الإبتسامة الهوليوودية (Hollywood smile)

صورة , الإبتسامة الهوليوودية , تجميل الأسنان
إبتسامة هوليود

تنتشر ظاهرة الإبتسامة الهوليوودية بكثرة في الآونة الأخيرة وتشهد إقبالا ملفتا فما هي الإبتسامة الهوليوودية ما فوائدها ومضارها؟

ما هي الإبتسامة الهوليوودية أو Hollywood smile؟

هي إتجاه عالمي موجود حاليا في العالم وطبيا لا يوجد هذا المفهوم في طب الأسنان لكنه بدأ بسبب نجوم هوليوود ووجود الأسنان البيضاء المنسقة لديهم وكل شيء له فوائد و أضرار أي عندما يزيد عددها والأشخاص الذين يستخدمونها وبالعمر تزيد هذه الأضرار فمسبقا كان الأطباء يقومون بنحت الأسنان بصورة كبيرة للوصول إلى الشكل المطلوب مما يضر بالأسنان ويضعفها.

كما أن الهوليوود سمايل لا تعني الأسنان شديدة البيضاء ولكنها حل لمشاكل الأسنان وتنسيق لشكلها لتضفي منظرا طبيعيا على الابتسامة.

أما بالنسبة للفوائد فهي تعطي شكلا جماليا للفرد، ولا تؤثر على علاج المشاكل الصحية الموجودة بالأسنان.

ما هي المراحل التي يتبعها الإنسان للحصول على هذه الإبتسامة؟

قال “د. نجيب فرحات” أختصاصي في طب الأسنان. عادة ما يأتي المريض إلى الطبيب ومعه صورة لأحد المشاهير ويريد إبتسامته أن تكون مثل هذه الشخصية ولنقوم بذلك بداية نقوم بتحليل الوجه لنرى إمكانية تحقيق ذلك ومدى تناسب الإبتسامة مع هذا الشخص.

وأيضا لون الجلد يدخل في القرار. وقبل مراحل التحضير لتنفيذ الإبتسامة يتم أخذ قياس لأسنان الفرد وعمل فيديو توضيحي للشكل الذي سيكون عليه المنظر النهائي للمريض ومن ثم أخذ موافقته للبدء في مراحل التحضير وحتى لا يتفاجيء المريض في النهاية وللوصول إلى نتيجة مضمونة للمريض وللطبيب.

وأكد الدكتور على أهمية علاج الأسنان والمينا قبل البداية في تحضير الإبتسامة الهوليوودية وذلك لأن المشكلات الموجودة بالأسنان إذا لم تعالج من قبل سيتسبب ذلك في وجود ألم فيما بعد ووقوع التركيبات التي تم عملها بعد سنة أو إثنين على الأكثر.

وبالتالي صحة المريض وصحة أسنانه يجب أن تكون الأساس قبل وضع هذه التركيبات التي تسمى بالفينيير Veneers وهي عبارة عن قشور يتم تركيبها على الأسنان لتعطيها شكل متناسق وجميل.

ما هو الفرق بين Direct and indirect veneers؟

أولا الdirect veneers هي التي تتم داخل العيادة ويتم تركيبها بالعيادة وهي عبارة عن مادة بيضاء تشبه تركيبة الأسنان يتم وضعها على الأسنان ومن ثم تعرض الأسنان لضوء معين حتي تجف هذه المادة وتمسك بالأسنان جيدا وبذلك تنتهي التركيبة، وهذه الطريقة لها فوائدها وهي أن تكلفتها أقل من indirect veneers ومدة تركيبها أقل وأضرارها هي أنها تمتص اللون فبالوقت يتغير لونها بسبب التعرض للشاي والقهوة والتدخين.

أما بالنسبة للindirect veneers فالعلاج يحتاج إلى إسبوعين لأنها تحتاج التأني في التنفيذ للوصول إلى رضا المريض وبالتالي النتيجة ثابتة بالإضافة إلى أن تكلفتها صعبة.

كيف يمكن للمريض حماية هذه القشور من التلف؟

التركيب الدقيق والمظبوط لهذه القشور لا يسبب تلفها ولابد من الدقة في تركيبها منذ البداية ولكن أحيانا تتلف نتيجة بعض الأخطاء من المرضى مثل فتح الزجاجات الصلبة بالأسنان أو تكسير المكسرات كالبندق بالأسنان بالطبع سيؤثر ذلك على القشور ويؤدي إلى تلفها. ويجب تنبيه المريض للإهتمام بهذه القشور للحفاظ عليها.

كيف يمكن تنظيف هذه القشور للحفاظ عليها؟

يجب إستخدام الفرشاة بطريقة مظبوطة وإستخدام خيوط الأسنان بالإضافة إلى إستخدام التقنية الحديثة المعروفة بالwater floss وهي ماكينة تنظف الأسنان بضغط معين للماء وتنظف الأسنان بصورة جيدة أفضل من الخيوط والفرشاة.

وأشار الدكتور إلى أن نزيف الأسنان يعني وجود مشكلة باللثة أو أن الإنسان يستخدم فرشاة أسنان غير مناسبة له ويجرح اللثة بطريقة تنظيفه للأسنان ويجب على طبيب الأسنان تنبيه المريض للطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان.

أما بالنسبة للاهتمام بالقشور veneers فهناك عادة سيئة لدي بعض الأشخاص وهي الجز على الأسنان وهي عادة لا إرادية تتسبب في تلف القشور في مدة قصيرة جدا كما تسبب تآكل الأسنان الطبيعية فيجب الانتباه إليها للحفاظ على الإبتسامة الهوليوودية.

أضف تعليق