التبول اللاإرادي عند الأطفال

التبول اللاإرادي ، الأطفال ، صورة
التبول اللاإرادي عند الأطفال – ارشيفية

التبول اللاإرادي هي مشكله تقلق الأهل، وصرحت الدكتورة “فداء غرابلي” اخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة بقناة ” رؤى” على الاجابة على الاسئلة التالية وذلك على النحو التالي:
ما هي المرحلة العمرية للطفل التي يتحدد فيها إنه يتعرض لتبول لاإرادي؟
أجابت د “فداء” المرحلة العمرية للتبول اللاإرادي هي سن الخمس سنوات تقريبا، فعند ذلك السن ندرك ان هناك مشكلة لأن الطفل في هذه المرحلة من العمر يتحكم في التبول طول النهار بنسبة 90%-95%.

ما هي أسباب التبول اللاإرادي ؟

صرحت د “فداء غرابلي” بأن هناك أسباب عدة من أهمها ما يلي:
1. اسباب عضوية: وذلك عندما يواجه الطفل مشاكل في العمود الفقري او المثانة تكون نشيطة او كسولة جدا فتحدث مشاكل في التبول، او يكون هناك التهاب بالمثانة او مشاكل في تركيب المثانة والمسالك البولية، كل ذلك يؤدي إلى التبول اللاإرادي.
2. اسباب نفسية: مثل الغيرة من طفل صغير او اضطهاد الطفل فترة كبيرة او الخوف من الظلام كل ذلك عوامل نفيسة تساعد على وجود المشكلة.
3. عدم اكتمال القشرة الدماغية: بحيث تكون طبيعة نوم الطفل مضطربة او عميقة فيترتب على ذلك عدم شعور الطفل بنفسه اثناء التبول، وهذا السبب لا يوجد علاج له لأن مع الوقت يستطيع الطفل التغلب عليها بمفرده، وهذا السبب يواجه أغلب الأطفال، وذلك لا يؤثر على سلوكياته مطلقا.
4. اسباب وراثية: وذلك عندما يكون أحد الوالدين وهو صغير كان لديه مشاكل في التبول، وذلك سببه جيني بحيث يكون محمول على كروموسوم 12,13.
5. اسباب اللحميات والجهاز التنفسي.

ماذا يفعل الأهل عند مواجهة مشكلة التبول اللاإرادي ؟

يجب على الأهل التوجه الى طبيب الأطفال، ويبدأ الطبيب بالفحص السريري والسيرة المرضية مثله مثل اي مرض اخر ويسأل الأهل ما مواعيد التبول ومتى تزداد نهارا أم ليلا؟ ثم يقوم بتشخيص الحالة وعلاجها.

وبسؤالها عن، كيف يتعامل الطبيب مع الأهل لحل مشكلة التبول اللاإرادي، فقالت، في البداية يجب على الطبيب أن يطمئن الأهل ويوضح لهم أنها مشكلة سهلة الحل إذا تم التعامل معها بشكل سليم وذلك يتم عندما تكون المشكلة غير مرتبطة بالعمود الفقري او المثانة، وأنهم يستطيعوا التخلص منها بالعلاج او بدون علاج لأنها مع الوقت وعندما يكبر الطفل ستنتهي نهائياً.

ان العقاب يأتي بالأمر العكسي، فلابد من تعزيز الإنجابية واستخدام العلاج التشجيعي حتى لا يتم العناد من قبل الاطفال، وعدم احراج الطفل امام الاخرين.

ما هو علاج التبول اللاإرادي ؟

هناك خطوتان للعلاج هما:
1. العلاج التشجيعي: وهو عبارة عن ألعاب تفرح الطفل وتشجعه مثل وضع نجوم في لوحة جميلة كلما امتنع عن التبول إلخ……
2. وضع جرس صغير يتعلق في ملابس الطفل: ويكون له جهاز عندما يتبول الطفل يرن الجرس فيستيقظ الطفل ومع مرور الوقت يعتاد على الاستيقاظ بمفرده ولكن هذا العلاج يطول استخدامه ونسبة نجاحه 60%.

وعن النصائح التي يجب على الأهل اتباعها، فتابعت، يجب الامتناع عن تناول السوائل بعد الساعة السادسة ليلا وإذا احتاج الطفل نعطيه حوالي 60 م من الماء وممنوع الكافيين بعد الساعة الرابعة وايضا ممنوع السكريات.

أضف تعليق