علاج التهاب المفاصل عند كبار السن

صورة , علاج التهاب المفاصل عند كبار السن , arthritis

تستخدم كلمة التهاب المفاصل لوصف الألم والتورم والتصلب في المفاصل، كما يعتقد أن حوالي ١٠ مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من التهاب المفاصل، ويمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار -حتى الأطفال والمراهقين- لكن بعض أشكال التهاب المفاصل أكثر شيوعًا لدى كبار السن.

ليست كل حالات التهاب المفاصل متشابهة، بل هناك أنواع مختلفة تتطلب علاجات مختلفة:

١. الفُصال العظمي (التهاب المفاصل التنكسي)

يعتبر أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعًا لدى كبار السن، وتبدأ أعراض هذا المرض في الظهور عندما يبدأ الغضروف في التمزق والتآكل، وبما أن غضروف المفاصل يحمي العظام من الاصطدام ببعضها عند الحركة، فمن المنطقي أن يكون هناك ألم عندما يبدأ هذا الغضروف في التآكل، ويحدث الألم ويزيد عند المشي أو الانحناء أو حتى النوم، بالإضافة إلى ذلك يعد الفُصال العظمي أكثر شيوعًا في اليدين والرقبة وأسفل الظهر والركبتين والوركين، كما لا يوجد محفز مباشر لهذا النوع من التهابات المفاصل وغالبًا ما يأتي مع تقدم العمر.

العلاج

يمكن علاج الألم الناجم عن الفُصال العظمي باستخدام عقار الاسيتامينوفين أو مسكنات الألم الأخرى، كما يمكن شراء العديد منها دون وصفة طبية، بينما قد تتطلب بعض العقاقير الخاصة بعلاجه وصفة طبية، وفي كلتا الحالتين تأكد من مناقشة الآثار الجانبية المحتملة لتناول هذه الأدوية مع طبيبك، أما إذا كنت مصابًا بالفُصال العظمي في ركبتيك، فإن تقليل وزنك سيساعد في تخفيف الألم، وفي بعض الحالات، قد ينصح الأطباء بأخذ حقنة في المفاصل لتخفيف الألم، وفي الحالات الشديدة، قد تضطر إلى إجراء عملية جراحية.

٢. التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي ذاتي، كما أنه يصيب بطانة المفاصل، بالإضافة إلي ذلك، يؤدي هذا الالتهاب إلى ألم وتورم في المفصل يمكن أن يستمر لساعات، وفي بعض الأحيان يكون الألم شديدًا لدرجة أن الشخص لا يمكنه حتى تحريك مفصله، وتكمن الأماكن الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي في الأصابع والمعصم والكتفين والمرفقين والوركين والركبتين والكاحلين والقدمين والرقبة، ويمكن أن يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، وغالبًا ما يتعب الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي بسرعة وأحيانًا يصابون بالحمى، وعلي الرغم من أن هذا المرض يصيب الرجال والنساء إلا أنه أكثر شيوعًا عند النساء.

العلاج

بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، قد يصف لك طبيبك أيضًا أدوية مضادة للروماتويد ومعدلة لسير المرض لإبطاء الضرر الناتج عن المرض.

٣. النقرس

يعتبر النقرس أحد أكثر أشكال التهاب المفاصل إيلامًا، ويظهر النقرس عندما يتشكل حمض اليوريك في الأنسجة الضامة أو حول المفاصل، ومن أعراض هذا المرض الشعور بألم حادِ وتورم وحرارة في المفصل، ويمكن أن يزداد النقرس سوءًا أيضًا من خلال زيادة الوزن، والإكثار من تناول الكحول، وتناول بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم، وفي حين أن النقرس هو الأكثر شيوعًا في إصبع القدم الكبير، إلا أنه يمكن أن يتواجد أيضًا في أصابع القدم الأخرى وكذلك الكاحل أو الركبة أو الرسغ أو اليد، وعندما تصبح المنطقة متورمة بسبب النقرس، قد تلاحظ أن الجلد ينزلق بشدة عندما يبدأ في التحول إلى اللون الأرجواني أو الأحمر.

العلاج

من المرجح أن يناقش طبيبك سبب حدوث هذا المرض حتى تتمكن من تجنبه في المرة القادمة، وبالإضافة إلى ذلك، قد يصف لك بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات لتقليل التورم.

واقرأ هنا أيضًا: التهاب المفاصل عند المسنين

٤. التهاب المفاصل التفاعلي

كما يشير الاسم، يعتبر التهاب المفاصل التفاعلي رد فعل على عدوى في مكان آخر في الجسم، وفي حين أن أحد أعراض التهاب المفاصل التفاعلي يتضمن التهاب المفاصل، فإنه يمكن أن يشمل أيضًا التهاب الملتحمة والتهاب المسالك البولية.

العلاج

نظرًا لأن هذا النوع من التهاب المفاصل ناتج عن عدوى، فمن المرجح أن يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى، كما قد يُنصح أيضًا بتناول الأدوية المضادة للالتهابات.

المراجع: VersusarthritisSeniorliving

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: