البلغم عند الأطفال وطرق التعامل معه

صورة , طفل , البلغم عند الأطفال
البلغم عند الأطفال – أرشيفية

ما هو البلغم

يشكل البلغم عند الأطفال خطراً لأنه قد يؤدي إلى ضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة.
البلغم عبارة عن مخاط يتكون بشكل زائد في الأنف والحلق وزيادة كمية البلغم في الحلق تؤدي إلى الكحة، وقد يؤدي ابتلاع الأطفال والرضع للبلغم لحدوث اختناق وتكون الرشح يؤدي إلى صعوبات في التنفس حيث أن الرضيع لا يستطيع التنفس من الفم حتى عمر الشهرين.
يتكون البلغم في الأساس في الحلق ويلعب دوراً رئيسياً في الحماية من الأمراض حيث يحاصر الميكروبات في خلايا المخاط ثم يتخلص منها الجسم عن طريق العطس أو الكحة أو البلع والهضم، ولكن عند إصابة الطفل بدور البرد أو الأنفلونزا ومع حركة اللعاب والبلع يتم إفراز البلغم من الأنف فيما يعرف بالرشح.
يمكن علاج البلغم عند الأطفال إما بطرق دوائية بواسطة الطبيب الذي يصرف العلاج المناسب لتسهيل خروج المخاط عن طريق البراز ببعض الأدوية المضادة للهيستامين، ولكن يجب مراعاة عدم الجمع بين أنواع مختلفة من مضادات الهيستامين لما لها من آثار جانبية.

بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعد في التخلص من البلغم عند الأطفال

• استعمال المحلول الملحي إما عن طريق المحلول الملحي العادي مع سرنجة أو استعمال نوع من القطرات التي تحتوي على محلول ملحي أو أحد بخاخات المحلول الملحي، حيث يكون الطفل في وضع الجلوس ويتم ضخ محلول الملح في كل فتحة أنف على حدة ويمكن استعمال سرنجة أو الشفاط المخصص للأنف لشفط المخاط الزائد في الأنف عند الأطفال والرضع.
• زيادة الرطوبة في الجو بشكل عام تساعد على التخلص من المخاط ويمكن زيادة الرطوبة بإحدى هذه الطرق:
– استعمال أجهزة إنتاج البخار.
– اعطاء الأطفال حماماً دافئاً واستنشاق البخار الموجود بالحمام يبقي الأنف رطباً ويساعد على نزول البلغم.
– تقديم بعض الماء الدافئ للأطفال وشربها يعمل على تمييع المخاط مما يسهل خروجه عند السعال أو القئ.
– استعمال الأعشاب الطبيعية والسوائل مثل شرب النعناع والينسون والجنزبيل وتحليتهم بالعسل الذي يسهل التخلص من البلغم والشعور بالتحسن.
تبين أن لبعض الفواكه آثار مفيدة على تفتيت المخاط مثل البرتقال والأناناس والجريب فروت والليمون ومن الخضروات البصل والقرنبيط والثوم والكرفس. تجنب الأطعمة الباردة واختيار الأطعمة التي تساعد الشعب الهوائية أن تظل مفتوحة للسماح بخروج المخاط والقضاء عليه مثل شاي الأعشاب والأطعمة الغنية بالتوابل والفلفل الحار والفجل.
وأخيراً يجب الإسراع في تذويب المخاط والتخلص من البلغم عند الأطفال لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أما إذا استمر البلغم مصحوباً بارتفاع في الحرارة وطفح جلدي لأكثر من 6 أيام فينصح بالتوجه إلى الطبيب لفحص الطفل وتشخيص حالته ووصف العلاج المناسب.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: