الاستخدمات الغير شائعة للفيلر

الجلد ، الفيلر ، البوتكس ، العناية بالبشرة ، شد الجلد

ما الفرق بين أنواع الفيلر المختلفة؟

بدأ “الدكتور سعيد الدبس / أخصائي التجميل وجراحة الليزر” أن الفيلر أو المواد المالئة عبارة عن أكثر من نوع يحتوي على أكثر من مادة في تركيبه ولكن من هذه الأنواع الأكثر استخداما هو الهيرونيك أسيد وهو النوع المعروف في الأردن كما أن هناك نوع الفيلر يحتوي على مادة الكالسيوم ومازال هذا النوع غير مرخص بعد في الأردن لكنه مصرح من قبل منظمة الغذاء والأدوية إلى جانب أن هناك نوع آخر دائم من الفيلر الذي يحتوي على مادة البولي أكلوروميد والبولي ميتر أكليورات.

تعمل هاتين المادتين على عمل فيلر دائم وهذه الأنواع غير مرخصة في الأردن، لذلك يجب معرفة النوع الذي يتم حقنه للمريض خاصة مع حدوث مضاعفات عند حقن الفيلر.

وتابع الدكتور ” سعيد الدبس “: من الآثار السلبية لنوع الفيلر الدائم هو إحداث تشوهات ومشاكل كبيرة في البشرة، لذلك يجب التأكد من نوع الفيلر قبل استخدامه كما يُنصح دائما بالفيلر المؤقت الطبيعي لنتيجته الجيدة ويمكن تذويبه في الجسم بعد فترة حيث أن الفيلر لا يمكنه الذوبان في الجسم لأكثر من سنة وفي حالة استمرار الفيلر لأكثر من ذلك فإن ذلك يعني أن المريض تم حقنه بمادة غير مرخصة ومن السهل حدوث تشوهات نتيجة هذه المادة كما يمكن حقن الفيلر كما هو معتاد في الشفايف والخدين.

في حالة من الحالات التي تم علاجها كانت توجد خطوط عرضية في منطقة الرقبة وتم استخدام مادة الهيرونيك أسيد وتم نجاح عملية الحقن بدرجة جيدة وصلت إلى 90%، كما يمكن استخدام الفيلر بتركيز عالي في منطقة اليدين وتظهر النتيجة طبيعية لليدين بعد الحقن.

في حالة أخرى تم خسارة كمية كبيرة من الدهون في هذه منطقة بالجسم وتم حقنها بالفيلر ومن ثم ظهرت النتيجة الجيدة بعد الحقن، أما المنطقة التي كانت تليها فهي منطقة الذقن الغير مشهورة في عالم التجميل بالفيلر ولكن تم عمل بروز للفيلر بعد عملية الحقن لتظهر الذقن أكثر جمالا بعد دخولها إلى الداخل.

أما الجبين فيمكن علاج التجاعيد والحفر الذي به عن طريق بعد الجرعات الخفيفة من الهيرونيك أسيد بتركيز خفيف وتم الحصول على نتيجة جيدة بعد الحقن كما يمكن كذلك للفيلر عمل تذويب للدهون.

في حالة ثالثة ظهرت منطقة الفك لشاب ما يعاني من مشكلة ما في تلك المنطقة وهي مشكلة الثعلبة والتي تم علاجها بالكورتيزون مما سبب ضمورا في الجلد الذي تم علاجه بحقن الفيلر.

وأضاف الدكتور ” سعيد الدبس “: من الصعب أن نحصل على نتيجة مرضية عند حقن 1ملل من الفيلر أو الهيرونيك أسيد الذي يعتبر من مادة الجلد مما يؤدي على تفاعله من الجلد، لذلك يجب الحقن بالهيرونيك أسيد أو الدهون في بعض الحالات بكمية كبيرة.

ما هي نتيجة الحقن بالفيلر؟

يمكن لبعض المرضى ألا يشعرون بنتيجة الفيلر بعد أسبوعين كما يأتينا البعض ولكن على الجانب الآخر يجب العلم أن الفيلر يستمر لأكثر من 6 أشهر ولا يمكن أن ينتهي مفعوله بعد أسبوعين حيث أنه ينتهي مفعوله سريعا عند المدخنين على سبيل المثال.

يعتبر الهيرونيك أسيد أكثر من 5 أو 6 أنواع حسب كل تركيز حيث أن الفيلر الذي يتم حقنه للشفاه ليس هو الذي يُحقن في الخدود والعينين التي تحتاج إلى فيلر بتركيز منخفض حيث عظْمة العين تعتبر قريبة جدا من الجلد، لذلك يجب تقييم العظم والجلد عن الحقن في منطقة الذقن وغيرها من مناطق الحقن حسب تركيز كل منطقة ممن الفيلر التي تحتاج إليه والذي يتم تحديده فقط من قبل الطبيب المعالج.

هناك على الجانب الآخر بعض المرضى الذي يودون حقن كمية كبيرة من الفيلر في مكان ما ولكن يقوم الطبيب المختص بنصح هؤلاء المرضى وتحديد الكمية والتركيز المطلوب فقط للحقن وهو ما قد يفسر عدم ملاءمة الحقن للبشرة في بعض الأحيان لبعض المرضى.

يجب أن يكون كذلك هنالك ثقة كبيرة بين الطبيب وبين المريض كما يجب على المريض أن يعرف جيدا ما هي النتيجة المرجوة من حقن إبرة أو مجموعة من الإبر وما هو التركيز المطلوب للحقن بشكل دقيق وهو ما يساعد فيه الطبيب المريض بدرجة كبيرة.

ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات الفيلر؟

تعتمد الآثار الجانبية ومضاعفات الفيلر على أكثر من عامل أولها هو ماهية الطبيب أو جراح التجميل أو طبيب الجلدية الذي يقوم بعمل تلك العملية أو طبيب آخر في غير مجاله أو شخص آخر غير مؤهل من الأطباء يقوم بحقن الفيلر للمرضى، لذلك من الضروري معرفة ماهية الشخص الذي يقوم بحقن الفيلر.

من الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة الحقن هي ظهور احمرار وازرقاق في مكان الحقن وتعتبر هذه الآثار آثارا طبيعية عند جميع الأطباء حيث أن كل مريض له جلده الخاص والذي يختلف من شخص لآخر.

في حالة حقن الفيلر في الطبقة الأولى للجلد لن يكون الفيلر جيدا ولن يكون له منظر جيد ويمكن إزالته أو تذويبه عن طريق المساج أو من خلال الطبيب المعالج عن طريق إنزيم معين يمكنه تذويب الهيرونيك أسيد.

في حالة وجود تلك الأعراض للفيلر لمدة 3 أو 4 أسابيع فمن الممكن التعرض للجرانيولوما وهو عبارة عن رد فعل من جلد الإنسان لمادة الفيلر ويمكن تحسسه كما يمكن التهاب منطقة الحقن نتيجة هذه المادة ويمكن ل 1 او 2% فقط التعرض لهذه العارض ومن الصعب أن تزول تلك المادة التي تظهر نتيجة الحقن الخاطئ للفيلر إلى جانب بعض الأسباب الأخرى التي تخص الطبيب في شيء، لذلك يجب تجنب هذه المضاعفات بقدر الإمكان.

من الممكن أن يحدث انتفاخ في منطقة حقن الفيلر نتيجة تحسس بعض المرضى بشكل تلقائي من الفيلر مع إمكانية احمرار للجلد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: