الخبز وأنواعه الخمسة المفيدة للصحة

الخبز ، الدايت ، إنقاص الوزن ، الغذاء الصحي
الخبز وأنواعه – أرشيفية

هل صحيحا بأن الخبز الأبيض هو الأكثر خطورة؟

بدأت “د / سالي صوايا – أخصائية تغذية” حوارها بأن يعتبر الخبز الأبيض هو المصنوع من القمح، عند إزالة القشرة الخارجية للقمحة فإننا بذلك قد قمنا بنزع كل الفوائد من القمحة خاصة العناصر الغذائية والألياف مما يتسبب في امتصاص الطعام بشكل سريع ولا نشعر حينها بالشبع كما يؤدي ذلك إلى رفع مستوى السكر في الدم ونزوله سريعا ونشعر بعد تناول الخبز الأبيض بالرغبة الشديدة في الأكل مرة أخرى كما يؤدي الخبز الأبيض إلى الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة والقلب والسكري..

ما هي أفضل أنواع الخبز؟

هناك خمسة أنواع من الخبز حيث أولهما هو الخبز المصنوع من الحبة الكاملة التي تعطينا شعورا كبيرا بالشبع ويمكن للجسم امتصاصها بكل سهولة وتعطينا طاقة لفترة أطول حيث أنها تعمل على ضبط وتوزان نسبة السكر في الدم كما أن بها الألياف التي تشعرنا بالشبع طوال الوقت.

يوجد أيضا بالخبز المصنوع من الحبة الكاملة بعض الفيتامينات مثل مجموعة فيتامين B والأملاح اللازمة للجسم مثل الماغنسيوم والسيلينيوم إلى جانب مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم لذلك يجب الانتباه إلى مكونات الدقيق للتأكد أنها من دقيق القمح الكامل وليس فقط دقيق القمح.

وتابعت أخصائية التغذية ” سالي صوايا “: تتشابه كل أنواع الخبز في عدد السعرات الحرارية حيث أن الخبز الأبيض الغير المفيد للصحة له نفس السعرات الحرارية للخبز الأسمر والتي تصل إلى 80 سعره حرارية مع مراعاة الفائدة الكبيرة من الخبز الأسمر مقارنة بالخبز الأبيض.

كما سبق الذكر فإن الخبز الأبيض له علاقة كبيرة بالوزن بسبب تسببه في تفاوت نسبة السكر في جسم الإنسان بينما الخبز الأسمر أو الشوفان يعتبر مفيدا لمرضى السكري بسبب وجود به نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم إلى جانب فائدته الكبيرة لصحة القلب.

أما الخبز المرقوق وهو الخبز الشائع جدا في منطقتنا حيث نصف رغيف منه يساوي قطعة صغيرة من الخبز الأسمر أو القمحة الكاملة كما يعتبر الخبز الصاج مصنوع من القمحة الكاملة أو من طحين القمحة الكاملة كما يوجد به ملح لكي يعطينا الطعم اللازم له كما يُفضل اختيار الخبز الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من الملح.

هاك الخبز متعدد الحبوب الذي يعتبر مفيدا كثيرا للإنسان لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الحبوب الغنية بالصويا والشوفان وخبز القمح والراي والشعير وغيرها من العناصر الغذائية كما أثبتت الدراسات أن تناول هذا النوع من الخبز يقي من التعرض لبعض الأمراض مثل القلب والسكري إلى جانب وقايته من السرطان خاصة سرطان القولون.

ما هو نوع الخبز الغني بالبروتين؟

هناك النوع الخامس الغني بالبروتين الذي به طحين غني بالصويا إلى جانب طحين الحمص لزيادة كمية البروتين به كما يمكن زيادة البذور به السمسم وبذر الكتان الذي له الأثر الجيد على صحة القلب كما يوجد على شكل الخبز العربي أو مربعات كما أنه يشعر الشخص بالشبع الدائم ولونه أسمر دائما إلى جانب سعراته الحرارية الكبيرة للجسم كما أنه مفيد بشكل كبير للرياضين.

كيف يتم استبدال الخبز في النظام الغذائي الصحي؟

تتضمن مجموعة النشويات الخبز والباستا والأرز والذرة والبطاطا ولكن كمية السعرات الحرارية الموجودة في الخبز (80 سعرة حرارية) توازي فقط نصف كوب من باقي النشويات المطبوخة.

يمكن استبدال الخبز ببعض النشويات الأخرى خاصة لمن لديهم Gluten intolerance أو مرض السيلياك الذين لا يمكنهم تحمل البروتين الموجود في الخبز إلى جانب الحساسية من هذا الجلوتين هما فئة قليلة من الناس والذين يمكنهم تناول Gluten free bread أو تناول الأرز والذرة والشوفان ولكن لا يجب تجنب الجلوتين من النظام لغذائي تماما حيث أنه مفيد للصحة بحد كبير.

وأخيرا، تختلف كمية الخبز من شخص لآخر حسب العمر والطول والحركة خاصة لدى الرياضيين الذين لابد لهم من أكل النشويات بكمية أكبر للمحافظة على الطاقة لوقت أطول كما أن النساء يمكنهم تناول كمية أصغر من الرجال ولكن لا يجب تجنب النشويات تماما حيث أن معظم طاقة الجسم تأتي من النشويات.

كذلك لابد من عمل control على الأطفال الصغر عند تناولهم للنشويات كما يجب تعودهم منذ الصغر على تناول خبز الحبة الكاملة وخيز متعدد الحبوب مع الانتباه على الكمية التي تُقدم لهم من وقت لآخر حتى لا يزداد وزنهم بشكل بدرجة كبيرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: