التحول الرقمي وتأثيره على السوق

التحول الرقمي , السوق , صورة , trading

يُعد التسويق الرقمي كما التحول الرقمي من ناحية الأهمية في السوق، فماذا يعني التحول الرقمي أو هذا النوع من التسويق؟

معنى التحول الرقمي وكيف يُميّز عن التسويق الرقمي

يقول خبير التسويق الرقمي “عميد عوض”، إن digital transformation كتعريف هو عبارة عن استخدام تكنولوجيا ديجتال لشركة معينة حتى يمكنها تحسين business process الموجودة داخل هذ الشركة وبالتالي ستتحسن تجربة الزبون أو العميل مع هذه الشركة باستخدام online presence سواء كانت platforms معينة أو mobile Apps أو interaction معين مع هذا business بشكل online.

هناك العديد من الشركات في العالم الآن التي تهتم بتحويل عملها عن طريق التحويل الرقمي حيث أننا تعاملنا كثيراً مع شركات عديدة والتي لاحظنا فيها وجود وعي معين داخل الإدارة بأهمية التحول الرقمي ومحاولة تطبيقه داخل هذه الشركات.

إلى جانب ذلك، ليس فقط الشركات هي ما تهتم بالتحول الرقمي وإنما كذلك هناك بعض المؤسسات والمراكز الحكومية وغيرهم التي أصبح لديها وعي بأهمية وضوح business الخاص بهم online أمام users وبالتالي فإن الخدمات التي تُقدم لهؤلاء العملاء ستأتي بصورة بسيطة وسهلة وسيتم التعامل معها بشكل بسيط وسريع.

التغيرات التي يحدثها التحول الرقمي على بيئة العمل

إن تطبيق التحول الرقمي في شركة معينة يكون من خلال تحسين processes معينة داخل هذه الشركة كما أن تطبيقه يحتاج لمزيد من العمل حيث يجب علينا في بادئ الأمر عمل تشابك بين كافة skills الموجودة داخل الشركة لتحسين مستوى أداء هذه الشركة online أمام المستخدمين وبالتالي سوف ينعكس ذلك عليهم عبر أي وسيلة موجودة online.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا القول أن التحول الرقمي ليس أمر نهتم به لفترة زمنية محددة وإنما هو عبارة عن عمليات معينة لابد للشركة أن تأخذ فيها وقتها الكافي كما يجب أن يكون لديها رؤية واضحة لتطبيق التحول الرقمي في خلال الخمسة أو العشرة سنوات القادمة.

وأضاف ” عميد “: إذا اعتمدت شركة معينة على تطبيق صحيح للتحول الرقمي وكان هناك تكامل بين هذا التحول والقنوات الخاصة ب digital marketing فإن العلاقة بين business والعملاء أكثر وضوحاً لدرجة أن التحول الرقمي أيضاً سيفيد في معرفة ما يجذب اهتمام العميل وما سوف يقوم بشرائه من هذه الشركة، لذلك فإن التحول الرقمي يفيد الشركات المعتمدة على تطبيقه ليس فقط في التواصل الجيد مع العملاء وإنما أيضاً يمكنه المساعدة في توقع ما سيطلبه العميل من الشركة، وهذا ما لم يكن موجوداً في التسويق القديم.

المنصات التي يمكن استعمالها من خلال التحول الرقمي

يجدر الإشارة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء من المنصات الخاصة بالتحول الرقمي لكن من هذه المنصات كذلك adobe cloud fitting solution الذي يقدم التحول الرقمي الكامل ل business هذا إلى جانب وجود sap enterprise الذي يقوم بعمل integration بين أنظمة الشركة ويقوم بعمل تشابك بين أقسام الشركة مثل التسويق و HR ومن ثم نقوم بعمل تقييم للعميل وما يحتاجه من هذه الشركة لنقدم له الخدمة بصورة أفضل.

على سبيل المثال، يمكننا ملاحظة البرامج التي تقوم شركة معينة بتطبيقها سواء كانت مناسبة للعملاء أم لا وهل هي نفسها ما يحتاجونها أم غير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: