التينيا وأنواعها وأعراضها

صورة , التينيا , الأمراض الجلدية
التينيا – أرشيفية

التينيا مرض جلدي شهير يسمع الجميع عنه، حيث تحدث تقرحات جلدية وبقع متقاربة مصاحبة للحكة، يعتبر من الأمراض المعدية بسبب الفطريات وملامسة الحيوانات ويمكن أن يحدث بسبب الرطوبة الزائدة أيضًا، تظهر التقرحات في منطقة الصدر والرقبة ولكن هناك حالات قد تظهر التقرحات على جميع أجزاء الجسم.

كيف يمكن إنتقال عدوات التينيا

يمكن إنتقال عدوى التينيا من الحيوانات لكثرة التعامل معهم أو من الإنسان من خلال استخدام أشياء يستخدمها المصاب مثل الفوطة الشخصية أو الملابس، أو أدوات استخدمها مثل ماكينات الحلاقة الخاصة بالشعر والذقن أو مقص الأظافر وأية أدوات أخرى تلامس الجلد.

إذن فالمرض معدي بشكل خطير بسبب أن الفطريات تصيب الجلد الخارجي، بالرغم من أنواعه مختلفة وكثيرة ولكنها كلها معدية وليس هناك نوع أقل خطرًا من الآخر.

أنواع التينيا

1) التينيا السوداء:
أقل أنواع التينيا إنتشارًا حيث تصيب الفطريات راحة كف اليد وأخمص القدمين وتسبب البقع غامقة اللون السوداء أو البنية مصاحبة لجفاف الجلد مما يسبب قشور جلدية، ولكن كلها اعراض ظاهرية فليس هناك شعور بالحكة أو الألم أو الحرقان.

2) تينيا اللحى:
تظهر في منبت شعر اللحية حيث يحدث إنتفاخ فتظهر منابت الشعر في صورة كتل يصاحبها الإحمرار الشديد كأنها حبوب، أكثر الرجال عرضةً للإصابة بتينيا اللحى هم المزارعون لأنهم في إختلاط دائم مع الحيوانات مثل الأغنام والأبقار والرجال أيضًا المهتمون برعاية الخيول ولكن لا تنتقل عدوى تينيا اللحى من رجل لآخر.

3) تينيا القدمين:
تصيب فطريات التينيا أجزاء معينة من القدم وليس القدم كله مثل رؤوس الأصابع أو الكعب بأكمله وربما تظهر في قدم ولا تظهر في القدم الآخر، أسباب تينيا القدمين هي الرطوبة الزائدة في الجلد الناتجة عن إرتداء الأحذية لفترات طويلة ومتصلة يوميًا فأكثر المعرضين لتينيا القدمين هم الرياضيون ، تظهر في صورة بثور وحبوب جلدية وتجمعات تشبه الحويصلات.

4) التينيا الملونة:
قد تسمى (التينيا المبرقشة)، شائعة الحدوث في المناطق الحارة والإستوائية التي تزداد بها الرطوبة وخصوصًا في فصل الصيف بينما تقل في الشتاء وفي المناطق الباردة.

أعراض ظهور التينيا الملونة متنوعة فمن الممكن ظهور بقع بنية مثل التينيا السوداء أو بقع بيضاء دائرية تشغل مساحة كبيرة من الجلد ولها أشكال مختلفة وناعمة الملمس، تظهر البقع دائمًا في الصدر والرقبة والكتفين وقد تنتشر إلى الجسم كله، في الأغلب لا تصاحب البقع حكة أو إلتهابات ولكن قد تظهر بعض الحكة في الرقبة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: