الحفاظ على صحة الأسنان

الأسنان،سن،صورة،رجل،تنظيف
العناية بالأسنان

نتعرف اليوم على أحدث طرق علاج الأسنان وكيفية حل المشاكل التي تظهر مع ألم الأسنان.

لماذا يصاب جذر السن بالالتهاب؟

تجيب الدكتورة «رشا قباني» أخصائي جراحة الفم وزراعة الأسنان، يصاب الجذر بالالتهاب نتيجة موت السن وهذا بالأحرى يحدث لعدة أسباب منها: وجود نخر عميق يصل إلى السن ويؤدي إلى موت العصب ثم تنتقل الجراثيم من خلال السن إلى المناطق حول الذروة فيؤدي بالتالي إلى إصابة الجذر بالالتهاب كما أن المعالجة اللوبية قد تكون على درجة غير كافية من التعقيم فتؤدي إلى ذلك أيضا. كما أن الإهمال وعدم العناية قد يؤدي إلى الالتهاب لأن المشكلة الصغيرة تتطور وهكذا.

هل يمكن معالجة التهاب جذر السن والشفاء منه نهائيا؟
بالطبع يمكن ذلك إذا كانت المعالجة اللوبية جيدة ويتوفر بها كافة الشروط يمكن الشفاء من الالتهاب بالكامل ولكن يكون بحاجة إلى مراجعة الطبيب نفسه.

متى يلجأ الطبيب إلى التخلي عن السن؟
توضح دكتورة رشا، عندما يرى الطبيب أن السن لا يستطيع أن يقوم بوظيفته وأنه أصيب بشكل كبير ومن الصعب بناؤه أو عندما يكون الالتهاب حول الجذر كبير فيضطر إلى التخلي عنه.

ما الحل عندما يتم التخلي عن السن؟

هناك حلول كثيرة ولكن أفضلها هو زراعة السن وهناك ايجابيات وسلبيات أيضا، فعند أخذ القرار بزرع السن يجب أن يكون المريض متعاونا وأن يعتني بالفم بشكل كبير وهناك حلول أخرى مثل التعويضات والجسور. ومن الأفضل عدم ترك هذا الفراغ لأن الأسنان التي على جانب الفراغ يمكن أن تميل وقد يؤثر فيما بعد على الإطباق والمضغ والمفصل الفكي ويؤدي إلى حالات مزمنة وصداع وآلام بالرأس.

هل يجب أن يكون العظم أيضا سليم أثناء الزراعة؟
تتابع الدكتورة، نعم يجب أن يكون العظم كافي وخالي من الالتهاب ومعظم الحالات تكون قابلة للزرع، ولكن إذا كان العظم غير كافي فيمكن زراعته وهذا كله يتم تقييمه على حسب عمر المريض وأمراضه العامة وهل يدخن وهناك مرضى لا يمكن الزرع لهم ولكن في المجمل الزراعة هي الأفضل لأننا نستطيع بذلك حماية الأسنان المجاورة من الفقد وتحتاج عملية الزرع إلى عناية جيدة.

كيف يمكن علاج التهاب اللثة والتسوس لدى الأطفال والشباب؟
تنصح د.رشا، يجب العناية بالفم عن طريق تفريش الأسنان ثلاث مرات في اليوم بالطريقة الصحيحة واستخدام الخيوط الصينية ولكن ليس بشكل يومي بالإضافة إلى الزيارة الدورية لطبيب الأسنان كل 6 أشهر لأنها نقطة مهمة جدا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: