التهاب لب الأسنان: أسبابه، أعراضه وعلاجه

التهاب لب الأسنان

يتكوَّن السِّن من عدة أجزاء وهي مينا الأسنان والعاج ولُب السِّن، وعند إصابة السِّن بالتسوُّس أول جزء يتأثر في السِّن هو مينا الأسنان ولا يشعر الشخص بأي شيء في هذه الطبقة، ثم يزداد التسوُّس فينتقل إلى طبقة العاج القريبة من العصب وينتشر فيها.

أما إذا دخل التسوُّس للُب السِّن يضطر الطبيب لإزالته وتنظيف الجذور من الداخل، لذلك يجب على الشخص مُراجعة طبيب الأسنان حتى تتم مُعالجة التسوُّس في مراحله الأولى قبل أن يتطور ويسبب مشاكل أخرى.

ما هو لُب الأسنان؟

يقول الدكتور “زياد بن حمود اللاحم” استاذ مساعد واستشاري علاج جذور وعصب الأسنان أن السِّن يتكون من عدة أجزاء:

  • مينا الأسنان: الجزء الخارجي للسن ويعتبر من أصلب الأجزاء في جسم الإنسان ولا يوجد فيه أي إحساس.
  • العاج: وهو تقريبًا في صلابة العظام وبه إحساس.
  • لُب السِّن: الجزء الداخلي للسن والذي يتكون من الأوعية الدموية والأعصاب التي تسبب الشعور بأي شيء يتعرَّض له السن.

عند تسوُّس الجزء الخارجي للسِّن لا يشعر الشخص بشيء لأن هذا الجزء ليس به إحساس، ولا يبدأ بالشعور بتسوُّس السِّن إلا عندما يصل التسوُّس للطبقة الثانية القريبة من العصب وبالتالي يكون التسوُّس متقدم.

في بعض الأحيان يبدأ التسوُّس صغيرًا في مينا الأسنان لأنها قاسية، ثم يبدأ في الانتشار عندما يصل إلى العاج لأنه أقل صلابة وأكثر هشاشة، فيظهر أن السِّن الخارجي سليم ولكن عند فحصه بالأشعة السينية نجد تسوُّس كبير من الداخل، في بعض الأحيان قد يكون التسوُّس صامت أو قد يكون له أعراض مثل دخول الهواء البارد إلى السِّن فيشعر المريض بألم بسيط، في هذه الحالة يجب على الشخص زيارة طبيب الأسنان للكشف على السِّن والتأكد من وجود مشكلة فيه، فأحيانًا يكون التَّسوس بسيط ويقوم الطبيب بإزالته إذا لم يصل لمستوى التهاب مرتفع، ولكن في بعض الأحيان يكون التسوُّس قد تعدَّى مرحلة الأمان وأصبح لُب السِّن مُلتهب بشكل كبير ويضطر الطبيب لإزالة لُب السِّن وجذور الأسنان وتنظيفها من الداخل ووضع حشوة خاصة لعلاج الجذور وحشوة للسن.

وأضاف الدكتور “زياد” أنه كلما زاد التسوُّس ووصل للُب السِّن يتحول الالتهاب إلى تنخُّر وتموت الأجزاء الداخلية للسِّن لأن العصب محصور في مجال مُغلق لا يوجد مجال للتمدد ويؤدي ذلك إلى تكوُّن خرَّاج تحت السِّن ويسبب صديد وانتفاخ ومشاكل للجسم بشكل عام.

هل يمكن أن ينتقل التَّسوس من سِن لآخر؟

لا يتسوَّس السِّن إلا بأسباب مثل أكل السُّكريات وقلة المحافظة على الأسنان وتنظيفها فالتسوُّس غالبًا لا يوجد في سن واحد مُعين بل يكون موجودًا في جميع الأسنان.

وأضاف الدكتور أن المحافظة على الأسنان اللبنية مُهم جدًا، لأنه إذا أُصيب السِّن اللبني بالتسوُّس وظهر تحته خرَّاج سوف يؤثر ذلك على السِّن الدائم الذي سينمو بعده، كما أن الأسنان الخلفية إذا تسوَّست وسقطت يسبب ذلك مُشكلة في ترتيب الأسنان فينمو السِّن الدائم في مكان خاطئ وبالتالي يحدث تراكُم في الأسنان ويحتاج الطفل بعد ذلك إلى تقويم، كما يؤثر سقوط الأسنان مُبكرًا على الجانب النفسي للأطفال.

هل ترتبط التهابات ضرس العقل بمشكلة في العصب؟

هناك مشاكل كثيرة مُرتبطة بالعصب فعند بروز الضرس بشكل مائل يظهر جزء بسيط منه ويتجمَّع فيه بقايا الأكل ويسبب تسوُّس في الضرس والعصب وقد يؤثر على الأسنان المجاورة له ويصيبها بالتسوُّس بسبب تجمُّع بقايا الطعام بين السِّنتين، لذلك يجب على الإنسان عدم إهمال الأسنان حتى لا يضطر لخلع الأسنان المتضررة.

وأوضح الطبيب أن هناك بعض الأماكن في الفم يتجمع فيها الخراج ومع الوقت يكبر ويسبب إلتهاب كبير جدًا قد يؤثر على منطقة العين وتنتفخ أو قد يغلق مجرى التنفُّس إذا كان الخراج في الفك كبير، لذلك يجب على الشخص عدم إهمال أسنانه وزيارة طبيب الأسنان فور الشعور بمشكلة.

أضف تعليق