الذكر قبل الوضوء وبعده كما كان يقوله النبي ﷺ

أرشدنا رسول الله ﷺ إلى قول الذكر قبل الوضوء وبعده -وهو ما سنتناوله هنا بشيء من التفصيل- كوصيَّةٍ لمزيد من الأجر والثواب واتباع السنة النبوية المُطهَّرةِ والتي قال عنها في حديثٍ شريف (إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا، كتاب الله، وسنة نبيه).

وهُنا نتناول الرَّد على الأسئلة التي ترِد من المسلمين حول أذكار الوضوء، مثل: ماذا نقول بعد الوضوء؟ ما الدعاء الذي يقال أثناء الوضوء؟ أخبرونا عن الأدعية المستحبة عند الوضوء؟ اذكروا لنا دعاء الانتهاء من الوضوء للأطفال والكبار كما ورد عن سول الله ﷺ.

أذكار الوضوء

الذكر قبل الوضوء

التسمية عند الوضوء

(بسم الله).

وذلك لما ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه‏)‏ ~(رواه أبو داود وغيره).

وقال أهل العلم أن حكم التسمية عند الوضوء هو الاستحباب وليس الوجوب؛ فقد نقل الإجماع أن من توضأ ولم يسم الله ثم صلى بهذا الوضوء فلا يعيد صلاته.

الذكر بعد الفراغ من الوضوء

(أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله..).

(اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين).

فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله ﷺ:‏ ‏”‏من توضأ فقال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء‏”‏ رواه مسلم في صحيحه، ورواه الترمذي وزاد فيه ‏”‏اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين‏).

وقد روى بإسناد صحيح عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء، فتوضأ، فسمعته يدعو ويقول‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي)‏ فقلت‏:‏ يا نبي الله‏!‏ سمعتك تدعو بكذا وكذا، قال‏:‏ ‏(‏وهل تركن من شيء‏؟‏‏) ~(النسائي وصاحبه ابن السني).

(سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك) ~(النسائي في عمل اليوم والليلة).

أما وقد ذكرنا آنفا أيضًا: دعاء الدخول والخروج من الخلاء كما ورد عن المصطفى ﷺ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: