التقويم الشفاف وأهميته، مميزاته، تكلفته

التقويم الشفاف ، صورة ، الأسنان ، تقويم الأسنان
التقويم الشفاف – ارشيفية

الكثير من الاشخاص يعانون من بعض العيوب في منطقة الفك، وتكون سبباً في عدم اعتدال الأسنان أو خلل في تطابقها مما قد يوقعهم في حرج كبير. الآن بات بإمكان أي شخص يعاني من مشاكل جمالية في الأسنان أن يعالجها بكل سهولة عن طريق استخدام التقويم الشفاف للأسنان، ولمعرفة المزيد عن أهمية وكيفية و سعر التقويم الشفاف، تابعنا في هذا الحوار الشيق مع دكتور هادي عبد القادر أخصائي تجميل الأسنان اللبناني.

ما هو التقويم الشفاف ؟

يقول “د. هادي”، بداية معنى التقويم هي أقواس معدنية الشكل كان يتم لصقها على الأسطح الخارجية للأسنان، ولكن مشاكلها جمالية، وبنفس الوقت تجمع الأكل في بعض المناطق وتسبب التهابات في اللثة وتسبب مشاكل تراكم جير وهكذا، لذا تم اختراع التقويم الشفاف (أخذ قياسات المريض عن طريق طابعات للأسنان مع تمريرها على جهاز سوفت وير يقوم بدراسة 3ثلاثية الأبعاد لتلك الطابعة، ويصنع قوالب بلاستيكية الشكل نضعها في فم المريض، تلك القوالب تأخذ شكل الأسنان المتزاحمة المراد علاجها تحيط بفم المريض لمدة تتراوح بين أسبوعين – شهر، بعد الشهر ننزع تلك القوالب ونضع أساس جديد من القوالب التي ستعدل شكل التزاحم وتكون أكثر ضيق حتى تعمل على تصحيح قوام الأسنان. كل حالة تختلف عن الأخرى، ربما تحتاج حالة العلاج لمدة شهر وبعد الشهر نغير هذه القوالب، وفي حالات بظرف أسبوعين نغير القوالب الثانية، وعدد القوالب 5 قوالب متتالية.

بمعنى آخر يتم تغيير القالب بحسب إلى أي مدى تم معالجة الفم أو تغير شكل الأسنان بفم المريض. والمفترض أن القياس رقم 5 (الاخير) هو القياس النهائي أو المثالي للضحكة المثالية، وبالتقاط صورة للمريض قبل وبعض العلاج ونقارن بينهم ونُريه النتيجة كيف كان وكيف أصبح.

مميزات التقويم الشفاف

من مميزات تلك القوالب أنها شفافة الشكل تفيد الإعلاميين والنجوم في الإستغناء عن الأقواس (الأسلاك) المعدنية المعتادة، ولكن المشكلة الوحيدة فيها انها توجه إلى الحالات البسيطة، ولكن في الحالات المعقدة نواجه مشكلة الإحتياج إلى الأقواس المعدنية أو الأسس المعتادة لأنها أقوى يمكن شد بها الأسنان بطريقة أقوى ونحصل على نتيجة أفضل بكثير

المريض يمر بخمس مراحل بالتقويم الشفاف، فما أنواع التقويم الشفاف ؟
التقويم الشفاف مصنوع من مادة الأكليرك (أو البلاستيك بالمفهوم الدارج) والفكرة فيه أن تلك المادة بسيطة لا تشكل قوة إضافية على الأسنان ولا تؤذي الأسنان عن طريق تضييق تلك القوالب المتتالية الشكل، ولكن المشكلة الأساسية أن في الحالات الصعبة لا تعطي النتيجة المُرادة، مثل حالات التقويم (لبروز الأسنان العلوية) مقارنة بالأسنان السلفية تكون بارزة بوضوح، ويكون شكل الفم بارز للأمام، حالة اخرى يمكن استخدام القوالب معها إذا كان هناك تزاحم بسيط بالأسنان يمكن استخدام التقويم الشفاف معها، الفراغات بين الأسنان عن طريق التصميم كي يتم سدها، ولكن الحالات الصعبة أو المعقدة هي الحالات التي لديها مشاكل في العظام، بالنسبة للأسنان العليا و السفلى نحتاج الأقواس المعدنية المعتادة.

ما متوسط الوقت حتى يرى نتيجة واضحة؟
حسب حالة كل مريض، ودرجة صعوبتها، إذا كانت حالته مستعصية نوعاً ما من الممكن أن تستمر الى 6 شهور.

وتابع “عبدالقادر” بعد الانتهاء من التقويم، نقوم بوضع مُثبتات للأسنان، ونضعها كي لا ترجع الأسنان إلى ما كانت عليه قبل العلاج. وينصح أن توضع أكثر وقت ممكن بعد العلاج بثلاث إلى أربع سنوات، رغم أن المفترض الفترة الصحيحة هي خمس سنوات، ولكن الناس لا يحتملونها، والكثير منهم يقومون بإزالتها.

ما معنى المثبتات وما ماهيتها ؟

هي مثل الأقواس أو الأسلاك توضع بعد تمام علاج الأسنان المتزاحمة على سبيل المثال، تمتد المفترض الى خمس سنوات. ولمن يخاف العودة الى سابق الوضع بعد مُضي فترة زمنية طويلة (عدة سنوات) لابد من إعادة الفحص ودراسة الحالة، وإذا تم بدون مثبتات ومر 10 سنوات لا تحتاج إلى إعادتها، ولكن يُنصح بعد العلاج مباشرة بوضع المثبتات، لأن الأسنان تكون في حالة ديناميكية (حركة دائمة) إذا قمنا بإزالة المثبتات من بعد التقويم ستتحرك مرة أخرى.

وهناك بعض النصائح لأهل الأطفال، لتفادي موضوع التقويم نهائيا:
مص الأصابع: هناك العديد من الاطفال لديهم عادة مص الإصبع خاصة لدى الأطفال الرضع: من عمر 6 شهور أو سنة. المشكلة هنا عندما يضع الطفل إصبعه بفمه ويقوم بمصه يصبح هناك فراغات بين الأسنان بسبب ضغط الإصبع على مناطق الأسنان، لذلك شكل الفك العلوي بدلاً من أن يكون شكله نصف بيضاوي يصبح على شكل رقم 7.

وبسبب ضغط الإصبع للأمام، فتكون النتيجة تنفتح عن بعضها، وتصبح هناك فراغات، وتعطي مظهر غير لطيف، يتأثر له الطفل نفسياً خصوصاً في المدرسة، لأنه بينه وبين أصحابه يصبح الأمر مزعج له. وهذه تعتبر من الاسباب الرئيسية في مشكلة الأسنان أو تزاحم الأسنان، ولكن ليس السبب الرئيسي.

الاسباب متعددة ومتشعبة أهمها العامل الوراثي، وطبعا أحد الأبوين يكون لديه تزاحم الأسنان أو مشاكل ببروز الفك.
تقويم الأسنان له نوعين: 1. علاج الأسنان 2. علاج عظام الفك.
العلاج العظمي على سبيل المثال للأشخاص الذين لديهم بروز بالفك السفلي ويحتاج جراحة غالبا، ومن أشهرها جهاز اسمه (واقي الرأس) وهو يوضع لذوي الفك البارز من الأسفل: من أعلى الرأس ومن تحت الذقن بحيث يقوم بشد الذقن للوراء.

ما هي تكلفة / سعر التقويم الشفاف ؟

بصراحة هو باهظ الثمن إلى حد ما، العادي يتراوح بين 7-9 آلاف جنيه مصري، أما الشفاف قد يتراوح بين 20-23 ألف، ولكن الغالي رخيص، لأنك تحصل على خدمة عالية بمقابل عالي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: