوية وحساسة ومطلوبة باستمرار مع سيطرة عالم التكنولوجيا والاتصالات على معظم جوانب الحياة تقريباً.

العمل ضمن مواقع العمل الحر

بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى العملاء عبر الإعلان عن تخصصك وما تجيده من مهارات في المجموعات أو الصفحات المخصصة للعمل في مجال ما، فإنه يمكنك الانضمام لأحد مواقع العمل الحر والعمل تحت مظلته، لتتمع بالكثير من المزايا.

من أشهر تلك المواقع خمسات واريد وتصميمي وموقع فري لانسر وموقع مستقل وغيرهم، ومن الجدير بالذكر أن التسجيل في تلك المواقع أر سهل ولا يتطلب سوى القيام بانشا حسابك الخاص دون أي صعوبة أو تعقيدات.

يكفل لك العمل مع مواقع العمل الحر العديد من المميزات؛ لعل أبرزها ما يلي:

  • تتمكن من الوصول إلى العميل المهتم بما تقدمه من خدمات.
  • تتمكن من الوصول إلى عدد كبير من العملاء، لتختار التعامل مع من يطرح عليك أفضل العروض وأنسبها
  • تمنحك تلك الموقع فرصة رائعة للتسويق لنفسك وعرض خدماتك وفقاً للمواصفات والشروط التي تناسبك أنت.
  • يتميز العمل عبر هذه المواقع بعائد مادي أفضل.
  • توفر لك هذه المواقع ضمانا لحقوقك المادية، حيث تعمل كوسيط بينك وبين العميل وضامن لحقوق الطرفين.
  • تكفل لك تلك المواقع الوصول إلى العميل المناسب أيا كانت امكانياتك وخدماتك، فقط تحتاج إلى الإعلان عنها بوضوح ودقة ليتواصل معك من يحتاجها.

طرق مضمونة للربح من الانترنت

أيضًا؛ يُمكنك الاطلاع على: أعلانات فيديوهات فيسبوك تنافس اليوتيوب

أفكار متنوعة لتحقيق الربح من الانترنت

بعد استعراض كل ما سبق من الأفكار تظل هناك أفكار أخرى وسبل متعددة للعمل والربح من خلال الإنترنت، تتفاوت من حيث صعوبتها أو درجة الأمان فيها لكنها تظل مصدراً مناسباً للعديد من الخيارات، وتفتح آفاقاً جديدة للتفكير خارج الصندوق والبحث عن فرصة عمل غير تقليدية، ومن بين تلك الأفكار ما يلي:

انشئ موقعك الخاص

انشاء موقع الكتروني خاص بك سواء موقع عام أو متخصص في مجال معين يعد فكرة رائعة لتحصد مبالغ قيمة من الانترنت، فقط يحتاج الأمر إلى الدراسة والإعداد الجيد والتعرف على المزايا التنافسية التي تمكنك من ظهور موقعك على محركات البحث، لتصل إلى أكبر عدد من الزوار والمشاهدات بالإضافة إلى إقبال الشركات والمؤسسات على الإعلان عن طريق موقعك.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الفكرة تتطلب العمل المتواصل والتطوير المستمر لكي تتمكن من منافسة الأعداد الرهيبة من المواقع القديمة ذات التاريخ الطويل أو الحديثة التي يتم إنشاؤها يومياً مما يجعل المنافسة غاية في الصعوبة.

اربح من جوجل ادسنس

أحد أفضل طرق الربح من الانترنت الربح من جوجل ادسنس، والذي يتميز بسهولة الاستخدام حيث لا يطلب منك سوى انشاء مدونة أو موقع ثم انشاء حسابك الخاص على جوجل ادسنس، الأمر الذي يتيح لجوجل متابعة زوارك وعدد المشاهدات التي يحصل عليها موقعك وإعلانات الموقع ومن ثم يتابع أرباحك باستمرار.

أما بالنسبة للأرباح التي يمكن تحصيلها من اعلانات جوجل فهي غير ثابتة وتختلف باختلاف عدة عوامل منها عدد الاعلانات وعدد ما تحققه من مشاهدات وقيمة كل إعلان.

بيع الكتب عن طريق أمازون كيندل

إذا كنت من هواة الإبداعات الكتابية الأدبية أو غيرها فيمكنك الاستفادة بتلك الهواية في تأليف كتبك ونشرها عبر موقع أمازون وتسويقها بدون الحاجة إلى دار نشر تكلفك أعباء مادية باهظة، ومن الرائع انك تظل محتفظاً بحقوق الملكية الفكرية الخاصة بمؤلفك وتحصل على نسب معينة من الأرباح التي يحققها بيع هذا المؤلف.

بيع التصميمات عن طريق امازون

يمكنك إنشاء حسابك الخاص على Merch by Amazon ومن ثم ارسال تصميمك الخاص (بغض النظر عن نوعه أو مستواه) إلى الموقع الذي يقوم بطباعته على الملابس ويعرضه للبيع، ويتم الاتفاق معك على نسبة ما ستحصل عليه من الأرباح في حالة بيع تصميمك.

انشئ مدونتك الخاصة

يمكنك ان كنت من هواة الكتابة انشاء مدونتك الخاصة والتي تودعها كل إبداعاتك وخبراتك ومؤلفاتك في مجال ما تحبه وتحترفه، وذلك من خلال عدد من المنصات الإلكترونية مثل ورد بريس، لتزداد ارباحك مع زيادة متابعيك، وقد تحظى أعمالك بإعجاب ودعم المهتمين في هذا المجال مع احتفاظك بكامل حقوق الملكية الفكرية.

الربح من بيع الأسهم عبر الانترنت

تعد فكرة شراء أسهم في كبرى الشركات وامتلاكها في محفظتك الاستثمارية خطوة رائعة نحو تحقيق الأرباح عبر الانترنت، حيث تكفل لك المتابعة الالكترونية متابعة مستمر واطلاع على كافة المستجدات، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بالبيع أو الشراء.

تتطلب تلك الفكرة القليل من الجرأة وحب المغامرة في البداية لكنك بعد فترة من الانخراط فيها، سوف تكتسب المزيد من المهارات والخبرات ويصبح لديك قدرة على التنبؤ بسير تلك العملية، وحينئذ لا بأس من أن تنوع محفظتك الاستثمارية وتمتلك أسهم في شركات ناشئة ومؤسسات متعددة المجالات.

الربح من مشاهدة الفيديوهات

الربح من مشاهدة الفيديوهات من الطرق التي كثر الإعلان عنها مؤخراً، والتي زاع صيتها وتستغلها المواقع والتطبيقات المختلفة لجذب المزيد من العملاء.

وفي الواقع فإن هذه الطريقة على سهولتها تحتاج إلى بعض الخبرة والوعي واختيار المواقع الموثوق بها، وهي تتوقف على التسجيل بالموقع ثم مشاهدة عدد معين من الفيديوهات يومياً، حيث يتم متابعة تلك المشاهدات وتحويلها إلى نقاط، يحصل صاحبها من خلالها على  قيمة مالية نظير مشاهداته.

بالطبع كما يوجد مواقع موثوق بها وتتميز بالنزاهة والمصداقية في هذا الأمر فإنه يوجد أيضاً الكثير من المواقع التي تعطي وعود وهمية وتعتمد على النصب والغش في هذا الصدد.

وهنا تقرأ عن: شرح الربح من ألعاب الفيديو وتطبيق ويزو

كم تساوي أرباح العمل على الانترنت؟

يتساءل  الكثير من الناس عن أرباح العمل من الانترنت هل هي مجزية أم لا؟ وهل تتطلب مجهوداً كبيراً أم أن الأمر سهل ولا مشقة فيه؟

وهنا ينبغي أن تكون الإجابة متضمنة لما تنطوي عليه حقيقة العمل من خلال الإنترنت وحجم ما يمكن أن يجنيه الشخص من ارباح، ويمكن تفصيل تلك الإجابة وتوضيح طبيعة الربح في النقاط التالية:

  • الارباح من الانترنت ليست ثابتة أو موحدة، فهي تختلف باختلاف طبيعة العمل والتخصص بالإضافة إلى مهارات الشخص وإمكانياته وخبرته في المجال الذي يتصدى له.
  • العمل عبر الانترنت يتطلب الالتزام والصبر والمثابرة والتعلم المستمر.
  • العمل عبر النت لا يقل أهمية، ولا يقل مشقة عن العمل في المجالات الأخرى.
  • تحقيق ميزة تنافسية في أي عمل تمتهنه عبر الإنترنت أمر غاية في الصعوبة، وذلك الازدحام سوق العمل بالمنافسين.
  • الالتزام والإتقان عوامل أساسية للنجاح في أي عمل على الانترنت.

حكم الشرع في الربح من الانترنت

بما أن العمل من خلال الانترنت بات يفتح آفاقاً واسعة ومتعددة لقطاع عريض جداً من الناس، الذين يمثل لهم مصدراً أساسياً لكسب العيش والتعفف عن المسألة أو طلب المساعدة من الغير، فيجب تحري حكم الشرع في اتباع تلك الطرق.

وحيث أن المسألة أوسع وأشمل من أن نختصرها في سطور فيجب علينا التنويه إلى أهمية تلك النقطة وحيويتها فيما يتعلق بالحصول على المال، وهناك ضوابط عامة ومعايير ينبغي مراعاتها عند الخوض في أي مجال من مجالات العمل عبر الانترنت وهي تشمل ما يلي:

  • البعد عن كل ما هو مخالف للشرع أو ما يحرض على القيم السلبية أو يحض على نشر الفساد أو العنصرية أو انتهاك معايير الأخلاق الشرعية الإسلامية.
  • البعد عن المصادر المشبوهة والتي كثر الخلاف حولها تجنباً لشبهة الكسب الحرام.
  • تحري الإتقان والأمانة في الأعمال التي تكلف بها.
  • الوفاء بالشروط والالتزام بالاتفاقيات حتى مع عدم وجود ضمانات مادية ملموسة من عقود موثقة أو نحوها.
  • تجنب الكذب والغش والمخادعة التي يمكن أن تنطوي عليها معاملات البيع والشراء عبر الانترنت.

وفي الختام؛ نتمنى أن يكون مقالنا حول الربح من الانترنت قد نجح في تقديم صورة كاملة وشاملة عن العمل من خلال النت ومجالاته المتعددة، بحيث يساعد الباحثين عن فرصة عمل ويوضح لهم خطوطا عريضة تقود مسيرتهم نحو اختيار ما هو أنسب وأفضل بالنسبة لهم، مع التنويه مراراً وتكراراً إلى وجوب تحري الحل والحرمة في كل ما يتعلق بأرباح الانترنت، والله الموفق والمستعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى