الحمية النباتية لإنقاص الوزن

صورة , الحمية النباتية , خضروات , إنقاص الوزن
الحمية النباتية

يُعد الكثير من الناس في حالة بحث دائم عن حميات غذائية لاتباعها كما أن العديد منهم يمكنه اتباع حمية معينة دون الاستمرار عليها لفترات طويلة.

من الحميات الغذائية التي يمكن للبعض اتباعها ” الحمية النباتية ” وهي الحمية التي يتبعها العديد ممن يُعرفون ب vegetarians وفيها يمكننهم الابتعاد تماما عن تناول اللحوم والدجاج على أشكاله المختلفة والاعتماد بشكل نهائي على المصادر النباتية فقط للحصول على الغذاء.

ما هي الحمية النباتية؟

قالت خبيرة التغذية “فداء شتيلة” تعتبر الحمية النباتية فلسفة قديمة منذ عهد اليونانيين القدامى وخاصة الفيلسوف “بيتاغو” الأب الروحي للنباتيين، كما أن هذا الفيلسوف لديه فلسفة عدم قتل الحيوان وأكل لحمه أو جلده وصوفه.

وأضافت الخبيرة ” فداء شتيلة” هناك بعض النباتيين الذين يمكنهم تناول البيض كما يمكن للبعض الآخر تناول مشتقات الحليب ولكن يمكننا القول أن اللحوم الحمراء على أية حال ممنوعة تماما عند هؤلاء الأشخاص، بالإضافة إلى أن بعض النباتيين لا يمكنهم أيضا تناول عسل النحل مع توجههم لبعض البدائل الصحية الأخرى للمأكولات النباتية من البروتين والكالسيوم وغيرها..

ما هو العمر المحدد لاتباع الحمية النباتية؟

يمكن للجميع اتباع الحمية الغذائية النباتية ولكن لا يُنصح بها للمراهقين خاصة الحمية التي تمنع تماما تناول اللحوم والدجاج وعسل النحل وغيرها حيث أن عدم تناول هذه المأكولات قد يتسبب في نقص بعض الفيتامينات عند المراهقين مما قد يؤثر عليهم صحيا وخاصة على الذاكرة بسبب نقص الحديد والكالسيوم في هذه المأكولات.

وتابعت “فداء” هناك بعض البدائل لتناول البروتين الحيواني الموجود في البيض والدجاج واللحوم وغيرهم ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذه الأطعمة أو الأغذية البديلة غير مكتملة في عناصرها الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، لذلك يمكن للأشخاص النباتيين تناول بعض الأغذية البديلة من البروتين النباتي مثل العدس وبعض المكسرات مثل اللوز والجوز.

هل الحمية النباتية حمية تساعد على الشبع؟

تحتوي الحمية النباتية على النشويات مثل الأرز وغيره، لذلك يمكننا القول بأن اتباع الحمية النباتية لفترة طويلة يعمل على اعتياد صاحبها على الشبع منها سريعا.

هناك حمية غذائية يمكن للنباتيين اتباعها وهي حمية semi vegan وهي التي تحتوي على بعض أنواع الأسماك والبيض والتي يُنصح بها دوما لمثل هؤلاء الأشخاص.

وأردفت خبيرة التغذية “فداء شتيلة” طبقا لبعض الدراسات العلمية، تعتبر الحمية النباتية لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب التاجية، لذلك يعتبر النباتيون من أصل 30% من الرجال و 20% من السيدات هم الفئة الأقل في الإصابة بأمراض القلب.

كيف يمكن اتباع الحمية النباتية؟

لا يعتبر الامتناع عن تناول الأغذية الحيوانية بمثابة حمية معينة وإنما هي النباتية فلسفة في الغذاء تستمر لفترات طويلة مع ضرورة الحفاظ على بعض القواعد الدقيقة فيها عند اتباعها.

على سبيل المثال، يمكن أن يقوم الشخص النباتي بتناول الحبوب مثل الحمص مع زيت الزيتون بجانب تناول الأغذية الغنية بالأوميجا 3 كما يمكن للنباتيين أيضا تناول الأعشاب البحرية وبعض أنواع المكسرات والفواكه.

أما عن الغذاء عند النباتيين فيمكنهم تناول الكينوى والتبولة والفتوش بجانب الفواكه ومنتجات الصويا.

وأخيرا، لا يُنصح باتباع نظام vegan الكامل الذي لا يتناول فيه الشخص النباتي اللحوم والدجاج نهائيا وإنما يمكنه اتباع نظام semi vegan الذي فيه يمكنه تناول البيض والسمك للحفاظ على العناصر الغذائية كاملة خاصة للأشخاص الرياضيين دون الحاجة إلى تناولهم للمكملات الغذائية التي قد تؤدي إلى مشاكل في الكُلى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: