الجديد في عالم تجميل الأسنان

صورة , تجميل الأسنان , طب الأسنان
تجميل الأسنان

ما الجديد في عالم تجميل الأسنان لعام 2018؟

أكد “د. محمد عماد” طبيب الأسنان. على أن عام 2018 لا يحمل جديد في مجال طب تجميل الأسنان فمازال الإعتماد على نفس الأجهزة وبنفس التكنولوجيا المستخدمة فيها، كما سيستمر الإعتماد على نفس التقنيات التجميلية المستخدمة، إلا أننا نستطيع القول بحدوث تطوير مذهل في تقنية الفينير حيث سيظهر للجمهور أنواع جديدة من الفينير أكثر طبيعية وشفافية وأقل سُمكًا بحيث لن يتجاوز حجمها 0.1 إلى 0.2 مللي.

هذه الأنواع الجديدة من الفينير ستساهم في:
• تسهيل خطوات اللصق على الأسنان.
• ستساعد في تقليل المدة الزمنية المطلوبة لإتمام عمليات اللصق.
• تقليل المجهود البدني المطلوب لتجميل الأسنان للطبيب وللمريض أيضًا.
• كلما قل سُمك الفينير كلما قلت فرص إصابة اللثة بالإلتهابات بعد لصقه على الأسنان.

أيهما أفضل في إزالة الفينير أجهزة الليزر أم الإزالة اليدوية؟

إزالة الفنير تتم بواسطة جهاز ليزر خاص، وإن كان من الأفضل هو بَرد وفري قشرة الفينير بجهاز الفري التقليدي ولكن بسرعة أبطأ، لأن الإزالة اليدوية بهذه الكيفية تساعد في الإزالة الكاملة لقشرة الفينير دون التأثير على الأسنان الطبيعية، أما إستخدام جهاز الليزر قد يتبعه حك جزء ولو بسيط من السِن الطبيعي، والطريقة التقليدية في بَرد طبقة الفينير لا تتسبب في أي آلام للمريض.

هل يمكن علاج البروز الشديد للأسنان (الضب) بالفينير؟

نبه “د. محمد” على أنه تختلف قدرة الفينير في إخفاء بروز الأسنان بإختلاف الحالة المرضية بالأساس، فالفئات العمرية الصغيرة يلزمها العلاج بالتقويم أولًا ثم التفكير في تركيب الفينير لاحقًا، أما إذا كان المريض صغير في السن إلا أنه يعاني من بروز الأسنان مع التسوس فلا يصلح له العلاج بالتقويم، لأن التقويم يساعد على زيادة معدل التسوس ومن ثَم إنهيار الأسنان الطبيعية.

لذلك توضع الخطة العلاجية مشتملة على علاج التسوس بالكامل ثم التخلص من بروز الأسنان بالفري والبَرد وتركيب التيجان (كراون) والفينير.

أما إذا كانت الحالة المرضية متقدمة في العمر وقد يُسبب لها التقويم نوع من الحرج الإجتماعي فهنا تُعالج بالكامل من خلال التركيبات التجميلية مثل الفينير والكراون، وهذه التركيبات لها القدرة على علاج وإخفاء الضب بنسبة 100%.

ولتوضيح كيفية علاج الضب بالفينير كبديل للتقويم نذكر الخطوات العلاجية الآتية:
• أول خطوات العلاج حشو العصب للتخلص من الشعور بالألم نهائيًا.
• فري السِن إلى حد معين لتصغيرها، وعادةً ما يتم بَرد السِن الطبيعي بمعدل 1 إلى 1.5 مللي.

• تصغير حجم الأسنان الطبيعية يُتيح فرصة تركيب كراون كامل من نفس مادة الفينير، والكروان يُحيط بالسِن من كل جانب مما يعمل على تعديل إستقامة الأسنان ورصها في الوضع المرغوب.

ما هي الهوليود سمايل المتحركة؟

هوليود سمايل المتحركة هي نوع من التركيبات المتحركة التي تساعد على تحسين وجمال الإبتسامة، وبدأت في الظهور منذ سبعة سنوات، ولجأ إليها العديد من الناس لإنخفاض تكلفتها المادية وسهولة وضعها في الفم ونزعها منه.

إلا أن التنفيذ العملي لها أثبت العديد من عيوبها ومنها:
• ظهور رائحة كريهة للفم.
• تساعد في إصابة اللثة بالإلتهابات.
• تُعطي شعور للناظر إليها ببروز الأسنان إلى الخارج.

ومن هذه العيوب انخفض الطلب عليها، وأصبح الفينير بديل عملي وصحي لها لأنه أكثر جودة وأقل ضررًا بصحة الفم.

لماذا يحتاج العلاج بالتقويم إلى فترات زمنية طويلة؟

التقويم يعمل على شد الأسنان وتحركها داخل عظام الفك، وعنف هذه الحركة وقوتها قد يؤدي إلى الألم الشديد وقد يؤدي إلى تآكل في عظام الفكين، لذلك كله لابد أن تكون حركة الأسنان داخل عظام الفك مُقننة ومحددة وهو ما يحتاج إلى فترات زمنية طويلة، أما السرعة فقد تتسبب في ما ذُكر من مشكلات.

ما أسهل علاج لنزيف اللثة؟

أن علاج نزيف اللثة بسيط وسهل، ألا هو المداومة على زيارة طبيب الأسنان كل أربعة أشهر لتنظيف اللثة وتطهيرها، أما الإستهانة والإعتياد على خروج الدم من اللثة عند تنظيف الأسنان فهو من الممارسات الغير صحية لإمكانية تطور المرض إلى جيوب لثوية وتآكل في عظام الفك وما إلى ذلك من الأمراض التي يصعب علاجها.

أضف تعليق